حوار| كمال درويش: سعيد بقيادة تلاميذي للرياضة المصرية

كمال درويش خلال حواره مع «الأخبار»
كمال درويش خلال حواره مع «الأخبار»

- "صبحي" يسير بقوة في وزارة الرياضة.. وإدريس جاهز لرئاسة اللجنة الأولمبية
- "عباس" أدار الزمالك عن طريق سكرتيره.. ومرتضى ناجح ولكن يجب أن يبتعد عن الشخصنة
- خطف اللاعبين يثير التعصب.. وتعاقدت مع التوأم بعد رحيلهما عن الأهلي
- أوتوفيستر وفينجادا أفضل المدربين الذين تعاملت معهم
- هدوء "حازم" وتهور "ميدو" يصنعان مزيجاً وتوازناً إداريا رائعا للزمالك
- أحمد الأحمر كان لاعب كرة قدم رائعا.. ولكن حبه لليد غير مساره
- إعلام الأهلي يدعمه تطوعًا عكس الزمالك الذي يعمل ضد أبنائه
- الخطيب نجح في الملعب أكثر من الإدارة.. و"العامري" غير قادر على منافسته


لا شك أن العلم دائما يخدم أى مجال، وفى الرياضة عندما يرتبط العلم بخبرة الملاعب تشهد المؤسسات الرياضة نجاحات لا تعد ولا تحصى، وعندما تتكلم عن العلم فى الرياضة المصرية، فلا أحد يختلف على قدرات "عميد الرياضة المصرية" دكتور كمال درويش أحد أهم وأفضل رؤساء نادى الزمالك على مر العصور، وعميد كلية تربية رياضة الأسبق.. فهو مثال رائع لكل الرياضيين ونجح بعمله فى تحقيق العديد من النجاحات طوال مشواره الرياضى الملئ بالكواليس والخبرات الرياضية، لذلك حرص " الاخبار الرياضى " على الحديث مع درويش عن حال الكرة المصرية فى الوقت الحالى ومعرفة رأيه فى نادى الزمالك والأهلى ومشاكل الرياضة فى مصر، وايضا رؤيته العلمية للرياضة المصرية فى المستقبل.

- في البداية ما رأيك في نادي الزمالك حاليا على المستوى الرياضي في جميع الألعاب؟
الزمالك ناجح إلى حد ما، وأستغرب بشدة من نغمة عدم الاعتراف بالخسارة وهذا غير صحيح فليس هناك ما يسمى بذلك فى الرياضة، فمن الممكن أن تفوز فى يوم وتخسر فى يوم آخر.. وبعد ذلك تتعلم من تلك الخسارة وهذا أمر طبيعى.. وفى الزمالك مجهود كبير فى توفير لاعبين على أعلى مستوى سواء محليا أو محترفين وتوفير أجر لهم وراحة أيضا، وهذا أمر ليس بالسهل بل قاس خاصة وان مجالس الإدارة متطوعة وليست محترفة.

- ما الاختلاف في الزمالك بين فترة رئاستك والفترة الحالية؟
العلم والخبرة حيث أننى قمت بالمزج بينهما فكان يتولى أساتذة فى قطاعات مختلفة ومتخصصون ولم نقم بالاستغناء عن الخبرة.

- ما رأيك في باقي الرياضات في الزمالك بعيدا عن كرة القدم؟ 
كرة اليد والكرة الطائرة يقومون بعمل رائع ونتائج جيدة، بينما كرة السلة هناك بعض التذبذب فى المستوى نتيجة ضم لاعبين محترفين واحتمالية رحيلهم فى أى مباراة وهو ما يؤثر على نتائج الفريق فى المسابقة.. وأرى ان مشكلة الأهلى والزمالك هى انهما يلعبان على المركز الأول فقط وهذا غير منطقى.

