ماهو انفجار المستعر الأعظم «سوبر نوفا»

ماهو انفجار المستعر الأعظم «سوبر نوفا»
ماهو انفجار المستعر الأعظم «سوبر نوفا»

في مثل هذا اليوم 24 فبراير من العام 1987، وصل ضوء انفجار المستعر الأعظم "السوبرنوفا " 1987A " إلى سماء الأرض ، وكان أقرب "سوبرنوفا" يتم رصده منذ العام 1604.

حيث رصد موت نجم عملاق، وتبقى نجم جديد ظل مشاهدًا بالعين المجردة لعدة أشهر، ومنذ ذلك الوقت تمت دراسته لعدة عقود، وكان ذلك السوبرنوفا ألمع سوبرنوفا يشاهد من الأرض منذ اختراع التلسكوب.

الانفجار نفسه حدث منذ 160 ألف سنة مضت في أطراف سديم الرتيلا في سحابة ماجلان الكبرى (أقرب مجرة قزمة)، والضوء من ذلك الانفجار تحرك بسرعة 300 مليون متر في الثانية، ووصل إلى سماء الأرض في 24 فبراير 1987.

وكانت تلك الفرصة الأولى للفلكيين المعاصرين لرؤية سوبرنوفا قريب، وبعد ذلك قدمت أرصاد السوبرنوفا الكثير من المعلومات لهذه الأجسام المذهلة.

إن كلمة " نوفا " تعني (نجم جديد) ، الفلكيون الأوائل مثل "جوهانس كبلر" خمن بأنه كان يشاهد مولد نجم جديد عندما شاهد للمرة الأولى "السوبرنوفا" ويطلق عليه اليوم " نجم كبلر" في العام 1604، وهذا كان آخر سوبرنوفا قريب وكان قبل وجود التلسكوب، واليوم نحن نعلم بأننا لا نشاهد مولد نجم ولكن موت نجم.

ماهو انفجار المستعر الأعظم "سوبر نوفا " 1987A؟

هو انفجار سوبرنوفا من النوع الثاني، وهو حدث دراماتيكي عنيف: انفجار يتبعه انهيار النجم، هذا ما تم للنجم "ساندوليك -69° 202" وهو نجم ضخم أزرق، وفي ذلك الوقت كان هذا مفاجئ لسوبر نوفا من النوع الثاني، حيث أعتقد أنه نجم أحمر عملاق وليس أزرق.

ويعتقد أنه نتج عن الانفجار نجم نيتروني، حيث إن المؤشرات تقول إنه قد تشكل جسم معقد في مركز النجم، ولكن حتى يومنا هذا وعلى الرغم من البحث عن نجم نيتروني تشكل بعد ذلك الانفجار إلا أنه لم يتم العثور عليه.

لماذا نهتم بالمستعرات العظمى أو السوبرنوفا؟!

1. يعتقد أن انفجارات السوبرنوفا غمرت مجرتنا "درب التبانة" بالاشعاعات عالية الطاقة والتي من المحتمل ساهمت في تغيير هام أدى لتطور الحياة على الأرض.

2.هناك اعتقاد أن "انفجار سوبرنوفا" كان السبب في تشكل الشمس والكواكب، في الفضاء القريب منذ 5 مليارات سنة.

لهذه الأسباب وغيرها هناك حاجة لمعرفة ما الذي يصنع انفجار السوبر نوفا، وما الذي يحدث بعد ذلك؟!

 



 
 
 

 

ترشيحاتنا