ذكرى وفاة «جابر الشرقاوي».. تعرف على اسمه الحقيقي وأبرز أعماله

الفنان سامي سرحان
الفنان سامي سرحان

تحل اليوم 16 فبراير ذكرى وفاة الفنان سامي سرحان المُلقب بـ"عم أشقية الكوميديا"، الذي توفي عام 2005، واسمه الحقيقي أمين سامي الحسيني سرحان، وهو الشقيق الأصغر لكل من شكري سرحان وصلاح سرحان، وعمل في المسرح والتلفزيون ومثل في عدد من الأفلام.

 

وُلد سامي سرحان عام 1930، وبدأ حياته الفنية في فترة الستينات، ففي عام 1962 شارك في أول عمل فني له وهو فيلم بعنوان (الحقيبة السوداء)، لتتوالى أعماله بعد ذلك حتى أوائل القرن الواحد والعشرين، ومن أهم الأعمال التي شارك فيها مسلسل (محمد رسول الله) في عام 1979، وأفلام (سوق المتعة، النوم في العسل، الواد محروس بتاع الوزير). 

 

ومن أبرز الأدوار التي قدّمها الفنان سامي سرحان دور وكيل وزير التربية والتعليم في فيلم (الناظر) عام 2000 ودور والد إنجي في فيلم (الأستاذ عبد العظيم) عام 2001. 

 

عُرف اسمه على شاشة السينما قبل ظهوره بنحو 3 سنوات، وتحديدًا في فيلم "إحنا التلامذة" 1959، وجسد شخصيته شقيقه شكري سرحان، وهو فيلم مأخوذ عن قصة حقيقية لـ3 شباب كان "سامي" أحدهم ارتكبوا جريمة قتل واقتحموا مقهى شهير، وحكم على "سامي" بالسجن المؤبد وأفرج عنه بعد 10 سنوات لحسن السير والسلوك، بعدما قدم "شكري" التماسًا إلى الرئيس الراحل جمال عبد الناصر خلال تكريمه في عيد الفن عن دوره في فيلم "رد قلبي".

 

وتأخر ظهور سامي سرحان فنيًا بعد هذه التجربة المريرة، إلا أن جاءه دور صغير في فيلم "الإرهاب والكباب" مع الزعيم عادل إمام، وأصبح اسمه ملازمًا له، قدم نحو 122 عملًا ما بين سينما ومسرح وتلفزيون، واختتم مشواره الفني الكبير بفيلم "فول الصين العظيم" والشخصية الأيقونة المعلم "جابر الشرقاوي".

 



 
 
 

 

ترشيحاتنا