العناني: «نرحب بإنشاء متاحف في المحافظات بالتعاون مع القطاع الخاص»

 الدكتور خالد العناني
الدكتور خالد العناني


انعقدت الجمعية العمومية للاتحاد المصري للغرف السياحية برئاسة أحمد الوصيف رئيس مجلس إدارة الاتحاد، لأول مرة منذ سنوات عديدة وكدليل على التعاون الوثيق بين القطاع السياحي الحكومي والخاص.

وحرص الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار على حضور اجتماع الجمعية العمومية ومعه عدد من كبار مسؤولي الوزارة.
 
ورحب أحمد الوصيف رئيس الاتحاد بحضور الدكتور خالد العناني للجمعية، مؤكدا أن مشاركة الوزير بالإجماع تنهي قطيعة سنوات كثيرة غاب عنها الحضور الوزاري لعمومية الاتحاد.

وأضاف أن هذا الحضور يعكس مدي التعاون الكبير حاليا بين الاتحاد وغرفه الخمس بل والقطاع الخاص بأثره وبين الحكومة ممثلة في وزارة السياحة والآثار، مشددا على أن القطاع السياحي يشهد حاليا حالة من الدعم الحكومي الحقيقي وقرارات طال انتظارها لعقود تحققت في أسابيع قليلة لتنهي الكثير من المشاكل التي واجهت القطاع.

وأوضح أن هذا الدعم والتعاون يتم بتعليمات واضحة من الرئيس عبد الفتاح السيسي حرصًا علي تسهيل عمل القطاع وتحقيق نمو سياحي غير مسبوق، وأكد أن الجمعية العمومية للاتحاد قررت إرسال برقية شكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي لدعمه الكبير للقطاع.

وتوجه الوصيف بالشكر إلى رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي لحرصه على متابعة مشاكل القطاع بنفسه والسعي لحلها بكل الطرق.

ووجه الشكر إلى وزيرة السياحة السابقة الدكتورة رانيا المشاط وزير الدولة حاليًا للتعاون الدولي لجهودها خلال توليها الوزارة في دعم القطاع، معربًا عن سعادته بتلك الجمعية للحضور المكثف وغير المسبوق بها خاصة من رؤساء وأعضاء مجالس إدارات الغرف السياحية.

وأكد الوصيف أن حالة التعاون والتنسيق حاليا بين الوزارة والاتحاد والغرف وصل لمستوى غير مسبوق بفضل تفهم الوزير النشيط الدكتور خالد العناني لأهمية تلك العلاقة، منوها بأن غالبية القرارات التي تهم القطاع تصدر بالتنسيق والتباحث بين الجانبين تحقيقًا للصالح العام.

من جانبه أكد الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، حرصه الشديد على التعاون والتنسيق مع القطاع الخاص لتحقيق طفرة سياحية حقيقية تستحقها مصر وتعادل إمكانياتها السياحية الفريدة عالميًا.

وشدد على أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر تعليمات مشددة للحكومة بتقديم كافة التسهيلات للقطاع السياحي وإزالة جميع العقبات أمامه.

وأعلن العناني أن اللجنة الوزارية للسياحة ولجنة التراخيص السياحية أكبر إنجاز قدمته الحكومة للقطاع الخاص وإثبات على حرص الحكومة وجديتها في حل المشاكل التي تواجه القطاع.

وأكد أن العلاقة الآن بين السياحة وكافة الوزارات والهيئات في أفضل حالاتها، معلنًا عن قرارات مهمة اتخذتها الحكومة لتشجيع السياحة أهمها تنظيم رحلات طيران من الغردقة وشرم الشيخ إلى الأقصر.

وطالب الوزير القطاع الخاص بالاستفادة من دمج وزارتي السياحة والآثار لتحقيق صالح الطرفين.

وأعرب عن ترحيبه بإنشاء متاحف في كافة المحافظات بالتعاون مع القطاع الخاص على غرار ما تم بالغردقة.

كما أكد إمكانية استفادة القطاع الخاص بالقصور الأثرية في إقامة الحفلات والمؤتمرات بشرط الحفاظ على أثريتها، وطالبهم باستغلال المنطقة المخططة والمحيطة بمتحف الحضارة بالفسطاط والبحيرة التي سيتم إنشائها بها لإقامة مطاعم ومناطق ترفيهية بها تدر دخلًا سياحيًا.

من ناحية أخرى، أقرت الجمعية العمومية لاتحاد الغرف السياحية الموازنة العامة لمجلس الإدارة ووجهت الشكر للمجلس برئاسة أحمد الوصيف على الإنجازات العديدة التي حققها المجلس خلال الفترة الماضية ونجاحه في حل مشاكل عالقة منذ سنوات.