كيف تسبب قرار محافظ الغربية في عودة المياه لـ«طبيعتها» بترعة بحر سيف؟

عودة المياه لطبيعتها بعد قرار محافظ الغربية  بإيقاف عمل محطة الخلط بكفرديما
عودة المياه لطبيعتها بعد قرار محافظ الغربية  بإيقاف عمل محطة الخلط بكفرديما

عادت المياه لترعة بحر سيف بقرية كفرديما التابعة لمركز كفرالزيات، إلي طبيعتها الصافية عقب صدور قرار الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، بإيقاف عمل محطة خلط مياه الصرف لمصرف تلا العمومي مع المياه العذبة بترعة بحر سيف وما صاحبها من  ظهور ظاهرة غريبة   تمثلت في ظهور رغاوي صابونية أشبه بالثلوج تغطي سطح ترعة بحر سيف العذبة المغذية لآلاف الأراضي الزراعية نتيجة الملوثات الناتجة عن رفع المياه الملوثة بمصرف تلا العمومي وخلطها بالمياه العذبة.

وقرر المحافظ، إيقاف عمل المحطة لحين ظهور نتيجة تحاليل المياه التي تم أخذها عن طريق لجنة مشتركة من مديرية الري وجهاز شئون البيئة وإرسالها إلى معهد المياه التابع لوزارة الري للتأكد التام من سلامة المياه وعدم تسببها في أي أضرار سواء على المزروعات أو على المواطنين.

وأكد عصام عمارة عضو مجلس محلي مركز كفرالزيات سابقا من أهالي القرية، أن أهالي قري كفرديما والقري المجاورة انتابتهم حالة من  الفرحة الشديدة بمشهد عودة المياه العذبة إلي طبيعتها وخلوها من الملوثات تماما والتقاط الصور بجوارها واختفاء الرغاوي الصابونية التي غطتها وجريان المياه وصفاء لونها  مرة أخري واختفاء كل الملوثات  بعد توقف المحطة تماما عن العمل وايقافها بناء علي قرار المحافظ.

وتسود حالة من الترقب انتظارا لنتائج تحاليل جهاز شئون البيئة بالغربية للمياه والتربة المجاورة، مؤكدين ثقتهم أن التحاليل ستثبت التلوث وخطرها عليهم.

وأكد الأهالي، ثقتهم في محافظ الغربية كونه أستاذ بكلية العلوم قبل توليه المسئولية ومتابعته منذ بدء ظهور الرغاوي الصابونية.

جدير بالذكر أن محافظ الغربية، قد شكل لجنة مشتركة من مديرية الري وجهاز شئون البيئة بالمحافظة؛ للوقوف على أسباب ظاهرة الرغاوى الصابونية بسطح مياه ترعة بحر سيف، مكلفاً بالتنسيق مع مديرية الري والموارد المائية بالمنوفية التابعة لها المحطة لإتخاذ كافة الإجراءات للحفاظ على جودة المياه والتأكد من مطابقتها للمواصفات وتم اخذ عينات من المياه.

وأضاف الأهالي، أننا كلنا ثقة في تحاليل جهاز شئون البيئة بطنطا والذين شاهدوا الكارثة عند تشغيلها للمحطة خلال معاينتهم للمحطة وتغير لون المياه عند تشغيلها، وانبعاث روائح كريهة منها وخطرها الداهم علي صحتهم.