شعبة الأدوات المنزلية تشيد بتصريحات «جامع» بشأن التواصل مع الغرف التجارية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أشادت شعبة الادوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية بتصريحات وزيرة الصناعة والتجارة نفين جامع حول أهمية دور الغرف التجارية في ضبط الأسعار، وكذلك مراجعة القرار 43 الخاص بتسجيل المصانع المؤهلة للتصدير لمصر.

وقال أشرف هلال رئيس الشعبة، إن الشعبة والغرف التجارية طالبت أكثر من مرة بمراجعة القرار 43، وما نتج عنه من أثار سلبية على حركة التجارة وزيادة الأسعار.


وأشاد هلال، بموقف الوزيرة بمراجعة هذا القرار الذي تسبب في ارتفاع الاسعار وكساد السوق وخلق بعض الاحتكارات لبعض الاشخاص، موضحا أن الشعبة طالبت الوزراء السابقين للصناعة لتعديل القرار أو السماح للمصانع بتسجيل طالما ينطبق عليها الشروط دون جدوي، لافتا إلى أن الوزيرة الحالية نفين جامع تعمل بجد لتنشيط الطاعين الصناعي والتجاري على حد سواء.


وأوضح أن هذه المراجعة تعد خطوة جيدة وايجابية وتأتي في الوقت المناسب، لافتا إلى أن قرار تسجيل المصانع تسبب في تأخير بعض مصالح  المستوردين، مما كان يتطلب اهمية وضرورة مراجعة هذا القرار.


وقال فتحي الطحاوي نائب رئيس الشعبة، إن اهتمام الوزيرة بالاجتماع مع رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ورؤساء الغرف التجارية خطوة هي الأولى من نوعها لما يزيد عن ٨ سنوات بعد إنعدام التنسيق بين الغرف والوزارة.


وأضاف أن بناء جسور الثقة والتواصل بين الغرف التجارية ووزارة التجارة والصناعة أمر مهم جدا لتحسين مناخ الاستثمارالعام، وكذلك  لتقوم الغرف بإبلاغ الوزيرة بمتغيرات السوق واحتياجاته ومشاكلة وقدراته ومميزاته عن قرب.


يشار إلى أن القرار 43 لسنة 2016 الذي أصدرته وزارة الصناعة نص على إنشاء سجل للمصانع والشركات مالكة العلامات التجارية  المؤهلة لتصدير المنتجات بالهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات.


ويذكر أن، نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة صرحت بالأمس خلال أول مؤتمر صحفى لها إن القرار 43 لسنة 2016 والخاص بتسجيل المصانع الموردة لدى هيئة الرقابة على الصادرات والواردات، صدر دون مرجعية تطبيق أو عمل، وقالت إن الوزارة تجرى حالياً إعداد رؤية لكيفية تطبيق هذا القرار.


 وأشارت إلى أنه سيتم مراجعة قرار 43 لسنة 2016 الذي أصدرته الوزارة ويتم وضع آليه جديدة لتطبيق قرار تسجيل المصانع المصدرة إلى مصرنافية قيامها بإلغائه.