اتحاد الجامعات الأفريقية: مصر تقوم بدور كبير في تطوير العملية التعليمية

الجامعة البريطانية
الجامعة البريطانية


استقبل الدكتور أحمد حمد رئيس الجامعة البريطانية في مصر، وفد من اتحاد الجامعات الأفريقية برئاسة البروفيسور، إيتين إيهيلي، الأمين العام للاتحاد والوفد المرافق له، للتعرف على إمكانيات الجامعة البريطانية والوقوف على النظم العملية التي تتبعها بعدما باتت نموذجاً يحتذى به كونها أكبر وأعرق جامعة خاصة في مصر.

 

 

وطالب وفد اتحاد الجامعات الأفريقية، الدكتور حمد خلال الاجتماع، الذي حضره الدكتور يحي بهي الدين نائب رئيس الجامعة البريطانية وعضو أكاديمية العلوم الأفريقية، والسفير على الحفني مدير مركز مصر أفريقيا التابع للجامعة، بانضمام الجامعة البريطانية في مصر لعضوية الاتحاد، والمساهمة في الإستفادة مما حققته من مراكز متقدمة جعلتها شريك في مسيرة التنمية المستدامة التي تتبناها مصر بهدف تحقيق الفارق من خلال إستراتيجية ٢٠٣٠، وهو ما انعكس على رئاسة القاهرة للإتحاد الأفريقي خلال العام المنصرم.

 

وأكد الدكتور أحمد حمد رئيس الجامعة البريطانية لوفد اتحاد الجامعات الأفريقية، أن رجل الصناعة محمد فريد خميس رئيس مجلس أمناء الجامعة البريطانية يولي اهتماماً كبيراً لدعم علاقة الجامعة بشعوب القارة الإفريقية، وذلك من خلال المنح السنوية الشاملة التي نقدمها للطلاب الأفارة.

 

وأوضح حمد، أن الجامعة البريطانية ملتزمة بتقديم الدعم اللازم لأي جامعة أفريقية ولن تدخر جهداً فيما يخص البحث والمناقشة الجماعية للموضوعات ذات الاهتمام المشترك والأولويات اللازمة من أجل تنمية وتطوير التعليم الجامعي في أفريقيا بوجه عام، لذلك اتفقنا مع وفد اتحاد الجامعات الأفريقية على عقد عدة لقاءات خلال الفترة المقبلة.

وأشار البروفيسور، إيتين إيهيلى الأمين العام لاتحاد الجامعات الأفريقية، إلى أن مصر تقوم بدور كبير فيما يخص تطوير العملية التعليمية، موجها الشكر لللجامعة البريطانية ورئيس مجلس أمنائها محمد فريد خميس بسبب الجهود والإلتزامات لصالح التعاون والتكامل الأفريقي من القائم على ربط شعوب القارة ببعضها البعض، وتعزيز ذلك من خلال الشراكات العلمية،لافتاً إلى أن إحتضان الجامعة البريطانية للطلاب الأفارقة وتقديم منح شاملة لهم، لهو دور عظيم، مطالباً بضرورة انضمام الجامعة البريطانية لعضوية إتحاد الجامعات الأفريقية.

 

وقال الدكتور يحي بهي الدين نائب رئيس الجامعة البريطانية في مصر: "نحن في الجامعة البريطانية نؤمن بأن التعليم هو السبيل الوحيد والأمثل لحل المشكلات التي تواجهها أي دولة، لذلك نعمل على إنتاج ثروة بشرية ذات جودة عالية من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية وذلك من خلال الإستراتيجية المتطورة للتعليم التي تتبعها الجامعة البريطانية".

وخلال اللقاء، استعرض السفير على الحفني مدير مركز مصر أفريقيا التابع للجامعة البريطانية، نشاط المركز والجامعة فيما يخص القضايا المتعلقة بالشأن الأفريقي والبحوث والندوات التي عقدها المركز للوقوف على المخاطر التي تعرقل مسيرة تنمية القارة والاستفادة القصوى من الثروات التي تتمتع بها أفريقيا.

وفي نهاية اللقاء، قام الدكتور أحمد حمد والدكتور يحي بهي الدين بإهداء درع الجامعة البريطانية لأعضاء اتحاد الجامعات الأفريقية والوفد المرافق له، والاتفاق على عقد لقاءات أخرى خلال الفترة المقبلة لتعزيز التعاون المشترك فيما بينهما.