جولة جديدة من المشاورات السياسية بين مصر وأرمينيا

جولةجديدة من المشاورات السياسية بين مصر وأرمينيا
جولةجديدة من المشاورات السياسية بين مصر وأرمينيا

استضافت القاهرة؛ جولة جديدة من المشاورات السياسية بين مصر وأرمينيا برئاسة السفير د. بدر عبد العاطي مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية ونائب وزير الخارجية الأرميني.

وتطرق عبد العاطي خلال هذا اللقاء إلى المساعي المبذولة من أجل تطوير العلاقات الثنائية في مجالات عدة؛ بما في ذلك الدفع نحو حسن الإعداد لمجموعة من الزيارات المؤمل إتمامها بالتبادل بين كبار مسئولي الدولتين. كما توافق الجانبان على أهمية الانعقاد الدوري لجولات التشاور السياسي اتصالاً بالموضوعات ذات الاهتمام المشترك على الصعيديّن الثنائي والمتعدد الأطراف.

وأشار لضرورة الارتقاء بمعدلات التبادل التجاري، مع تنويهه في هذا الإطار لمواصلة التنسيق القائم بغية تحديد موعد قريب لانعقاد الدورة السادسة لاجتماعات اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني بين البلدين، والتي يُنتظر التوقيع خلالها على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في القطاعات ذات الصلة.

ومن جهته، أشار نائب وزير الخارجية الأرميني للأواصر التاريخية والحضارية بين البلديّن، مُبدياً امتنان بلاده لكون مصر من أوائل الدول التي أقامت علاقات دبلوماسية مع أرمينيا لدى استقلالها منذ نحو ثلاثة عقود. كما نوه لحرص الجانب الأرميني على تطوير أوجه التعاون الثنائي مع مصر لما تزخر به من فرص استثمارية واعدة، في الوقت الذي بات يُعرف عن أرمينيا تقدمها المُطّرد بمجالات البحث والتطوير وتكنولوجيا المعلومات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، مبدياً انفتاحهم على بدء التعاون الثنائي في تلك القطاعات.

وعلى صعيد آخر، تطرقت المشاورات لحزمة متنوعة من الملفات الإقليمية والدولية، مع شرح جهود مصر باعتبارها مركزاً إقليمياً لتداول الطاقة وخاصةً في ضوء المبادرة المصرية لإنشاء منتدى غاز شرق المتوسط.

 

 

 


 
 
 

 

ترشيحاتنا