«غرامة شركة جوجل».. قضية محل نظر في محكمة الاتحاد الأوروبي

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

بدأ قضاة محكمة الاتحاد الأوروبي النظر في الاسئناف المقدمة من شركة "جوجل" العالمية، والتي تتظلم من خلاله من غرامةٍ ماليةٍ كبيرةٍ فرضها عليها التكتل الأوروبي الأكبر في القارة العجوز.

وفرضت المفوضية الأوروبية في عام 2017 غرامة مالية على عملاق التكنولوجيا جوجل بقيمة مليارين وأربع مائة مليون يورو، وهي الغرامة التي رفضتها شركة جوجل.

 

اتهام ونفي

وتتهم المفوضية الأوروبية شركة جوجل بأنها أساءت استخدام موقعها واسع الهيمنة كمحرك بحث عن طريق إعطاء ميزة "غير قانونية" لخدمة أخرى هي خدمة مقارنة الأسعار، حسب قولها. وتنفي شركة جوجل ذلك.

ووصفت شركة جوجل هذه الاتهامات بـ"غير الصحيحة" من الناحية القانونية والاقتصادية، حسب قوله، وهو ما دفعها لتقديم طلب استئناف على الغرامة المالية الصادرة قبل ثلاث سنوات.

 

شركات أخرى خلاف جوجل

وبدورها، قدمت شركات متخصصة أخرى عدة شكاوى ما ينبئ باستمرار المسلسل القضائي بين شركة جوجل والمفوضية الأوروبية في بروكسل لفترةٍ أطول، وذلك حسبما ذكر موقع "فرانس 24".

ومن بين هذه الشركات،  شركة الإلكترونيات الأمريكية العملاقة "أبل"، التي تخوض معركةً قانونيةً هي الأخرى ضد مفوضية الاتحاد الأوروبي، من أجل إلغاء قرار المفوضية الذي يلزمها برد مليارات الدولارات إلى سلطات الضرائب في أيرلندا، بدعوى حصولها على معاملة ضريبية تفضيلية غير قانونية.

وعلى مدار ثلاثة أيام مقبلة سينظر القضاة الأوروبيون في ملف الدفاع وسيدققون في تعامل محرك البحث مع الإعلانات لدى المواقع الأخرى، للبت في مسألة التهم الموجهة لشركة جوجل سواء بإثباتها، وتثبيت الغرامة الموقعة على الشركة، أم تبرئة ساحة الشركة العالمية، ومن ثم رفع تلك الغرامة الباهظة التي تناهز المليارين ونصف المليار دولار.