لـ«مزارعي الموالح» طرق الري والتسميد خلال فبراير في 4 معلومات

لـ«مزارعي الموالح» طرق الري والتسميد والمكافحة خلال فبراير في 4 معلومات
لـ«مزارعي الموالح» طرق الري والتسميد والمكافحة خلال فبراير في 4 معلومات

أصدرت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، التابعة لوزارة الزراعة، حزمة من النصائح والإرشادات الخاصة بـ«مزارعي الموالح» ضمن برامجها الشهرية في إصدار توصيات فنية تفيد المزارعين والعملية الزراعية.

وكشف تقرير للبساتين، عن أهم المعاملات التي يجب على «مزارعي الموالح» إتباعها في التعامل مع الأشجار خلال شهر فبراير من حيث تجهيز الأراض وطرق الري المناسبة، وطرق التسميد، بالإضافة إلى برامج المكافحة المناسبة ضد الإصابة بالآفات في هذا التوقيت من العام.

1- يجب على «مزارعي الموالح» خلال شهر فبراير الحالي، بدء الري الموسم الجديد في الأراضي الخاضعة لنوبات الســدة الشتوية على أن تكون الرية غزيرة واستمـرار الري على فترات مناسبة فى الأراضي الجديدة أو التي خارج المناوبة الشتوية.

2- يجب على «مزارعي الموالح» خلال شهر فبراير الحالي، عن التسميد في الري بالتنقيط، إضافة 300 جرام سلفات نشادر، 20.6 % على 3 دفعات لكل أسبوع كل دفعة 6 كجم نترات نشـادر لكل فـدان أو على 3 دفعات لكل أسبوع كل دفعة 6 كجم سلفات نشادر لكل فدان مع إضافة 2 دفعة لكل أسبوع كل دفعة 5 كجـم سلفات بوتاسيوم لكل فدان .

3ـ وفي حالة الري بالغمر يجب على «مزارعي الموالح» خلال شهر فبراير الحالي، إضافة 200 كجم نترات نشـادر و100 كجم سلفات بوتاسيـوم و25 كجـم سلفات مغنسيـوم، مع مراعاة أن يتم رش العناصر الصغرى "فترليون كومبي 2 بمعـدل 50 جم لكل100 لتر ماء".

4- يشترط على «مزارعي الموالح» خلال شهر فبراير الحالي، عند مكافحة نيماتودا التدهــور البطئ بعــد فحص التربة وتواجد عدد 4000 فرد في 250 جم تربة، عدم وجود ثمار على الأشجار ترش بأحد المبيدات الموصي بها ويكون الرش على سطح التربة حول الأشجار وتكررخلال شهر مارس .