الأمم المتحدة: 10 آلاف ضحية للنزاع في أفغانستان خلال 2019

النزاع في أفغانستان - صورة أرشيفية
النزاع في أفغانستان - صورة أرشيفية

كشف تقرير أصدرته الأمم المتحدة اليوم السبت في «جنيف» أن أطراف النزاع في أفغانستان قتلت وأصابت أكثر من 10 آلاف مدني خلال عام 2019.

ولفت في الوقت ذاته إلى أن الأضرار المدنية جراء النزاع بلغت مستويات قياسية، وأشار التقرير إلى مقتل 3403 مدنيين وجرح 6989 آخرين، مؤكدا أن هذه هي السنة السادسة على التوالي التي يتجاوز فيها عدد الضحايا المدنيين 10 آلاف شخص.

من جانبه قال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في أفغانستان ورئيس بعثة المساعدة الأممية تاداميتشى ياماموتو "لم يفلت أي مدني في أفغانستان تقريبا من تأثير العنف" مؤكدا أن السلام في البلاد قد تأخر كثيرا ويجب حماية أرواح المدنيين.

وبدورها دعت المفوضة السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة ميشيل باشليه جميع أطراف النزاع في أفغانستان إلى الامتثال للمبادئ الأساسية للتمييز، والتناسب، والاحتياطات واتخاذ تدابير تمنع قتل النساء والرجال والفتيان والفتيات بالقنابل والقذائف والصواريخ والألغام العشوائية.
كما دعا التقرير جميع أطراف النزاع إلى إجراء تحقيقات سريعة وفعالة وشفافة في جميع مزاعم انتهاكات القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي؛ بهدف ضمان المساءلة.