صور| بالأرقام.. نرصد رحلة تحويل مقلب قمامة أبو خريطة لمصنع تدوير المخلفات بالمنوفية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

سادت حالة من الفرح مدينة شبين الكوم بمحافظة المنوفية، وذلك بعد تحويل مقلب أبو خريطة الذي كان يعد أكبر مقلبا للقمامة على مستوى الجمهورية إلى مصنع لتدوير المخلفات الصلبة.

ترصد "بوابة أخبار اليوم" في التقرير التالي أبرز المحطات في عملية تحويل المقلب إلى المصنع.

عقدت وزارتي التنمية المحلية والبيئة، اجتماعا في يناير ٢٠١٨ لمناقشة الحل البيئي الأمثل لمشكلة تراكمات القمامة بمقلب أبو خريطة بشبين الكوم .

ووجهت وزارتي التنمية المحلية والبيئة، إلى تخصيص اعتمادات من ميزانيات وزاراتهم كدعم لمحافظة المنوفية لتنفيذ مشروع نقل التراكمات من مقلب أبو خريطة بمدينة شبين الكوم للمدفن الصحي الآمن بمركز السادات بمحافظة المنوفية.

وردت الاعتمادات التالية للمحافظة لتنفيذ مشروع نقل التراكمات للمدفن الصحي بإجمالي ۳۹ ٫ ۸ مليون جنيه حيث خصصت وزارة التنمية المحلية مبلغ ٢٨.٣ مليون جنيه وخصصت وزارة البيئة مبلغا ١١.٥ مليون جنيه من وزارة البيئة .

قامت وزراتي بالتعاقد مع الهيئة العربية للتصنيع، في ابريل ٢٠١٨ وتم تنفيذ المشروع تحت إشراف وزارتي التنمية المحلية و البيئة وتم إخلاء الموقع بالكامل حيث تم رفع ٢٦٦ ألف طن قمامة من مقلب أبو خريطة ودفنها بالمدفن الصحي الأمن بمركز السادات خلال يوم و بلغت تكلفة تنفيذ نقل تراكمات القمامة من مقلب أبو خريطة ودفنها بالمدفن الصحي مبلغ ٢٠.٨٠٠ مليون جنيه.

نجحت وزراتي التنمية المحلية والبيئة، في رفع كافة أطنان من المخلفات من المقلب وعملا على إنشاء مصنع لإعادة تدوير مخلفات الصلبة حيث تم الحصول على الموافقات اللازمة من قبل الجهات المختصة « البيئة - الزراعة - التنمية المحلية لإنشاء مصنع تدوير القمامة بموقع مقلب أبو خريطة على مساحة 6 فدان بمدينة شبين الكوم ويعمل المصنع بطاقة ٥٠٠ طن يوميا.

بلغت التكلفة الأعمال للمصنع، ۱۲۰ مليون جنيه حيث تم تخصيص 65 مليون جنيه ( خط الانتاج والمعدات الملحقة به ) و 45 مليون جنيه أعمال مدنية و 6 مليون جنيه تعويضات نزع الملكية و 4 مليون جنيه توصيل مرافق.

يذكر أن، هذا المقلب كان مصدر لانبعثات الكريهة لسكان القرية كما اشتعلت فيه في الماضي حريق هائل أدى إلى إصابة سكان المدينة بالالتهاب الرئوي.