في اليوم العالمي

8 نصائح بسيطة لحماية الأطفال من خطر الإصابة بالسرطان

 نصائح بسيطة لحماية الأطفال من خطر الإصابة بالسرطان
نصائح بسيطة لحماية الأطفال من خطر الإصابة بالسرطان

يحتفل العالم سنويا باليوم العالمي لسرطان الأطفال والذي خصص له 15 فبراير من كل عام، وذلك لزيادة الوعي بخطورة المرض والتعبير عن دعم الأطفال والمراهقين المصابين بالسرطان والناجين وعائلاتهم.

يوضح الخبراء على موقع «أوت بريك» أن هناك أكثر من 9000 طفل يصابون بالسرطان في الولايات المتحدة كل عام، ويعتبر سرطان الدم والأورام اللمفاوية وأورام المخ هي الأكثر شيوعا، فضلا عن وجود العديد من الأنواع المختلفة.

 

لذا يقدم الخبراء 8 نصائح بسيطة لحماية الأطفال من خطر الإصابة بالسرطان.

1- تجنب تعرض الأطفال للتدخين السلبي بأي شكل من الأشكال، لأن السموم الموجودة في التبغ تؤدي إلى تلف الحمض النووي الذي يزيد من احتمالية الإصابة بـ14 نوعا من السرطان. 

2- حمايتهم من حروق الشمس للوقاية من سرطان الجلد، والحرص على استخدام واقي شمس قوي خصوصا في فصل الصيف، أو ارتداء قبعة ونظارات شمسية.

3- إتباع نظام غذائي صحي مع تناول الكثير من الألياف والفواكه والخضروات، لأن ذلك يساعد الجسم على إزالة المواد الكيميائية الضارة، ومنع وإصلاح تلف الحمض النووي، ومنع تشكيل المواد الكيميائية المسببة للسرطان.

4- تجنب تناول اللحوم المصنعة وفرط اللحوم الحمراء والملح.

5- التشجيع على ممارسة التمارين الرياضية باستمرار.

6- الحفاظ على وزن جسم صحي، لأن الأنسجة الدهنية تعمل على إنتاج هرمونات تؤثر على نمو الخلايا التي تتسبب في الإصابة بالسرطان، وقد تم ربط السمنة بسرطان الثدي وسرطان المريء والأمعاء وسرطانات الكبد والكلى والبنكرياس والرحم.

7- الحد من تعرض الأطفال للمواد الكيميائية، حيث ثبت مؤخراً أن المبيدات الحشرية تزيد من خطر إصابة الأطفال بسرطان الدم بنسبة 47٪، لذلك يجب الحرص على تخزين المواد الكيميائية المنزلية مثل المنظفات والدهانات وإزالة الشحوم بأمان في مكان مرتفع بعيدًا عن الأطفال.

8- الحرص على إعطاء الفتيات ابتداء من عمر 9 سنوات مصل الحماية من سرطان عنق الرحم، حيث أعلن مركز السيطرة على الأمراض مؤخراً أن اللقاح قد قلل من الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري في سن المراهقة بنسبة 2/3.

 



 
 
 

 

ترشيحاتنا