برلماني: مبادرات توزيع الأكياس القابلة للتحلل مجانا يسهم في نشر ثقافة الحفاظ على البيئة‎

النائب طارق متولي، نائب السويس
النائب طارق متولي، نائب السويس

أشاد النائب طارق متولي، نائب السويس وعضو لجنة الصناعة، بمبادرات بعض الشركات لنشر والحث على استخدام الأكياس البلاستيكية القابلة للتحلل، كبديل عن الأكياس البلاستيكية العادية التي تشكل خطورة على البيئة والكائنات الحية.

وأوضح أنه فاق الاستهلاكي السنوي على الأكياس البلاستيكية غير القابلة للتحلل في مصر  2.5 مليار جنيه سنوياً أي 10 مليارات جنيه في 5 سنوات، كما أن مصر تنتج 28% فقط من المادة الخام المستخدمة في صناعة الأكياس والباقي يتم استيراده من الخارج، في حين أن تلك الأكياس يتم التخلص منها يومياً في القمامة وهو ما يمثل إهدار واستنزاف للعملة الأجنبية في صناعة الأكياس فضلاً عن مخاطرها البيئة وعلى الصحة العامة.

وأشاد النائب بقيام بعض أصحاب «الهايبر ماركت» الشهيرة بتشجيع أصحاب مصانع البلاستيك على إضافة مادة التحلل على جميع المنتجات البلاستيكية، من خلال وضع بند التحلل الحيوي في عقود التوريد، حيث أن المادة المحللة لا تؤثر على خصائص الكيس وإنما تعمل على تحلل جزيئاته حيوياً، الأمر الذي ينهي بشكل جذري أزمة مخلفات البلاستيك.

وأشار إلى أن بعض الشركات التي تعمل في مجال توزيع الأكياس القابلة للتحلل، تقوم بتوزيعها على الأكشاك مجاناً، مما يساعد على وصول الفكرة إلى جميع فئات المجتمع ونشر ثقافة إعادة الاستخدام بين المواطنين.

 



 
 
 

 

ترشيحاتنا