معهد ثيربانتس يعقد ندوة عن أعمال «كافافيس» و«دي بييدما»

 معهد ثيربانتس
معهد ثيربانتس

استضاف معهد ثيربانتس في مدينة الاسكندرية ندوة عن الشاعرين الشهيرين كافافيس ودي بييدما.

وخلال هذه الندوة تم الاشارة إلي أن مدينة الإسكندرية تمثل عنصرا أساسيا في أعمال الشاعر المصري-اليوناني كونستانتينو كافافيس وفي المقابل تمثل مدينة برشلونة الأمر نفسه في أعمال الشعر الإسباني خايمي خيل دي بييدما.

ومن جانبها أبرزت أستاذة الأدب اليوناني، ستيلياتي بوتسا، أن خيل دي بييدما وكافافيس شاعران كانا يعشقان المدينة، ففي أعمالهما المدينة لا تمثل مجرد مكان أو خلفية بل هي من بين الأبطال والأدوات الأساسية في سرد الشعر.

وأضافت بوتسا "الإسكندرية تمثل كل شيء بالنسبة لكافافيس، وقالت : هناك أناس مثلي يزورون الإسكندرية لتفقد متحف كافافيس، فعندما يُذكر كافافيس تُذكر الإسكندرية، أما دي بييدما فاسمه ارتبط بمدن أخرى منها برشلونة ومانيلا التي قضى فيها أوقاتا كبيرة خلال عمله، بالإضافة إلى مدريد وباريس".

وكشفت بوتسا عن أن السخرية والجانب الدرامي كانت من الأمور البارزة في أشعار دي بييدما وكافافيس.

وأعربت بوتسا عن أمتنانها الكبير حيال دعوة معهد ثربانتس لها لإلقاء الندوتين لأن هذا الأمر منحها الفرصة لزيارة الإسكندرية التي طالما ارتبط اسمها بالشاعر كافافيس، مبرزة الدور الكبير لمعهد ثربانتس في نشر الثقافة الإسبانية بمصر.

يذكر أن الندوة التي نظمها معهد ثربانتس وألقتها بوتسا تأتي في إطار سلسلة "التعريف بخايمي خيل دي بييدما" التي تهدف لتسليط الضوء على حياة وأعمال هذا الشاعر الإسباني الكبير.

جدير بالذكر أن خايمي خيل دي بييدما هو أحد أبرز الشعراء الإسبان وتم إطلاق اسمه على مكتبة معهد ثربانتس بالإسكندرية.

 



 
 
 

 

ترشيحاتنا