12 محطة و6 كباري.. إلى أين وصلت معدلات إنجاز القطار المكهرب؟

القطار المكهرب
القطار المكهرب

تواصل وزارة النقل ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق، تنفيذ مشروع القطار الكهربائي، الذي وجهت القيادة السياسية بالانتهاء منه خلال 24 شهرًا، حيث بلغت نسبة إنجاز الأعمال المدنية بمحطاته إلى 16.5% من النسبة المستهدفة.

وبحسب -بيان رسمي-، تم الانتهاء من ما يقرب من 17.9% من أعمال الكباري بالمشروع، و37.2% من أعمال الأنفاق، و18.5% من أعمال جسور السكة، وحوالي 7.5% من أعمال إنشاء ورشة الصيانة للقطار الكهربائي.

جدير بالذكر أن مسار القطار الكهربائي يبلغ طوله 70 كيلومتراً، ويشمل إنشاء 12 محطة على طول المسار، كما يشمل نطاق العمل بالمشروع تنفيذ عدد 6 كباري، وكذلك عدد 2 نفق للقطار الكهربائي بالإضافة إلى إنشاء عدد 4 كباري سيارات بالهايكستب ومداخل مدينتي المستقبل والشروق.

ويساهم هذا المشروع في ربط مدينة القاهرة الكبرى بالمجتمعات العمرانية الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة وخدمة المستثمرين والمناطق الصناعية بهذه المجتمعات العمرانية الجديدة، وكذلك المساهمة في زيادة النمو وتطور المجتمعات العمرانية الجديدة سكنيا وتجاريًا وصناعيًا، كما تساهم في تعظيم منظومة النقل الجماعي.

جدير بالذكر أن القطار الكهربائي يبلغ طوله 70كم، وعدد محطاته 12محطة «عدلي منصور- العبور- المستقبل - الشروق -هيليوبوليس الجديدة- بدر- - المنطقة الصناعية -العاشر من رمضان- الروبيكي- بدر الجديدة - العاصمة الإدارية 1 - العاصمة الإدارية 2 )، وسيتقاطع مع الخط الثالث للمترو في محطة عدلي منصور التبادلية ومع مونوريل العاصمة الإدارية في محطة العاصمة الإدارية 2.

ومن المقرر أن ينقل 60 ألف راكب في الساعة لكلا الاتجاهين بواقع 30 ألف راكب / ساعة في الاتجاه الواحد، وتبلغ سرعته التصميمية تصل 120 كم/ ساعة، وسيربط المشروع سكان محافظات القاهرة والقليوبية والشرقية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وتنفذ المشروع الشركات الوطنية المصرية، ويشرف عليها التحالف الصيني الذي سينفذ (الأعمال الكهروميكانيكية، وأعمال الإشارات والتحكم، و22 قطار للوحدات المتحركة، وماكينات التذاكر».