- لو كنت متواجدا فى الزمالك فى الفترة الحالية، ماذا كنت تريد أن تفعل؟
مرتضى منصور يسير بخطى ثابتة ليست سيئة ولكن كل شخص له سلبيات وإيجابيات.. يجب على مرتضى الابتعاد عن الشخصنة، بمعنى أن يكون العمل أهم من الأشخاص ولكنه بشكل عام يقوم بعمل رائع فى الزمالك وهذا الأمر، ليس مجاملة، فهو يعطى كل وقته وحياته للزمالك، ولذلك يحزن كثيرا عند خسارة الزمالك.

- ما رأيك فى قناة الزمالك؟
للأسف لم أستطع متابعتها حتى الآن ولكن سعيد بها بالتأكيد خاصة وانها كانت أحد أهدافى أثناء رئاستى للنادى سابقا، ويجب أن تنقل فكر النادى وتظهر تاريخ النادى وتوثقه وأتمنى تواجد برامج ثقافية تساعد الأعضاء على الأشياء التربوية والاجتماعية بحيث لا يكون هدفها الرياضة فقط.

- تصارعت كثيرا مع مرتضى منصور وقت أن كان نائبا لك، وقبل انتخابات 2005.. فما هي العلاقة بينكما الآن؟
العلاقة رائعة جدا حاليا، والدليل ان مرتضى منصور قام بتعيينى مستشارا للنادى، فأنا لست فى منافسة انتخابية حالية معه.. وهناك تواصل على فترات معه وانا تحت أمره اذا أراد المساعدة.

- بعد ان بعدت عن كرسي الرئاسة.. ما هي الفروق بين ادارة الأهلي والزمالك؟
الآن الوضع فى إدارة الأهلى أصبح مثل الزمالك سابقا، خاصة بعد أن ظهرت المشاكل مؤخرا على كرسى مجلس الإدارة داخل النادى، وبدأ تنافس واضح وكبير بين محمود الخطيب والمهندس محمود طاهر فى الانتخابات الماضية وهو ما جعل انتخابات الأهلى ديمقراطية على عكس الفترة الماضية التى كان يتم الاعتماد فيها على الأسماء ولا يوجد أى اختلاف فى مجلس الادارة الا ما يريده صالح سليم، فكان اذا غاب صالح تجد حسن حمدى يقوم بأعمال النادى ولا يوجد تغيير فى الكراسى على عكس الفترة الحالية، التى تشهد صراعا كبيرا داخل المجلس.

- الزمالك أحرز بطولة السوبر الأفريقي منذ ايام.. وكانت اخر مرة حصل على تلك البطولة وقت أن كنت رئيسا فى 2003، فما تعليقك؟
الزمالك استمر لأكثر من 8 سنوات متصلة بدون استقرار خلال الفترة من 2005 وحتى 2013.. وكل مجلس تم تعيينه فى ادارة النادى لم يكن لديه الخبرة الكافية، بالإضافة إلى أن المجلس كان يعمل لمدة 6 أشهر ثم يأتى مجلس آخر بعدها، وذلك فى ظل ان الأداء الرياضى يحتاج إلى مزيد من الاستقرار وقيادة واحدة وعمل تخطيطى لسنوات متصلة.. وممدوح عباس رئيس النادى المنتخب خلال تلك الفترة كان يدير النادى عن طريق سكرتير مكتبه، وهذا أدى إلى خسائر كبيرة فى النادى.

- في رأيك ما هى أهم الصفقات التى تم عقدها فى الزمالك عندما كنت رئيسا؟
فى تلك الفترة نجحنا فى استعادة حازم إمام من الاحتراف فى إيطاليا ومدحت عبد الهادى من تركيا وتعاقدنا مع التوأم حسام وإبراهيم حسن ووليد عبد اللطيف وتامر عبد الحميد من المنصورة.. فكان الفريق أشبه بالمنتخب فى ذلك الوقت، وضم أغلب لاعبى منتخب الشباب الفائز ببطولة افريقيا، على الرغم من أن الأمر استغرق وقتا طويلا لكن كان سببا فى تحقيق انجازات وبطولات للزمالك.

