بالوثائق| من 7 دول.. القائمة السوداء للشركات العاملة في المستوطنات الإسرائيلية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أصدرت المفوضية السامية لحقوق الإنسان برئاسة ميشيل باشليت قائمةً بأسماء الشركات العاملة في المستوطنات الإسرائيلية غير الشرعية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ورحبت فلسطين بخطوة المفوضية التابعة للأمم المتحدة، واعتبر وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي أن القرار يشكل تعزيزًا لدور المنظمة الدولية القائمة على القانون الدولي، في مواجهة محاولات تقويض هذه المنظمة.

 

ووصل لـ"بوابة أخبار اليوم" نسخة من وثائق تحمل القائمة الكاملة للشركات الإسرائيلية والأجنبية، التي شملتها لائحة الأمم المتحدة للشركات العاملة في المستوطنات الإسرائيلية غير الشرعية.

وتضم القائمة 112 شركة، ما بين شركات إسرائيلية، وأخرى من جنسيات محتلفة. وتتوزع الشركات ما بين 94 شركة إسرائيلية، و18 شركة من ست دول أخرى.

وخلاف إسرائيل، تأتي الولايات المتحدة في مقدمة البلدان الست برصيد ست شركات، تليها هولندا بأربع شركات، ثم تتقاسم فرنسا وبريطانيا المركز الثالث بثلاث شركات، ثم شركةٍ وحيدةٍ لكلٍ من لوكسمبورج وتايلاند.

وتشمل أعمال تلك الشركات قيامها بالشروع في تشييد المستوطنات الإسرائيلية في أراضٍ محتلةٍ هي الضفة الغربية والقدس وهضبة الجولان السورية المحتلة.