في يومه العالمي| 10 خرافات عن سرطان الأطفال

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يعد السرطان أحد أكثر الشواغل الصحية المؤلمة في جميع أنحاء العالم ، وإذا تم تشخيصه لدى الأطفال فهو أكثر إثارة للقلق والألم، كل عام يتم اكتشاف ما يتراوح بين 70 و 80 ألف حالة جديدة من سرطان الأطفال في الهند ، ومن بينها سرطان الدم هو الأكثر شيوعا مع حوالي 35-40 % من الحالات.


كلمة «سرطان الدم» تعني حرفيًا الدم الأبيض تمامًا مثل المرض الذي يتم فيه إنتاج دماء بيضاء غير طبيعية مما يخلق مشاكل ، بينما يهدد الصحة العامة.


يعتبر «اللوكيميا» أي سرطان الدم قابلة للشفاء إلى حد كبير إذا تم اكتشافها مبكرا ومعدل البقاء على قيد الحياة في الدول المتقدمة يصل إلى 80-90 % ومع ذلك خلقت العديد من الأساطير اضطرابات في أذهان الناس حول سرطان الأطفال وهي كالتالي:


1 - الأطفال المصابون بالسرطان يفقدون كل أسباب الحياة
يمكن للأطفال المصابين بالسرطان أن يعيشوا طفولة طبيعية، يعود الكثير من الأطفال إلى الحياة المدرسية العادية بعد العلاج وفي حالات أخرى، يعدل الأطفال وأسرهم أسلوب حياتهم لتحقيق الحياة الطبيعية .


2 -  سرطان الأطفال هو حكم بالإعدام
هذه المقولة غير حقيقة لأن معظم سرطانات الأطفال قابلة للشفاء، على سبيل المثال، سرطان الدم الليمفاوي الحاد وهو نوع شائع من سرطان الدم، يمكن علاج 3 من كل 4 أطفال عن طريق العلاج الكيميائي وحده.


3 -  سرطان الأطفال وراثي
لا يوجد سبب معروف لمعظم سرطانات الأطفال بما أن محفزات معظم سرطانات الأطفال غير معروفة ، فإن التدابير الوقائية محدودة. 


4 - السرطان معدي ويمكن أن ينتشر كالأنفلونزا
السرطان ليس معديا ولا يمكن أن ينتشر من طفل لآخر، يرتدي الأطفال المصابون بالسرطان قناعًا لحماية أنفسهم لأن مناعتهم منخفضة ويتعرضون للعدوى.


5 - الناجون هم حاملو الأمراض
سرطان الأطفال ليس معديا ولا ينتقل عن طريق فيروس ولا هو معدي.


6 - الناجون من السرطان لديهم حياة قصيرة
قد يكون اثنان من بين كل ثلاثة من الناجين من سرطان الأطفال قد زادوا من خطر حدوث تأثيرات متأخرة أو سرطانات ثانوية تبعًا لنوع السرطان، ومع ذلك فإن هذا لا يرتبط بالعمر المتوقع.


7 - جميع الناجين أقل وراثياً ولديهم مشاكل في الخصوبة ولا يمكنهم أبداً إنجاب أطفال
قد تواجه بعض الناجين مشاكل في الخصوبة والتكاثر، لكن هذا ليس صحيحًا بالنسبة للعديد من الناجين، لأن نوع السرطان وعلاجه يحدد ما إذا كان لديهم أي تحديات في الخصوبة.


8 – الرعاية الطبية بعد الشفاء غير هامة.
هذه المقولة غير صحيحة حيث أن استمرار متابعة الرعاية لا تزال مهمة بالنسبة للناجين هم أكثر عرضة للإصابة بالسرطان الثانوي أو الحالات الصحية المزمنة المتعلقة بالعلاج الأولي للسرطان.


9 - العلاج الكيميائي يجعل الطفل يفقد الشعر بشكل دائم
تساقط الشعر بسبب العلاج الكيميائي هو مؤقت.


10 -  سرطان الأطفال أمر نادر الحدوث
كل ثلاث دقائق يتم تشخيص إصابة الطفل بالسرطان في جميع أنحاء العالم.