«سلطنة عُمان» تستعد لافتتاح معرض مسقط الدولي للكتاب..السبت

الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسنى
الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسنى

تستعد سلطنة عُمان لافتتاح معرض مسقط الدولى للكتاب فى دورته الـ 25 السبت المقبل..


وقد أنهت السلطنة كافة الإعدادات لإخراج المعرض فى أبهى صورة، والذى ستستمر فعالياته حتى 2 مارس المقبل.


وكشف الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسنى وزير الإعلام بسلطنة عُمان، أن حفل الافتتاح سيشهد تدشين موسوعة "عُمان عبر الزمان"، وهي موسوعة جامعة احتضنت تفاصيل تاريخ عُمان من عصور ما قبل التاريخ وحتى العصر الحديث، وقد أعدها مكتب مستشار السلطان للشئون الثقافية.


وأوضح "الحسنى" - فى مؤتمر صحفى له مساء أمس بالسلطنة - أنه سيشارك في المعرض 676 دار نشر بشكل مباشر من 32 دولة، وبشكل غير مباشر عن طريق التوكيلات 270 دار نشر، ليصبح الإجمالى 946 دار نشر.


وأشار إلى أن السلطان قابوس بن سعيد ، سيكون الشخصية المحورية في البرامج الثقافية خلال أيام المعرض من خلال فعاليات فكر النهضة، وسيتم خلال الفعاليات تناول مسيرة 50 عاماً من العطاء والبناء حتي أصبحت عمان على ما هي عليه الآن من حضارة وثقافة.


وأعلن "الحسني" أن محافظة "مسندم" ستكون ضيف شرف المعرض، وستنفذ المحافظة مجموعة موسعة من البرامج والأنشطة والفعاليات الثقافية والفنية طوال أيام المعرض، ومن ضيوف الشرف: رئيس اتحاد الناشرين العرب، ورئيس رابطة الكتاب الفرنسية، وعدد من مديري المعارض بدول مجلس التعاون الخليجي، ونخب من المثقفين والإعلاميين البارزين.


ويتضمن المعرض 86 فعالية ثقافية منها 15 ندوة، و11 محاضرة، و7 أمسيات شعرية، و10 جلسات حوارية، و31 ورشة عمل، و10 عروض تقديمية وثقافية وأدبية، وبلغ عدد الجهات المشاركة في الفعاليات 24 جهة حكومية وخاصة ومؤسسات مجتمع مدني..


وتقدم وزارتا الإعلام والأوقاف والشئون الدينية في المعرض ندوة علمية بعنوان "مؤتلف السلطان قابوس الإنساني.. قيم التعايش والتفاهم والوئام"، فيما ستقيم جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب محاضرة بعنوان "إسهامات السلطان قابوس طيب الله ثراه في دعم الحراك الفني والأدبي في السلطنة".

 



 
 
 

 

ترشيحاتنا