- ما كواليس انضمام التوأم حسام وابراهيم حسن للزمالك؟
 كان هناك وسيط قام بالاتصال بى وأبلغنى أن حسام وإبراهيم سيرحلان عن الأهلى، فرحبت على الفور بضمهما.. لكنى لم أقم بخطف التوأم خاصة وأنى اعترض على طريقة خطف اللاعبين التى توثر على العلاقات بين الجماهير وتؤدى إلى شغب الملاعب وتفقد احترام اللاعبين لبعضهم داخل المنتخبات.

- تعاقدت مع العديد من المدربين لفريق الكرة، فمن هو أفضل مدرب من وجهة نظرك؟
 بالطبع أوتوفيستر وفينجادا هما الأفضل، رغم ان أفضل النتائج التى تحققت كانت تحت قيادة كابرال.. لكنه فنيا لم يكن على المستوى المطلوب، والحظ وقف بجانبه كثيرا، خاصة وان الزمالك فى ذلك الوقت كان يمتلك 18 لاعبا فى المنتخب.

- هل من الممكن أن تتدخل كرئيس للنادي في الجانب الفني لأي مدرب؟
بالنسبة لى الأمر مختلف.. فانا كنت رئيسا للنادى بخبرات فنية، فانا كنت مدربا لكرة اليد، وأرى ان نظرية التدريب كلها واحدة من ناحية الاعداد والتفكير، والاختلاف فقط فى خطط اللعب سواء باليد أو القدم.

- هل رفض ممدوح عباس ضم محمد صلاح نتيجة أنه غير فني أم لأن صلاح كان غير متألق فى ذلك الوقت؟
 شاهدت محمد صلاح مع المقاولون والمنتخب فى ذلك الوقت، وكان يقدم مستويات رائعة ويسجل العديد من الأهداف، وأتعجب من رفض عباس لضم صلاح فى تلك الفترة.

- في رأيك من أفضل مدرب في مصر حاليا؟
 تغيير المدربين بشكل سريع لم يعط لهم الفرصة فى اثبات انفسهم.. لكن هناك مدربين ظهروا بشكل جيد مثل حسام وإبراهيم حسن لكنهما مطالبان بالابتعاد عن العصبية، بالإضافة إلى إيهاب جلال الذى ترك بصمة فى كل ناد قام بتدريبه بجانب حسام البدرى الذى حقق نتائج جيدة على مستوى التدريب.

- هل ترى أن حسام البدرى سينجح فى المنتخب ؟
البدرى يسير بخطى ثابتة واللاعبون سوف يخدمونه بشكل جيد لكن بشرط ابتعادهم عن المظهرية والالتزام فى الملعب.

- حسن شحاتة رمز كبير من رموز الزمالك.. فى رأيك هل ترى انه حصل على حقه داخل النادى.. ولماذا تتم مهاجمته دائما؟
 حسن شحاتة رمز كبير من رموز الزمالك والكرة المصرية مثل محمود الخطيب فى الأهلى، ولكن حظه كان سيئا نظرا لأنه فى تلك الفترة توقفت الكرة فى مصر بسبب نكسة 67، وأيضا هناك مشكلة فى الزمالك بالنسبة للاعلام على عكس الأهلى، فدائما ما تجد الاعلام الأهلاوى ينتمى لناديه ويسانده بقوة متطوعا دون أن يطلب منه أحد ذلك، على عكس اعلام الزمالك الذى يتبرع لكشف أى مشكلة حتى وان كانت صغيرة سريعا، واذا كنت مخالفا لرأيه فيصبح ضده.

