صور| في ظهور نادر.. رصد «الريسو دولفين» بمياه الغردقة

فى ظهور نادر ..رصد الريسو دولفين بمياه الغردقة
فى ظهور نادر ..رصد الريسو دولفين بمياه الغردقة

رصد عدد من البحارة بمياه مدينة الغردقة، الريسو دولفين "Risso's Dolphin"، وهو نوع من أنواع الدولفين نادرة الظهور، حيث كان آخر رصد لها منذ عدة أعوام، من خلال قائد إحدى اللنشات السياحية، وذلك خلال رحلة بحرية شمال جزيرة "الجيفتون" وبالتحديد بالقرب من جزيرة "أم قمعر".

وأكد الدكتور محمود حنفي أستاذ علوم البحار بجامعة قناة السويس، والمستشار البيئي لجمعية المحافظة على البيئة "هيبكا"، أن دولفين "الريسو" نادر الظهور، وذلك لأنه يفضل الأعماق فهو يتغذى على المحار ويتواجد دائما في مناطق الصيد المعروفة "بالفرش".
وأضاف "حنفي"، أن العلامات التي تظهر في وجه هذا النوع من الدولفين تكون بسبب مخاطيف الحبار خلال تغذي الدولفين عليها، مشيرًا إلى أنه تم رصده قبل ذلك بمياه البحر الأحمر وبمناطق مختلفة، وذلك منذ سنوات، ولكن ظهوره غير متكرر ونادر، ويطلق عليه الصيادون اسم "العاره".

ومن جهته، أكد الباحث البيئي أحمد غلاب، أن البحر الأحمر يضم 13  نوعًا من الدلافين البحرية أشهرها الدوار (منطقة سطايح وصمداي) وذو الأنف الزجاجية، شمال الغردقة، وأنواع الدلافين في البحر الأحمر هي الدولفين القاتل الكاذب "Whale False Killer"، والدولفين القائد قصير الزعنفة ""Whale Pilot Finned-Short، و8 أنواع آخرين.