مداد قلم

اسم الأم

أيمن عبدالمغنى سليم
أيمن عبدالمغنى سليم

أيمن عبدالمغنى سليم

ظاهرة خطيرة تسبب كوارث لكثير من المسافرين الى دول أجنبية أو عربية، وهى أنه عند استخراج جواز سفر يتم ملء البيانات الخاصة بالشخص الذى يريد استخراج جواز سفر له، ويتم تسجيل اسم أمه فى البيانات ولا يتم إثباته فى جواز السفر وهنا تبدأ المشكلة.
حيث حكى لى صديقى أنه أثناء زيارته إلى إحدى الدول الأوروبية- بحكم طبيعة عمله التى تستدعى التنقل بين الدول المختلفة، فوجئ بأن اسمه مدرج على قائمة ترقب الوصول وتم القبض عليه لأنه مطلوب أمنياً وعليه عدة أحكام جنائية، ويحكى هول الصدمة التى ألجمت لسانه وعقله، حيث انه لم يستطع أن يتكلم أو يبرر ما يقال له، وبعد حوارات واتصالات مع الجهات الأمنية العليا فى ذلك البلد تفهم المسئولون أنه ليس صديقى هو ذلك الشخص المطلوب القبض عليه، وتم الإفراج عنه وهو غير مصدق انه أفرج عنه.
تكرر ذلك الموقف بعد فترة من الزمن أثناء زيارته لإحدى الدول العربية حيث تم القبض عليه لنفس السبب والطريقة، ولكن لم يتفهم المسئولون موقفه هذه المرة، ولم يستطع أن يثبت براءته من التهم الموجهة له، وعرض على جهات سيادية فى ذلك البلد، فإذا به يجد سؤالا يوجه له اسم أمك إيه؟ وسيطر الذهول على صديقى حيث ظن أن ذلك المسئول يداعبه أو يهزأ به، ولكن السؤال يتكرر مرة أخرى اسم أمك إيه؟! معاك شهادة ميلاد؟! وأدرك صديقى أن براءته فى اسم أمه فقام على الفور بالتواصل مع أهله وأرسلوا له شهادة ميلاد عفوا شهادة براءته المسجل بها اسم أمه ظاهرة تتكرر كثيرا ولم يفكر أحد فى حلها، وتعجب المسئول فى ذلك البلد لماذا لا يتم وضع اسم الأم فى جواز السفر المصرى حيث يعتبر اسم الأم هو الفيصل عند تشابه الأسماء الرباعية، ولك الله يا من تشابه اسمك الرباعى مع غيرك!
هل تراعى مصلحة الجوازات وضع اسم الأم فى جواز السفر تجنبا لما يحدث من كوارث فى تشابه الاسم الرباعى؟