وزيرة الهجرة تستقبل نائب وزير الخارجية الأرميني وترحب بعقد فعاليات ثقافية

صورة من اللقاء
صورة من اللقاء


استقبلت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، السفير جريجور هوفهانسيان نائب وزير الخارجية الأرميني، والسفير كارين كريكوريان، سفير جمهورية أرمينيا لدى جمهورية مصر العربية، والسفير أرمن ميلكونيان مدير قسم الشرق الأوسط وأفريقيا بوزارة الخارجية الأرمينية، وذلك لبحث سبل التعاون المشترك في ضوء العلاقات التاريخية الممتدة بين الشعبين المصري والأرميني.

 

من ناحيتها، أوضحت السفيرة نبيلة مكرم أن العلاقات المصرية الأرمينية ممتدة عبر التاريخ، وأن المصريين الأرمن جزء من الشعب المصري، وساهموا بالكثير في إثراء الحياة الثقافية في مصر والعديد من الدول حول العالم، وأن الوزارة حريصة منذ انطلاقها في 2015 على جمع أبناء الجاليات المختلفة الذين عاشوا ونشأوا في مصر وتوثيق الصلات بين الأجيال المختلفة، معتبرة إياهم جزءا من القوى الناعمة.

 

وتابعت وزيرة الهجرة أن الوزارة نظمت الكثير من الفعاليات التي شارك فيها المصريون الأرمن، إلى جانب العديد من الجاليات التي عاشت في مصر، ومنها الجاليتان القبرصية اليونانية، موضحة أن منظمة الهجرة الدولية أشادت بالفعاليات، معتبرة إياها جانبا من إيجابيات الهجرة.

وأضافت الوزيرة أنها ستزور الولايات المتحدة الأمريكية الأسبوع الجاري، مرحبة بمقترح للقاء المصريين الأرمن المتواجدين هناك خلال فعاليات الزيارة، موضحة حرص الدولة المصرية على مد جسور التواصل مع أبنائها.


وفي السياق ذاته، أثنى السفير جريجور هوفهانسيان، نائب وزير الخارجية الأرمني، على جهود السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي في تحقيق طفرات اقتصادية واستثمارية في سنوات قليلة، مشيدا بإطلاق مبادرة "إحنا المصريين الأرمن"، والتي جمعت الأرمن الذين عاشوا بمصر، مطالبا بتكرار عقد الفعاليات التي تجمع المصريين الأرمن، أسوة بالجاليات اليونانية والقبرصية في مصر.

 

وأعرب هوفهانسيان عن تطلعه لعقد فعالية ثقافية تضم رموز المصريين الأرمن، الذين أثروا الحياة الثقافية المصرية في التمثيل والغناء وغيره، والقواسم المشتركة بين الشعبين، حيث يوجد أعداد كبيرة من الأرمن في القاهرة والإسكندرية وبورسعيد.

 

كما وجه هوفهانسيان الدعوة إلى السفيرة نبيلة مكرم لحضور فعالية ثقافية في أرمينيا سبتمبر المقبل، حيث يشارك فيها عدد من المصريين الأرمن.

 

ومن ناحيته، أشاد السفير كارين كريكوريان، سفير أرمينيا بالقاهرة، بتجربة مصر في احتضان المهاجرين، وأضح أن المصريين الأرمن يرتبطون بمصر ويحبونها بشدة، مشيدا بالتسامح الذي يجده من جانب الشعب المصري بحسن ضيافته واستقباله للجميع بابتسامة وترحاب.

 

فيما لفت السفير أرمن ميلكونيان، مدير قسم الشرق الأوسط وأفريقيا بوزارة الخارجية الأرمينية، إلى أن الشعب المصري يضرب أروع في دعم القيادة السياسية، وأن السنوات الأخيرة شهدت طفرات في مصر في عدة أصعدة، وفي نهاية اللقاء قدم الوفد قطعة من السجاد الأرميني المميز كهدية تذكارية إلى وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم.