حراسة أمنية مشددة في محيط الدستورية لاستقبال الوفود الأفارقة

المحكمة الدستورية العليا
المحكمة الدستورية العليا

رفع رجال الأمن حالة الطوارئ في منطقة المعادي خاصة في الشوارع المحيطة بالمحكمة الدستورية العليا، التي تستقبل الوفود الأفريقية والأجنبية المشاركة في الاجتماع الرابع رفيع المستوى لرؤساء المحاكم والمجالس الدستورية العليا الأفريقية، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، ويستمر حتى 25 فبراير.


ونشر رجال الأمن الأكمنة الثابتة والمتحركة في محيط المحكمة، كما تم نشر الدوريات الشرطية بالإضافة إلى انتشار رجال المرور في الطرق لتسهيل الحركة المرورية.


ويشارك خلال الاجتماع ممثلين عن 35 دولة و100 قاضٍ، وسفراء الدول المدعوة وعددا من الخبراءالدوليين والقضاء الدستورى.


 ويناقش اجتماع المجالس الدستورية الأفريقية آليات التفسير الذي تباشره المحاكم على مستوى القارة السمراء، كما يناقش كيفية مواجهة الإرهاب من منظور دستوري، وعوامل الشفافية والنزاهة ومكافحة الفساد ورفع مستوى الكفاءة العملية في القضاء، وصور مواكبة القضاء لتطور تكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي في ظل سيادة القانون.


ويناقش الحدود الفاصلة بين الجواز والتجريم في الممارسات الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي، والحقوق الاجتماعية والتنمية المستدامة، والعدالة الانتخابية وصور مساهمة القضاء فيها، في ظل اختلاف الرأي حول الإشراف القضائي على الانتخابات وغيرها من صور المراجعة القضائية على الشأن الانتخابي واختلاف الآراء حولها، وحماية البيئة والحياة البرية.