فيروس كورونا يقود أسعار البترول والذهب للارتفاع

الذهب
الذهب

أكد تقرير صادر عن البنك المركزي المصري، للتعليق على أداء الأسواق العالمية خلال الأسبوع الماضي، أن سعر خام برنت أنهى تعاملات الأسبوع مرتفعا بنسبة 2.06%، حيث هدأت مخاوف السوق تجاه انتشار فيروس كورونا، وذلك على مدار معظم أيام الأسبوع الماضي، بالإضافة إلى مداخلات حكومة الصين المستمرة من أجل دعم اقتصادها.

وسُجِل الارتفاع الأكبر (+ 2.37٪) يوم الأربعاء بعد ورود أنباء بأن الصين تعهدت بدعم اقتصادها مع إعلان الحكومة قيامها بدراسة الدعم النقدي وعمليات الدمج لإنقاذ صناعة الطيران لديها.

وفرضت الولايات المتحدة، يوم الأربعاء، عقوبات على شركة نفط روسية (روسنفط) بزعم أنها تدعم الرئيس الفنزويلي، وعلى الرغم من ارتفاع سعر الخام بقياس أسبوعي، إلا أنه سجل انخفاض بنسبة 1.37% يوم الجمعة بعد ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في الصين وخارجها، خلافاً للتباطؤ الذي شوهد في بداية الأسبوع، لينتج عنه حالة من القلق بشأن توقعات الطلب على النفط.

أسعار الذهب تحقق أكبر زيادة خلال 7 سنوات..
سجلت أسعار الذهب ارتفاعاً بنسبة 3.75٪، محققة رقماً قياسياً على مدى 7 سنوات، بعدما تسببت زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا في العديد من البلدان خارج الصين في تعميق المخاوف بشأن تعرض النمو الاقتصادي العالمي لضربة قوية؛ مما دفع المستثمرين للفرار إلى الملاذ الآمن.