اليوم السبت 22 فبراير..

«أخبار فاتتك وأنت نايم»| الحكم على علاء وجمال مبارك في التلاعب بالبورصة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تنشر «بوابة أخبار اليوم» أهم الأحداث التي شهدتها الساعات الأولى من صباح اليوم السبت 22  فبراير 2020، والتي كان أبرزها:-

1 ــ سقوط المشروع التركي في جنوب مصر

ــ  وقعت مفاصل الدولة السودانية تحت سيطرة تنظيم الإخوان خلال حكم عمر البشير  واحتفظت السودان بعلاقات قوية مع قوتين متضادتين (تركيا، وإيران)، على أن علاقاتها مع إيران عسكرياً وسياسياً كانت أعمق وأقوي، حتى وصل حزب العدالة والتنمية التركى لسدة الحكم 2003. وذلك نتيجة سيطرة أدبيات ومفاهيم الحاكمية الإسلامية بنسختها الأحدث والأكثر تطرفاً التى وضعها سيد قطب؛ على النخب والقيادات الحاكمة فى كل من (طهران- أنقرة -الخرطوم). 

2 ــ  التجربة المصرية حل مناسب للأزمة الاقتصادية السودانية 

ــ اعتمدت الحكومة الانتقالية السودانية بقيادة الدكتور عبد الله حمدوك، الموازنة العامة السودانية لعام 2020، مُباشرة على أعتاب العام الجديد فى 27 من ديسمبر 2019، قاطعة علاقاتها بالسياسات المالية مع نظام البشير، حيث عملت على تحقيق المطالب الاجتماعية التى كانت المُحرك الأساسى للثورة والدافع من خلفها، ويأتى اعتماد الموازنة العامة الجديدة فى ظل تحديات اقتصادية ضخمة يوجهها الاقتصاد السودانى بشكل عام تتمثل فى انخفاض مُعدلات النمو وارتفاع مستويات التضخم والبطالة .

3 ــ السودان يعبر محنته.. رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي ساهمت في الحفاظ على كيان الدولة

ــ يربط السودان بمصر علاقات أزلية. لا يمكن التلاعب بها أو العبث فى أواصرها.. شعب وادى النيل أشقاء منذ فجر التاريخ، وألم السودان تشعر به مصر والعكس صحيح. تقدم مصر دعما غير محدود للأشقاء السودانين لعبور محنتهم، تقف الدولة السودانية على أرض صلبة وتعبر نحو الدوله المدنية الحديثة متحررة من أخطاء حكم الإخوان، تستعيد علاقتها الدولية بسرعة بعدما تغيرت سياسة السودان وبدأت فى علاج أزمات الماضى والانخراط فى علاقات دولية تبشر بعودة قوية للدولة السودانية سواء على مستوى حل أزمته الاقتصادية أو خروجه من دائرة الدول الداعمة للإرهاب والانطلاق نحو ادوار مؤثرة فى المحيطين الافريقى والدولى.

4 ــ محطات هامة في قضية «التلاعب في البورصة» المتهم فيها علاء وجمال مبارك

ــ تصدر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة برئاسة المستشار خليل عمر عبد العزيز، اليوم السبت، الحكم على علاء وجمال مبارك وآخرين فى اتهامهم بقضية التلاعب بالبورصة، وفي هذا السياق نرصد أبرز المحطات الرئيسية في القضية.

5 ــ اليوم.. حكم هام بشأن حمو بيكا في واقعة سب وقذف هاني شاكر

ــ تنظر المحكمة الاقتصاديية، غدًا السبت، محاكمة حمو بيكا بتهمة سب وقذف هانى شاكر داخل نقابة المهن الموسيقية بعدما أحالته محكمة الجنح للاقتصادية لعدم الاختصاص النوعي بنظر هذه القضايا.

6 ــ إيرادات قناة السويس والاكتشافات البترولية ساهمت في خفض سعر الدولار

ــ أكد خبراء الاقتصاد ان الاكتشافات البترولية التى شهدتها مصر خلال الفترة الأخيرة مثل حقل ظهر تمت بفضل سداد مصر غالبية متأخرات الشركات الأجنبية، مما شجعها على ضخ استثمارات جديدة فى قطاع البترول، وأدت هذه الاكتشافات إلى اكتفاء مصر من الغاز الطبيعى، بل والتصدير ايضا وهو ما تسبب فى توفير العملات الاجنبية التى كانت توجه للاستيراد، وبالتالى زيادة احتياطى النقد الاجنبى.. وأضاف الخبراء ان إيرادات قناة السويس ساهمت أيضا فى توفير الدولار.

7 ــ اتحاد الكرة يوضح حقيقة صورة «الجنايني»

ــ كشف مصدر داخل اتحاد الكرة حقيقة الصورة المنتشرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لعمرو الجنايني رئيس اللجنة الخماسية المكلفة بإدارة الجبلاية، أثناء تسليم جوائز بطولة السوبر بالأمس، والتي فسرها البعض أن الجنايني يحتفل مع لاعبي الزمالك بعد فوزهم على الأهلي.

8 ــ كرم جبر: بعد 25 يناير تم إزاحة القيادات الصحفية ذات الخبرة

ــ كشف الكاتب الصحفي كرم جبر رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، أنه بعد 25 يناير تمت إزاحة البقية الباقية من القيادات الصحفية أصحاب الخبرة.

وأكد أنه لدى الأجيال الجديدة من الشباب إحساس أنه لكي يترقى ويصعد يجب إزاجة الجيل القديم، مشددا على أن القيادات الصحفية القديمة ترى هي الأخرى أن الجيل الجديد قليل الخبرة والمعرفة.

9 ــ أستاذ بجامعة هارفارد: ما يشاع عن العلاج بالخلايا الجذعية .. «نصب»

ــ قال الدكتور أسامة حمدي أستاذ أمراض الباطنة والسكر بجامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية، إن ما يشاع عن العلاج بالخلايا الجذعية «نصب».

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج «نظرة» المذاع على قناة «صدى البلد»، أن هناك أبحاث جادة في الخلايا الجذعية موجودة بأمريكا أكثر دولا العالم تقدما في الخلايا الجذعية، تبشر بالخير وتطبيقها يستغرق ما لا يقل عن 10 سنوات.

10 ــ كرم جبر: أجريت حصرًا شاملًا لكل مشاكل الصحافة في 2017

ــ قال كرم جبر، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، إنه منذ توليه المنصب في 2017، أجرى حصرًا شاملًا لكل مشاكل الصحافة التي تتمحور حول  5 ملفات، مشيرا إلى أنهم وضعوا خطة محددة لحل هذه المشاكل، لافتًا إلى أنه عرضها على رئيس الوزراء منذ حوالي شهر بحضور وزير الإعلام والجهات المعنية.