- فى رأيك هل يستطيع حازم امام رئاسة نادى الزمالك مستقبلا.. اما انك ترشح شخصا اخر؟
حازم أخلاقيا وفنيا وفكريا متميز جدا، ولكن على المستوى الإدارى لم يأخد الفرصة كاملة حتى الآن رغم توليه عضوية مجلس إدارة الزمالك وعضو اتحاد الكرة، وذلك بسبب القيود التى تفرض عليه غالبا من باقى أعضاء المجلس والأشخاص التى تواجدت معه.. والوسط الرياضى يحتاج شوية شدة فى التعامل لذلك فحازم امام يحتاج "شوية شدة".

- حازم امام وميدو من نجوم الكرة فى الزمالك.. فهل ترى نجاحهما فى الادارة معا، حيث كان هناك اتفاق سابق بينهما على ان يتولى الاول رئاسة النادى والثانى نائبا له.. فهل تتوقع نجاح هذا الثنائى؟
كوكتيل جيد طالما خلصت النوايا بينهما، خاصة ان فكر حازم وتهور ميدو يجعل الثنائى مكملين لبعض داخل أى مجلس.. واتذكر اننى اتفقت مسبقا مع حمادة أمام على أن يترشح هو لرئاسة النادى وأن أكون نائبا له، ولكن كان صدر قرار بتعيينى رئيسا للزمالك، وقدمت أداء جيدا وحاولنا تغيير الاتفاق ولكن حمادة أمام رفض وغضب بشدة ونافسنا بعض على رئاسة الزمالك فى انتخابات مارس 1997 وفزت بها، وعلى الرغم من ذلك ظلت علاقتنا جيدة وعلى قدر كبير من الاحترام.

- كيف ترى مستوى كرة اليد فى مصر حاليا.. وهل ترى ان اللعبة حاليا تفرز اجيالا جديدة؟
 الميزة فى كرة اليد فى مصر انها أصبحت تسير بسيستم كامل، خاصة وان معظم المدربين والمسئولين بالاتحاد متخصصون فنيا، فتم عمل نظام يسير عليه الجميع بشكل جيد حتى الآن.

- كيف ترى مستوى الزمالك فى كرة اليد بعد اعتزال احمد الاحمر؟
للعلم أحمد الأحمر كان لاعبا فى صفوف ناشئي الزمالك لكرة القدم وكان يقدم مستويات رائعة خاصة وأنه "أشول" لكن حبه وشغفه لليد حول مساره للعبة اليد.. وأعتقد أن هناك لاعبين قادرين على سد تلك الثغرة أبرزهم خالد يحيى وأعتبره أحمد الاحمر الجديد فى كرة اليد.

- كيف ترى الاستثمار الرياضى فى مصر، وما هو الدور الذى يجب ان تلعبه الدولة فى هذا الأمر؟
ضعيف فى الوقت الحالى وذلك بسبب أن رجال الأعمال لم يقتنعوا بالعائد من الاستثمار الرياضى بقوة حتى الآن،فالكل يريد أن يشاهد تجربة ناجحة ويقوم بتقليدها.. هناك أكثر من تجربة ناجحة مثل وادى دجلة ومصر المقاصة.. ولكن الاستثمار الرياضى سيكون مستقبل الرياضة فى مصر.. واعتقد ان تجربة بيراميدز لم تكن استثمارا بل كانت عندا مع الأهلى.

- كنت مرشحا من قبل لرئاسة الجبلاية.. فما رأيك فى أداء اللجنة الخماسية حاليا، ومن هو الأفضل لرئاسة الجبلاية أبوريدة أم احمد شوبير؟
 أداء معقول خاصة وانهم يسيرون طبقا للوائح والنظام.. ولكنى غير مقتنع بالمتواجدين على الساحة فى الوقت الحالي، وليس بالضرورى أن يكون رئيس الاتحاد لاعبا سابقا، فمن الممكن ان يكون إداريا يدير الاتحاد بشكل احترافى.. ولا يجب أن أكون رئيسا للاتحاد أو عضو مجلس إدارة وأعمل مذيعا فى أحد البرامج وأعرض قرارات واسرار الاتحاد على الهواء، ونفس الأمر أن اعلق على مباراة كرة قدم.. السؤال من هو اللى هيكسب بين ابو ريدة وشوبير ؟ الفائز معروف بين الجمعية العمومية وهذا غير صحيح.

