«وعظ قنا» تعقد مؤتمر «دور مناطق الوعظ في المشاركة المجتمعية الإيجابية»

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

عقدت منطقة وعظ قنا، المؤتمر نصف السنوي بعنوان "دور مناطق الوعظ في المشاركة المجتمعية الإيجابية" برعاية الإمام الأكبر د. أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، وحضور اللواء أشرف الداودى محافظ قنا، ود.نظير محمد عياد، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، وعدد من القيادات الدينية والتنفيذية.

تضمن المؤتمر عرض فيلم تسجيلي عن دور منطقة وعظ قنا في مختلف المجالات وعلى رأسها قضية الثأر التي تعاني منها محافظة قنا، وعرض بالأرقام لأهم الفعاليات التي نفذتها المنطقة بالتعاون مع مؤسسات الدولة، وانتهى بتكريم عدد من القيادات والجهات الشريكة. 

وقال الشيخ مصطفي الصغير، مدير منطقة وعظ قنا، إن أبناء الوعظ أصحاب رسالة يحملون على عاتقهم أمانة الوعظ، ويعلمون من أجل توصيل رسالة الدعوة الوسطية، لأنهم يعلمون أنهم في مرحلة تحدي ويعلمون أنهم درع الوطن ضد أي فكر منحل أو ضال.

و ال أنطونيو حلمي، نيابة عن الكنيسة الأرثوذكسية: لابد للجميع من المشاركة المجتمعية من أجل الوطن، ولابد أن نتحلي بالأخلاق التي تطالب بها الأديان السماوية، حيث أوصت المسيحية بالخير والمحبة والتسامح، وينبغي علي الوعاظ وعلي الجميع تنفيذ المواعظ والأقوال علي أرض الواقع، لحماية الناس من التشدد والتعصب، ولو فعلنا ذلك لتحقق الانتماء وكذلك الوحدة الوطنية، خاصة أن وأن دولتنا تواجه تحديات كثيرة في هذه الآونة.

ودعا د. حسن القصبي، مساعد الأمين العام لشئون البحث العلمي، أبنائه من الوعاظ والواعظات، بأن يكونوا خير سفراء للدين وللأزهر الشريف بين الناس، وأن يساهموا بأن يحيا الوطن سعيدًا بالتكاتف والتعاون بين أجهزة الدولة المختلفة.

وأضاف القصبي: وجدنا في كل المحافظات تعاونا كبيرا ومشاركة فعلية ووجدانية، وهو ما يؤكد فهمنا وتطبيقنا لذلك علي أرض الواقع، فاعلم أخي الواعظ وأختي الواعظة أنكم أصحاب رسالة وليست وظيفة، فكونوا سفراء لأزهركم ومصركم، وما دامت هذه العقول النيرة موجودة فلا خوف علي الدين ولا خوف علي الوطن.

وقال د. نظير محمد نظير، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، إن الأزهر هو المؤسسة السنية الوحيدة في العالم الإسلامي التي جمعت بين علوم الدين و الدنيا، وبين الدعوة إلى الله بلسان الحال و المقام، و أن الأزهر كان ومازال قبلة المسلمين الأولى في العالم الإسلامي شاء من شاء و آبي من آبي، فهو محراب العلم وأداة وأد الفتن وإقامة العدل والحق وتلك حقيقة نجهر بها ونُصر عليها.

و قال اللواء أشرف الداودي، محافظ قنا، إن المؤتمر يدعو إلي تصحيح المفاهيم والوسطية التي تميز أمة الإسلام علي غيرها لتشهد علي الناس، ولذا فلابد من التوازن بلا إفراط أو تفريط وكلنا نثق بدور الأزهر الشريف في هذا الشأن، ومن خلال منهجه الذي يصدّر نماذج من القدوة في حياة رسول الله والصحابة والتابعين، بعيدا عن المتطرفين والإرهابيين الذين تحاربهم الدولة بكل قوتها وأفرادها، وهذه المواجهة تحتاج إلي اتحاد الجميع فهي مواجهة فكرية وبدنية من أجل نشر الرخاء وترسيخ قيم العدل والمساواة ببن الناس.