فريق طبي من جامعة عين شمس يجري 250 عملية جراحية مجانية بدولة مالي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
احمد جلال
 

يصل فريق طبي رفيع المستوى من مستشفيات جامعة عين شمس إلى دولة مالي، اليوم السبت 22 فبراير، في مهمة تستمر لمدة ستة أيام لخدمة أهالي العاصمة باماكو، وتستهدف إجراء 250 عملية جراحية مجانية لغير القادرين، بالإضافة إلى إلقاء محاضرات للأطباء.

يقود الفريق أستاذ ورئيس قسم طب وجراحة العيون بكلية الطب د.شريف علوان، وعضوية أستاذ طب وجراحة العيون د.أيمن جعفر، ومدرس طب وجراحة العيون د.أحمد بيومي، ومدرس طب وجراحة العيون د.نورالدين حسين. 

وصرح الدكتور شريف علوان، أن زيارة الوفد الطبي تأتي في إطار العلاقات المصرية الإفريقية وتفعيلاً للدور الخدمي والإنساني لمستشفيات جامعة عين شمس، موضحا أن فكرة القافلة نبعت من الإيمان بالبعد القومي والعمق الإفريقي لمصر وباقتراح من وزارة الخارجية ممثلة في الوكالة المصرية للشراكة والتنمية بالتعاون مع المعهد الاستوائي الأفريقي لطب العيون بغرب إفريقيا "أيوتا".

وأشاد «علوان» بالدور الذي قامت به وزارة الخارجية والسفارة المصرية بمالي في تسهيل مهمة الفريق الطبي المصري وتوفير كافة سبل التأمين والتواصل خاصة في ظل ما تشهده من قلاقل سياسية وانتشار الأوبئة والأمراض وبخاصة الحمى الصفراء والملاريا نظرا لما تعانيه الدولة من فقر شديد ، مشيراً إلى أن وزارة الخارجية تتحمل 80% من تكاليف القافلة سواء الانتقالات أو المعدات والمستلزمات الطبية "عدسات للزرع والمحاليل اللازمة لها والمشارط المستخدمة"، في حين تتحمل الجامعة توفير كافة مستلزمات التخدير.

تأتي زيارة الوفد الطبي رفيع المستوى تحت رعاية رئيس جامعة عين شمس د.محمود المتيني، وعميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية د.أشرف عمر، والسفير كريم أمين عن الوكالة المصرية للشراكة والتنمية بوزارة الخارجية.

جدير بالذكر أن وسائل الإعلام الرسمية والتلفزيون الرسمي بدولة مالي، أعلنت عن وصول القافلة الطبية والتعليمية لجامعة عين شمس لما تمثله من أهمية كبرى للشعب المالي الذي يعاني من فقر شديد، ومن المقرر أن يتم استقبال الفريق الطبي رسمياً بوزارة الخارجية بمالي والسفارة المصرية هناك.

وأعرب الفريق الطبي المشارك في قافلة جامعة عين شمس لدولة مالي عن تحمسه الشديد للقيام بواجبهم الوطني والإنساني ، برغم ما قد تعتريه المهمة من تحديات.