- ما رأيك فى أداء دكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة خاصة وأنه أحد تلاميذك؟
فخور بهذا الأمر بالطبع، وصبحى يقوم بمجهود جبار داخل الوزارة.. وأول تعارف بينى وبينه كان فى كلية تربية رياضية، عندما كان طالبا مجتهدا وملتزما وكان أول دفعته واخترته للعمل داخل نادى الزمالك فى ادارة النشاط الرياضى، ونجح وقتها ثم استغل الفرصة وسافر بعدها للحصول على الدكتوراة وعاد للعمل فى الزمالك كما حصل على دورة تسويق بلندن كما كان عضوا فى اتحاد الكرة المعين، وكل ذلك اكسبه خبرة كبيرة.. لكننى أشفق عليه هو وجميع الوزراء فى مصر حيث يعملون بجهد جبار.. وانا موجود فى الوزارة حاليا كرئيس للجنة الاستشارية بالوزارة وانا تحت أمره أذا أراد شيئا.

- وهل ترى أن ياسر إدريس رئيس اتحاد السباحة قادر على شغل منصب رئيس اللجنة الأوليمبية ؟
 بالطبع نعم، فهو نجح وتمرس وتنقل بين العديد من المناصب الادارية الرياضية، وهو فى سن صغيرة، ويكفى انه كان عضوا لمجلس الادارة تحت السن وفوق السن داخل نادى الزمالك معى، وبعدها كان عضوا فى مجلس إدارة السباحة قبل أن يكون رئيسا للاتحاد وعضوا للجنة الأوليمبية ويملك فكرا مميزا،كما انه مخلص فى عمله وأهم شئ انه نظيف اليد، كل تلك المؤهلات تجعله يستطيع ان يتولى رئاسة اللجنة الأوليمبية بسهولة، وهو قريب من المطبخ الرياضى.

- ما مشاكل الرياضة بشكل عام ؟
 الصراعات المتواجدة فى الانتخابات لديها تأثير على الأداء خاصة وان العمل العام تطوعى ويتطلب مجهودا كبيرا كما أن الناجح لا يقوم باستخدام عناصر الخبرة أو الشخص الذى كان ينافسه فى الانتخابات وهو ما يسبب قلقا كبيرا.. والدليل على ذلك ما حدث بين الثنائى هشام حطب وخالد زين.

- ما رأيك فى أزمة رفع الأثقال؟
سبب الأزمة جهل وطمع المدربين والمكآفات عالية للغاية بينما دخل اللاعبين محدود للغاية لا يوجد وعى ولا إدراك فى الأزمة.

- برأيك من سيفوز بانتخابات الأهلى القادمة ؟
اتوقع انتخابات غامضة بسبب حالة الفراق التى تمت بين جميع الأطراف فكان سابقا يتم معرفة المجلس بالكامل بدءا من رئيس النادى مرورا بالأعضاء والآن أصبح هناك تنافس بين فريقين.

-كادارة رياضية ونتائج واستقرار برأيك من نجح أكثر محمود الخطيب أم محمود طاهر ؟
الخطيب له مميزات كنجم محبوب أعطى للنادى كثيرا بينما طاهر له مميزات كرجل أعمال.. الخطيب استعان باستشاريين لإدارة النادى.. لا استطيع الحكم على الثنائى.

-هل تتوقع أن ينجح الخطيب مرة أخرى فى انتخابات الأهلى حتى وإن كان أمام العامرى فاروق ؟
 اتوقع خاصة وانه يسير بشكل جيد.. وبالتأكيد ينجح أمام العامرى خاصة وان العامرى حذر بشكل كبير من هذا الأمر حتى لو قام بتسخين الأمور على الخطيب.

 

 

 


 
 
 

 

ترشيحاتنا