أساتذة مخ وأعصاب يكشفون مزايا أحدث أدوية علاج التصلب المتعدد

صورة من المؤتمر
صورة من المؤتمر

 


انطلقت فعاليات المؤتمر السابع عشر للاتحاد العربي لجمعيات طب الأعصاب والحادي والعشرون للجمعية المصرية للأمراض العصبية، اليوم السبت 15 فبراير، برئاسة د.ماجد عبد النصير، رئيس قسم المخ والأعصاب كلية طب قصر العيني ورئيس الجمعية المصرية للمخ والأعصاب.


وقال د. ماجد عبد النصير، كلمته خلال فعاليات المؤتمر، إن المؤتمر هذا العام يناقش الجديد في علاج أمراض الأعصاب وعلاقة الأمراض المناعية بأمراض المخ والأعصاب وأحدث علاجات مرض الصرع وأحدث علاجات مرض الصداع النصفي، وذلك بحضور رئيس الفيدرالية العالمية لطب الأعصاب ورئيس الأكاديمية الأمريكية والأوروبية للأعصاب.

وتابع "عبدالنصير" في أن الصداع النصفي يعتبر مرض شائع علي مستوى العالم يصيب ١ من كل ٨ أشخاص ويطرح المؤتمر علاج وقائي جديد يحمي من نوبات الصداع النصفي ويناقش أيضًا التدخل بالقسطرة المخية لعلاج جلطات المخ ونزيف المخ. 

أعلن عن أمل جديد لمرضى التصلب المتعدد الانتكاسي والذي يتمثل في عقار جديد، يعتبر الوحيد الذي يتم تناوله لمدة ٢٠ يوم فقط على مدى سنتين ولا توجد حاجة إلى أي علاج إضافي في السنتين الثالثة والرابعة ومنح هذا العقار الموافقة في ٧١ دول وتمت الموافقة علية من قبل وزارة الصحة.


وفي سياق متصل أكد أستاذ المخ والأعصاب بجامعة عين شمس د.أسامة عبدالغني، أن التصلب المتناثر ليس شديد الانتشار ولكن خطورته تكمن في إصابته للشباب وهم فئة كبيرة وفي حالة فقدان السيطرة عليه سيؤثر على اقتصاد المجتمع بشكل كبير لأنه يؤثر على عجلة الإنتاج من قبل الشباب وهم عمود المجتمع. 


وتابع عبدالغني، أن الدول ينتشر بها المرض اهتمت في السنوات الأخيرة بتطوير علاجه، منوها إلى أن الدواء الجديد يتميز بعدة مميزات أهمها ان أعراضه الجانبية بسيطه وأمنة ولا يحتاج المريض إلى المتابعة أو إجراء تحاليل باهظة الثمن. 

وأضاف أن الدواء عبارة عن أقراص تؤخذ على مدار عامين كل عام يؤخذ ١٠ أقراص، وبعد هذه المدة قد لا يحتاج المريض لهذا الدواء مرة أخرى، ويعتبر هذا الدواء أول علاج يعيد تشكيل الجهاز المناعي وافقت عليه وزارة الصحة والسكان مؤخرا. 


ومن جانبه، قال أستاذ المخ والأعصاب بجامعة جامعه إسكندرية د.فاروق طلعت، إن العقدين الماضيين كان هناك اهتمام كبير بمرض التصلب المتعدد من خلال الأطباء الشباب فضلا عنالإمكانيات التشخيصة. 


وأوضح استاذ المخ والأعصاب، أعراض مرض التصلب المتعدد والتي نصيب الإناث بصورة أكبر من الذكور تتمثل أعراضه في تنميل أو ضعف في أحد الأطراف أو أكثر يحدث عادةً على جانب واحد من جسمك في المرة الواحدة، أو الساقين والجذع، أحاسيس مشابهة للصدمة الكهربائية التي تصاحبها حركات معينة في الرقبة، وخصوصًا انحناء الرقبة للأمام، الرُعاش أو انعدام التنسيق أو المشية غير المتزنة. 

كما أكد على توافر الأدوية الخاصة بمرض التصلب المتعدد، مشيرا إلي وجود اكثر من  ١٥ دواء ومعظمهم متوافر في مصر من خلال التأمين الصخي وغير التأمين الصحي وعلي نفقة الدولة، مشيرا إلي أن تكلفة أدوية التصلب المتعدد باهظة الثمن فتصل الي اكثر من ١٠٠ ألف جنيه والناس بتاخد حقها "الحاجات دي مش موجودة في العالم".