فيديو|ابتكار جديد من «إيرباص» يغير الشكل التقليدي للطائرات

فيديو|ابتكار جديد من «إيرباص» يغير الشكل التقليدي للطائرات
فيديو|ابتكار جديد من «إيرباص» يغير الشكل التقليدي للطائرات

على ما يبدو أن خلو ساحة صناعة الطائرات لشركة إيرباص، بعد أزمة منافستها بوينج مع طراز الماكس، كان سببا في جعلها تقفز بالتفكير لتغير مستقبل صناعة الطائرات.

كشفت شركة أيرباص لصناعة الطائرات عن نموذجها المستقبلي الجديد لطائرات السفر التجارية، لطائرة ذات أجنحة مدمجة في الهيكل وتأخذ شكل حرف V، من المقرر أن توفر 20 % من استهلاك الوقود.

وقد تم عرض نموذج مصغر من الطائرة التي تدعى «مافريك»، في معرض سنغافورة الجوي لعام 2020.
 

  وقد نشرت «أيرباص» فيديو ترويجيا لما ستبدو عليه الطائرة من الداخل وكيف يعمل التصميم على تنخفض نسبة الإزعاج بداخل الطائرة نظرا لأن محركها سيكون محميا بنسبة أكبر وسيتم تثبيته فوق الجسم المركزي للطائرة.

وأجرت أيرباص تجارب على الطائرة الجيدة «مافريك» الذي أطلقته في 2017، منذ يونيو 2019، حتى تم إزاحة الستار عنه هذا الشهر.
وبحسب أيرباص، فإن «مافريك» تساعد في تسريع إنضاج التكنولوجيا اللازمة لإنجاح هذا النوع من الطائرات المختلفة جذريا عن سابقاتها.

لاتعد أيرباص أول من تنتج هذا النوع من الطائرات، ففي عام 2007 صنعت كل من بوينج وناسا نموذجا أوليا من طائرة X-48، التي قامت بـ 122 رحلة حتى انتهاء المشروع في 2013.

كانت تأثرت نتائج بوينج بقوة بسبب قرار حظر طيران طرازها الأشهر 737 ماكس بعد وقوع حادثتين لطائرتين من هذا الطراز أسفرا عن مقتل 346 شخصا.

وسجل عدد الطلبات لدى بوينج في العام الماضي تراجعا لأول مرة منذ 30 عاما، بعد تجاوز عدد حالات إلغاء الطلبات عدد الطلبات الجديدة.