بعد 80 محاولة.. شركة أمريكية تعلن التوصل لعلاج لفيروس كورونا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

ما لا يقل عن 80 محاولة في الصين وحدها جرى العمل عليها للتوصل لعلاج يوقف زحف فيروس كورونا الذي قتل حتى الآن ما يزيد عن 2.000 شخص حول العالم منذ ظهوره في سبتمبر الماضي.


وبينما تسعى كل الشركات والجهات المختصة حول العالم التوصل لعلاج فعال، يبدو أن إحدى الشركات الأمريكية المتخصصة بالهندسة الوراثية قد نجحت بالفعل في هذه المهمة.


ووفقًا لسكاي نيوز، فقد أعلنت شركة «جريفيكس» التي تتخذ من ولاية تكساس مقرا لها، أنها توصلت هذا الأسبوع إلى لقاح يقضي على فيروس «كورونا»، وإن الخطوة التالية قبل الحصول على موافقة بالتسويق له من السلطات الأمريكية، ستكون اختباره على الحيوانات.


وفي حال تمت الموافقة على اللقاح من جانب الحكومة الأمريكية، فإن الشركة ستوزعه مجانا في بلدان أخرى بخلاف الولايات المتحدة.


ووفق الرئيس التنفيذي للشركة جون برايس، فإن عملية تطوير اللقاح لم تشمل استخدام نسخ حية أو ميتة من فيروس «كورونا» الذي ظهر في مدينة ووهان بالصين، لكنها استعانت بلقاحات ناقلات الفيروسات الغدية، التي تسبب أمراضا تشبه الذي ينقله الفيروس الخطير.


واللقاح الجديد ثمرة تعاون بين «جريفيكس» والمعهد الوطني للصحة والأمراض المعدية، الذي منح الشركة 18.9 مليون دولا في سبتمبر الماضي للعمل على مكافحة الأوبئة المعدية.


وفي حصيلة جديدة للمصابين بالفيروس، أعلنت الصين السبت، تسجيل 397 حالة إصابة مؤكدة بكورونا يوم الجمعة، وهو ما يمثل انخفاضا من 889 حالة يوم الخميس.


وبحسب لجنة الصحة الوطنية بالصين، فإن العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة في بر الصين الرئيسي بلغت 76288 حالة حتى الآن، في حين وصل عدد الوفيات جراء الإصابة بالفيروس في بر الصين الرئيسي إلى 2345 حالة حتى نهاية يوم الجمعة.