أمنية

«ست الدنيا»

محمد سعد
محمد سعد

يقول التاريخ إن مصر أم الدنيا، إلا أن شاعر الرومانسية نزار قبانى رأى أن بيروت «ست الدنيا» وقد نظم لها ديوانا كاملا أطلق عليه «إلى بيروت الأنثى مع حبي» وضم هذا الديوان 5 قصائد هى «7 رسائل ضائعة فى بريد بيروت، يا سيت الدنيا يا بيروت، بيروت محظيتكم.. بيروت حبيبتى، إلى بيروت الأنثى مع الاعتذار، بيروت تحترق.. وأحبك».
لم يكتف أعظم العشاق العرب فى العصر الحديث بكتابة الشعر عن بيروت كى يتغزل فيها وإنما اختار لنفسه أن يعيش فيها ما تبقى من حياته حين استقال عام 1966 من عمله كدبلوماسى فى وزارة الخارجية السورية ليتفرغ للكتابة، ويؤسس دارا للنشر فى وسط بيروت أطلق عليها منشورات نزار قبانى وأنتج من خلالها 35 ديوانا على مدار 50 عاما.
وكان لاندلاع الحرب اللبنانية الأولى عام ١٩٧٥ تأثير عميق على أشعار نزار قبانى وهو يرى الدمار والخراب يلحق بكل أرجاء المدينة الساحرة، وأهلها الذين ترك الدنيا ليقيم بينهم يقتلون بعضهم البعض، وحاول جاهدا على مدار 14 عاما من خلال أشعاره وقف نزيف الدماء بين الأشقاء والأهل لكن دون جدوى، إلى أن هدأت وطأة الحرب عام 90، وخلال هذه الفترة وبسبب الصراع فقد قبانى معشوقته وزوجته بلقاس الراوى خلال تفجير السفارة العراقية فى بيروت عام 1981.
عادت بيروت مرة أخرى للصراع كما تنبأ لها شاعر الياسمين فى قصائده، وعلى مر الأشهر الأخيرة الماضية ضرب لبنان صراع سياسى كبير بين مختلف تياراته أثر بالسلب على الاقتصاد مما دفع الشعب للخروج إلى الشوارع والميادين مطالبين بإصلاحات سياسية واقتصادية فورية، ولم تنجح حلول حكومة سعد الحريرى فى ارضاء تطلعات الشعب، واستقرت فى نهاية المطاف على التنازل عن السلطة، وتكليف حكومة جديدة برئاسة حسان دياب، إلا أن هذه الحكومة لم ترض الأغلبية، واعتبر المتظاهرون أن حكومة الدكتور دياب نالت ثقة مجلس النواب، ولكنها لم تنل ثقة الشارع اللبنانى.
ورغم انحسار المظاهرات - إلا من بعض شوارع بيروت - واختفاء الاضرابات إلا أن الاقتصاد اللبنانى تعرض لهزة شديدة أفقدته توازنه كان آخرها منذ أيام حين خفضت مؤسسة التصنيف الدولية موديز، تصنيف حكومة لبنان إلى ‭‭CA‬‬ من ‭‭CAA2‬‬ وعززت النظرة المستقبلية للبنان بأنها مستقرة، كما كشف البنك الدولى النقاب عن أن 40% من اللبنانيين أصبحوا فقراء، نتيجة للأزمة المالية والاقتصادية والمعيشية الممتدة التى تعصف بلبنان.
أغلب الظن أن العرب جميعا ينتظرون بفارغ الصبر عبور لبنان كبوته وعودة الاستقرار إلى أراضيه والتفاف شعبه حول قيادته للنهوض باقتصاده وعودة الازدهار إلى أرض السحر والجمال، ننتظر جميعا «ست الدنيا» كى تعود إلينا.
> مسك الختام
قال نزار فى قصيدة «ست الدنيا»:
والبحر يفتش فى دفتره الأزرق عن لبنان
والقمر الأخضر.. عاد أخيراً كى يتزوج من لبنان..
اعطينى كفك يا جوهرة الليل، وزنبقة البلدان
نعترف الآن.. بأنا كنا دمويين.. وكنا وكلاء الشيطان
يا ست الدنيا يا بيروت..
قومى من تحت الردم، كزهرة لوز فى نيسان
قومى من حزنك.. إن الثورة تولد من رحم الأحزان
قومى إكراماً للغابات.. وللأنهار.. وللوديان..
قومى إكراماً للإنسان..
إنا أخطأنا يا بيروت.. وجئنا نلتمس الغفران.