خاص| لهذه الأسباب.. ارتفع سعر الدولار أمام الجنيه المصري بالبنوك

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

ارتفع سعر الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري، خلال تعاملات اليوم الأربعاء 26 فبراير، وذلك للمرة الأولى منذ شهور، بعد سلسلة كبيرة من التراجع خلال الفترة الماضية، وزاد سعر الدولار بقيمة تراوحت بين قرشين إلى 5 قروش في البنوك العامة والخاصة.

وأكد عاكف المغربي نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن الارتفاع الطفيف الذي شهدته حركة بيع وشراء الدولار الأمريكي اليوم، غير مقلق، خاصة أنه لم يتجاوز قرشين في عدد كبير من البنوك منها بنك مصر، والأهلي المصري، والمركزي المصري والقاهرة.

 

وأوضح عاكف المغربي، تراجع إقبال المستثمرين الأجانب على شراء السندات وأذون الخزانة بالأسواق الناشئة ومن بينها مصر، ساهم في ارتفاع قيمة الدولار في هذه الأسواق، مؤكدًا أن الأرقام التي تراجعت ليست كبيرة وغير مقلقة.

 

وسجل السعر الرسمي المعلن من البنك المركزي، للدولار نحو 15.53 جنيه للشراء، 15.66 جنيه للبيع، ومتوسط سعر البيع نحو 15.54 جنيه للشراء، و 15.64 جنيه.

 

وبلغ سعر الدولار نحو 15.53 جنيه للشراء، و 15.63 جنيه للبيع، في بنوك الأهلي المصري، ومصر، والقاهرة.

 

كان الأسبوع الماضي هو الأسوأ لعملات الأسواق الناشئة منذ شهر أغسطس الماضي، حيث أغلق مؤشر مورغان ستانلي لعملات الأسواق الناشئة MSCI EM تعاملات الأسبوع منخفضًا بنسبة 1.0%. 

 

وجاء هذا الانخفاض على خلفية تزايد الدلائل على أن تفشي فيروس كورونا سيؤثر سلبًا على أرباح الشركات وسلاسل التوريد والاقتصاد العالمي ككل.

 

وارتفع سعر الدولار الأمريكي خلال تعاملات الأسبوع الماضي، حيث كان بمثابة ملاذ آمن نتيجة للمخاوف من أن يتسبب تفشي فيروس كورونا في تقليص معدلات النمو العالمي. 

 

ورغم هذا، خسر الدولار يوم الجمعة بعض مكاسبه السابقة بعد أن أظهرت مؤشرات النشاط التجاري الأمريكي بعض التباطؤ مما يشير إلى أن تفشي الفيروس قد بدأ يؤثر الآن على الولايات المتحدة نفسها.

 

وارتفع اليورو خلال الأسبوع على خلفية ارتفاع مؤشرا مديري المشتريات لقطاع التصنيع وقطاع الخدمات، وفي الوقت نفسه، تراجع الجنيه الإسترليني على مدار الأسبوع مع ارتفاع التضخم لأول مرة منذ ستة أشهر، حيث انخفض بعد أن شنت المملكة المتحدة هجومًا غير مسبوق على الاشتراطات التي يفرضها الاتحاد الأوروبي من أجل صفقة ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

 



 
 
 

 

ترشيحاتنا