بأياد مصرية وعربية| تدشين أول مصنع عربي للروبوت

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تم الإعلان، الأحد 23 فبراير، عن تدشين أول مصنع عربي متخصص لتصنيع الروبوت بأياد وخامات مصرية وعربية إلى جانب الإعلان عن مبادرة منشآت عربية بمعايير ومقاييس دولية والتي تهدف إلى بناء منصة لتوحيد المواصفات بين البلدان العربية لتحسين القدرة التنافسية العالمية والنمو والتنمية المستدامة والابتكار.


جاء ذلك خلال الاحتفالية التي نظمها اليوم مجلس الوحدة الاقتصادية العربية بمشاركة رئيس المركز القومي للبحوث ورؤساء وممثلي الاتحادات العربية النوعية المتخصصة والتي شهدت توقيع بروتوكول تعاون بين الاتحاد العربي للتطوير والتنمية والمركز القومي للبحوث لرفع الكفاءة التكنولوجية وزيادة فرص العمل وإعادة الإعمار. 


وفي بداية الاحتفالية، تقدم السفير محمد الربيع الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية بالتحية والشكر إلى مصر والشعب المصري لاحتضان مؤسسات العمل العربي المشترك كما قدم الشكر إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي الذي دائما ما يقدم الدعم للعمل العربي المشترك..مشيدا بتجربة مصر في التحول الرقمي بصفة عامة وبتجربة محافظة بورسعيد بصفة عامة.


وأوضح الربيع أن هذا الاتحاد يتحدى العوائق في سبيل الوصول إلى غايته سواء بمبادرة فردية أو من خلال العمل المشترك .. داعيا الى أهمية الاستفادة من الإمكانات للمؤسسات والهيئات العربية.


وأشاد بالدور الذي يقوم به المركز القومي للبحوث وبجهوده الملموسة، داعيا إلى تعميم تجربة بروتوكول التعاون التي يتم إبرامها اليوم بين المركز القومي للبحوث والاتحاد العربي للتطوير والتنمية.


وأشار الربيع إلى أن الأمة العربية تواجه تحديات عظيمة في كافة مناحي الحياة، موضحا أن هذه التحديات وضعت الحواجز أمام طموحات وأحلام الأمة ذات التاريخ المشترك.

ودعا إلى الانخراط في الثورة الصناعية الرابعة في ظل التحول الرقمي الملموس لمواكبة التطورات المتلاحقة التي يشهدها العالم.


وشدد الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية على أن الأمية لاتزال تشكل عائقا أمام التطور التكنولوجي إلى جانب الكثير من التحديات التي تعيق تقدم المواطن العربي، معتبرا أن قضية البطالة تعد أحد أهم هذه المعوقات، داعيا إلى تشجيع وتنمية المبدعين العرب حتى لا تختطفهم الدول الأجنبية وتستفيد من علمهم على حساب تطلعات وطموحات دول المنطقة العربية.
وبدوره، أكد فتحي عبدالعظيم مستشار وزارة الاستثمار ومندوب مصر ترحيب القاهرة باستضافة منظمات العمل العربي المشترك، داعيا الى تأسيس شركات عربية مشتركة تؤسس لشراكات عربية، مشيدا بدور الاتحادات العربية المتخصصة ، وبتوقيع بروتوكول التعاون بين الاتحاد العربي والمركز القومي للبحوث.
ومن جانبه، قال الدكتور محمد هاشم رئيس المركز القومي للبحوث: إن البحث العلمي ركيزة كل تقدم وركيزة أساسية لبناء المجتمعات وبناء اقتصاد معرفي يعتمد على المعلومات والبحث العلمي، موضحا أن التحدي الأكبر في بناء اقتصاد قوي هو المعرفة والبحث العلمي.


واستعرض هاشم دور المركز القومي في دعم البحث العلمي، مشيرا إلى أن المركز يضم أكثر من أربعة آلاف عالم وأنه قادر على المنافسة العالمية وتوجيه البحوث لخدمة الاقتصاد القومي ودعم قطاع الخدمات والعلماء والباحثين والجهات الوطنية والدولية كما يهدف إلى تطبيق المعايير العلمية وتقديم الدعم لمراكز البحوث بهدف تطوير عملها.


من جهته..قال الدكتور خالد عابد رئيس الاتحاد العربي للتطوير والتنمية : إن تدشين أول روبوت عربي جاء بمبادرة فردية ..داعيا إلى ضرورة التركيز على الإبداعات الانسانية والارتقاء بقيم الفرد عالميا وأن يكون هناك صناعات على أرض الواقع من خلال المؤسسات العلمية..مشيرا إلى أن الاتحاد هو أول اتحاد عربي يحصل على شهادة الأيزو.


ومن ناحيته، أكد أحمد عبدالعظيم الأمين العام المساعد للاتحاد العربي للتطوير والتنمية أهمية هذه الاحتفالية التي تأتي في اطار حرص مجلس الوحدة الاقتصادية العربية لدعم التحادات العربية النوعية المتخصصة كونها تمثل بيوت خبرة في المجالات الاقتصادية المختلفة.


ونوه بأهمية هذه المبادرة التي تستهدف دعم المنشآت العربية والعاملين بها وفق المعايير الدولية وفق نظم إدارة الجودة المختلفة وتنمية مهارات العاملين ومنح الشهادات لنظم إدارة الجودة في المجالات المختلفة ، مؤكدا أهمية الشراكة مع الشركات التي تدعم هذه المبادرة في مصر والدول العربية.