خبراء الكرة: «خايفين» على الأهلي والزمالك في دوري الأبطال

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تحقيق: وليد هاشم - محمد حامد

أكد خبراء الكرة تخوفهم الشديد من مواجهتى الأهلى والزمالك فى دورى الأبطال أمام صن دوانز والترجى التونس على التوالى، مشددين على أن المنافسين الاثنين فى قمة استعداداهما البدنى والفنى عكس قطبى الكرة المصرية واللذين كانا مشغولين بأحداثهما المحلية فى لقاء القمة الماضى.

وتمنى الخبراء أن يسدل قطبا الكرة المصرية الستار على مواجهاتهما ويدخلا الاستعداد الجيد والتركيز فى المباراة خاصة أن الترجى وصن داونز يقدمان أداء جيدا فى الدورى فضلا عن رغبتهما فى التأهل.

أكد الكابتن طه إسماعيل أن مواجهة الزمالك والترجى صعبة جدا عن لقاء الأهلى وصن داونز نظرا لرغبة بطل تونس فى الثأر فى الزمالك وتعويض الخسارة ويجب على الفريقين الدخول إلى المباراة بأعصاب هادئة وعدم التسرع فى إحراز الأهداف مشددا على أن الانضباط والالتزام بالتعليمات الفنية أمر مهم من قطبى الكرة المصرية.وأضاف إسماعيل أن مباراة الأهلى وصن داونز العام الماضى والتى انتهت مباراة الذهاب منها بفوز الفريق الجنوب إفريقى بخماسية نظيفة لا تعبر عن مباراة الفريقين هذا الموسم، مشددا على أنه فوز صن داونز فى المباراة الأخيرة له بالدورى دلالة على أن المنافس فى كامل لياقته البدنية والفنية، مشيرا إلى أن ظروف مباراة العام الماضى تختلف عن العام الحالى من حيث الجهاز الفنى واللاعبين والأداء الرائع الذى يقدمه الأهلى هذا الموسم.

وطالب طه الفارس الأبيض بالحذر من فكرة الثأر للترجى وأن ينهى المباراة من القاهرة قبل لقاء الإياب برادس وأن يلعب بأريحية والفتال فى الملعب من أجل حصد النقاط الثلاث.

قال فاروق جعفر نجم الزمالك إن لاعبى الأهلى والزمالك فى حاجة إلى مرحلة استشفاء كاملة خوفا من الإجهاد أو الإصابة خاصة بعد المباريات القوية التى خاضها الفريقان فى المرحلة الماضية خاصة الزمالك الذى لعب السوبر الأفريقى أمام الترجى.
وطالب جعفر لاعبى الأهلى نسيان مباراته العام الماضى أمام صن داونز وكذلك الحال بالنسبة للزمالك ومواجتهه مع الترجى.. مشددا على أن التفاصيل الفنية الصغيرة هى من تحسم المباراة.

قال أيمن يونس نجم الزمالك السابق إن الأهلى والزمالك مطالبان بالفوز والتركيز فى المباراة، مشددا على أنه لا تهاون ولا استسلام فى لقاءى صن دوانز والترجى مشيرا إلى أن اللاعبين يجب أن يبتعدا عن كل أشكال التوتر.

وأضاف يونس أن الزمالك والأهلى قادران على التأهل شرط الهدوء والتركيز والانضباط والإعداد النفسى بدنيا، بالإضافة إلى التوفيق الذى سيكون عاملا مساعدا للفريقين فى البطولة الأفريقية.

وأشار يونس إلى أن الزمالك مكتمل فنيا وبدنيا ولديه دفعة معنوية وحالة نشوة كبيرة بعد الفوز ببطولتين سوبر فى أسبوع وأنه يجب عليه استغلال تلك الحالة لحسم المباراة مبكرا فى الذهاب بالقاهرة لكنه يرى أن الحسم سيكون فى رادس.

بينما قال جمال حمزة نجم الزمالك السابق إن القطبين قادران على حسم تأهلهما ويملكان فرصة فى التأهل لنصف نهائى البطولة القارية شرط حسم المواجهتين فى الذهاب بالقاهرة.

وأضاف حمزة أن فايلر ينجح فى قراءة المباريات لكنه يجب أن يعدل خطته فى الاستحواذ السلبى مشددا على أن الاحمر لا يحسم نتيجة وأن الأهداف أهم فى تلك اللقاءات وأن الهجوم الضاغط سلاح قوى يجب أن يعمل عليه الأهلى واستغلال تألق وسرعات على معلول الظهير الأيسر للفريق.

قال وليد صلاح الدين نجم الأهلى السابق إن تأهل القطبين لنصف نهائى البطولة يعتمد فى المقام الأول على طبيعة العناصر والجهاز الفنى لكل فريق فى كيفية التعامل مع الضغوط الحالية والخروج من حاله الفرح أو الحزن وإعطاء دور للاعبين أصحاب الخبرات فى كل فريق، خاصة أن الوقت غير كافٍ فى ضغط المباريات القوية الحساسة التى قد تؤثر بالسلب إذا لم يستطع الجهاز الإدارى والفنى
العمل على الجانب الذهنى والنفسى للاعبيه.

وأضاف صلاح الدين أن الجوانب الفنية حاليا صعب الحديث عنها لأن الأهلى يمتلك فريقا قويا ولكنه جهازه الفنى فى بعض المباريات لا يحسن اختيار التشكيل وإدارة المباريات الأفريقية خاصة أن مرحلة خروج المغلوب تختلف عن دور المجموعات الذى كان يمكن العودة فيه، فبالتالى فإن تلك المرحلة تحتاج إلى القليل من الأخطاء الفنية التى حدثت فى المرحلة السابقة.

أكد عبد الظاهر السقا مدير الكرة بالمصرى أن الزمالك لديه فرصة كبيرة وحافز فى الفوز على الترجى، مشددا على أن الضغط النفسى سيكون أكثر بكثير على الترجى والذى خسر بطولة على يد الزمالك.

وحذر السقا من الغرور والدخول فى المباراة بثقة شديدة مشددا على أن الأهلى والزمالك لديهما حوافز كبيرة ولابد من استغلال ذلك قبل المواجهتين المرتقبتين، مطالبا اللاعبين بنسيان أحداث القمة المحلية والتركيز فى المواجهتين الأفريقتين.