قبل «سوبر» الأهلي والزمالك.. كارتيرون «العميل المزدوج» 

كارتيرون
كارتيرون

يواجه النادي الأهلي غريمه التلقيدي الزمالك في نهائي كأس السوبر المصري غدا على ستاد  محمد بن زايد بمدينة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

المباراة تجمع الفريقين على اعتبار الأهلي بطل الدوري الموسم الماضي، والزمالك بطل كأس مصر، ويقام اللقاء في تمام السابعة مساء.

وتمثل المباراة أهمية خاصة وبطولة مستقلة للمدرب الفرنسي باتريس كارتيرون، الذي يتولى الإدارة الفنية الحالية لنادي الزمالك والذي توج معه مؤخرًا بكأس السوبر الإفريقي، والذي سبق له أن أشرف على فريق الأهلي في وقت سابق ووصل مع إلى نهائي بطولة إفريقيا وخسر أمام الترجي في مباراة شهدت جدلا واسعًا.

«جاسوس» في النادي الاهلي أو عميل مزدوج، هو الوصف الأدق للمدرب الفرنسي الذي يعرف خبايا النادي الأحمر، وغرف تغيير الملابس الذي قضى داخل جدرانها 164 يومًا، وهي مدة كفيلة لمعرفة امكانيات لاعبي الأهلي جيدًا ونقاط ضعفهم.

كما أن المدرب الفرنسي يحلم بسرقة السوبر المصري من الأهلي، كرد اعتبار للإقالة التي طالته من قبل مجلس إدارة النادي الإهلي برئاسة محمود الخطيب لينهي مغامرة أهلاوية بدأت في 12 يونيو موسم 2017/2018، وانتهت في 23 نوفمبر 2018 / 2019.

وكانت حصيلة هذة التجربة 17 مباراة، 11 فوزًا، و3 هزائم، وتعادلات، معولاً على 32 لاعبا خلال تلك الفترة، وأبرزهم ممن يلعبون حاليًا للأهلي محمد الشناوي 14 مباراة، وليد سليمان 12 مباراة، أحمد فتحي 12 مباراة، عمرو السولية 11 مباراة، أيمن أشرف 14 مباراة، حسام عاشور 12 مباراة، ومروان محسن 3 مبارايات. 

على مستوى الزمالك بطل السوبر الإفريقي، فكان هذا اللقب بداية علاقة وطيدة من جماهير الزمالك للمدرب الفرنسي، الذي تولى الإدارة الفني للبيت الأبيض خلفًا للصربي ميتشو، وبالتحديد في 3 ديسمبر 2019.

فاز كاتريرون في 10 مبارايات وتعادل في 6 وخسر في مباراة وحيدة، ويتبع المدرب الفرنسي سياسية تدوير اللاعبين في نادي الزمالك حيث عول على 26 لاعبًا حتى الآن من قائمة الفريق.

ويعد يوسف أوباما كلمة السر عند المدرب الفرنسي حيث يعد أكثر اللعبين مشاركة بـ16 مباراة، ثم يليه محمد أوناجم بـ15 مباراة، ثم طارق حامد، ومحمود علاء، وفرجاني ساسي 14 لقاء.

المدرب الفرنسي صاحب الـ50 عامًا، قليلا ما يغير فلسفته التي يتبعها وهو اللعب برأس حربة وحيد، في طريقته المفضلة 4\2\3\1، كما أن يحسب له إعادة اكتشاف أشرف بن شرقي النجم المغربي، بعد أن كان هبط مستواه مع المدرب السابق.

يذكر أن كارتيرون واجه الأهلي في مناسبتين فقط مع وادي دجلة فاز في مباراة وخسر الأخرى، وتمني جماهير الفارس الأبيض نفسها بتحقيق الجنرال الفرنسي الفوز الثاني له على الشياطين الحمر.