تشريح «الحوت القاتل» بمعهد علوم البحار لتحديد سبب نفوقه

بدء تشريح وفحص الحوت القاتل الكاذب
بدء تشريح وفحص الحوت القاتل الكاذب

أكد الدكتور تامر كمال، مدير محميات البحر الأحمر، أن فريق عمل من باحثي المحميات ومعهد علوم البحار بدأ فى الفحص الظاهري وتشريح وفحص المعدة والأمعاء، والرئتين الخاصتين بالحوت القاتل الكاذب، والذى تم العثور عليه نافقا بأحد الشعاب المرجانية جنوب الغردقة.

 

وأوضح أنه تم أخذ عينات لبيان أسباب نفوقه وإعداد تقرير عنه، موضحًا أنه إذا كانت حالته الخارجية سليمة سيتم تحنيطه وذلك لقيمة هذة النوعية من الحيتان.

 

وكانت سواحل البحر الأحمر، قد شهدت أحداثًا بحرية نادرة، على مدار الـ١٠ سنوات الأخيرة وظهور كائنات بحرية لأول مره على سواحل الغردقة.

 

وكان آخر تلك الأحداث البحرية النادره العثور على  حوت نافق جنوب الغردقة من نوعية  "القاتل الكاذب"( False killer whale )وهو من الأنواع النادر ظهورها ويبلغ طولة ٥ متر حيث تم نقله من شاطئ إحدى القرى السياحية إلى معهد علوم البحار.

 

وجه محافظ البحر الأحمر اللواء عمرو حنفى، بتشكيل لجنة من محميات البحر الأحمر، والانتقال إلى موقع البلاغ، للتعامل مع الحيوان البحري النافق، وإخطار إدارة المرور وشرطة البيئة لتأمين عملية نقلة عبر الطريق بواسطة سيارة المحميات إلى المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد بالغردقة.