10 نصائح لتصفح آمن على فيسبوك

فيسبوك
فيسبوك

أكد فيسبوك، أن الأمن والسلامة أهم عاملين بالنسبة لها، وذلك فيما يخص المستخدمين، ولذا وفرت الكثير من الأدوات على منصة فيسبوك لتحقيق ذلك، وهي أدوات مصممة للمحافظة على أمن عائلتك وسعادتهم خلال تواجدهم على فيسبوك.

وقال فيسبوك، بمناسبة اليوم الآمن للانترنت ١١فبراير: "تعد التقنية بوجه عام اليوم حبل نجاة لكثير من أولياء الأمور، حيث يمكنك البحث عن نصائح تربوية في مجموعات فيسبوك، وكذلك مشاركة تلك اللحظات الأسرية السعيدة على حسابك، وكذلك التواصل مع الأصدقاء والأقرباء الذين باعدت بينكم المسافات والظروف."

وأضاف: "من المهم أن نتذكر أنه لا يتوجب على أولياء الأمور الشعور بالريبة من التقنيات، حاول أن تتأمل وتستوعب أن الصغار والشباب اليوم يعتمدون على التقنيات بطريقة مختلفة كلياً عن المستخدمين البالغين، وهذا أمر طبيعي، ولذا نرى أنه على أولياء الأمور الدخول في حوارات مع أطفالهم بالنسبة لما يخص استخدامهم للتقنية وموضوع سلامتهم وأمنهم خلال تواجدهم على الإنترنت".

وتابع فيسبوك: "وإذا ما كنت قلقاً بشأن نشاط طفلك على الإنترنت، فحاول مشاركته في البحث عن أدوات تعزز الاستخدام الآمن، اسأله إذا ما كان يعرف مكان؛ زر إرسال التقارير؟ أو كيفية حظر شخص ما؟ وأخبر طفلك أنه يمكنه دائماً اللجوء لك أو لشخص بالغ محل ثقة، وذلك في حال رأى أمراً جعله يشعر بالضيق أو عدم الراحة، فغالباً ما لا يذهب الأطفال إلى والديهم إذا كان هناك شيء يقلقهم خلال تواجدهم على الإنترنت لأنهم يعتقدون أنهم يعرفون المزيد عن التقنية أكثر من البالغين، ومع ذلك، فإذا أخذت بهذه النصيحة، وأجريت محادثة مع طفلك فستثبت له أنه بالإمكان إيجاد حل للمشكلة والعمل معاً كأسرة واحدة".

 

ووجه فيسبوك، عشر نصائح لمساعدة المستخدمين وأطفالهم للحفاظ على أمانهم خلال تواجدهم على منصات التواصل الاجتماعي، خاصة وإن كل شيء يبدأ بالحوار، فمن خلال التحاور مع الطفل في وقت مبكر من حياتهم الرقمية، سيساعد ذلك على مواصلة هذا الحوار بالتوازي مع نمو الطفل.

وأهم عشر نصائح لأولياء الأمور في هذا الصدد وفق فيسبوك هي..

 

1. ابدأ حواراً مع طفلك مبكراً، وذلك قبل أن ينشطوا على مواقع التواصل الاجتماعي، فقد أظهرت الأبحاث أن الأطفال دون سن السادسة يمكنهم التعامل مع الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، ابدأ الحديث مع أطفالك حول التقنيات وذلك قبل بلوغهم سن الثالثة عشرة والسماح لهم ببدء نشاطهم على مواقع التواصل، وإذا ما كان طفلك اليافع نشطاً على فيسبوك وانستجرام، أرسل له طلب صداقة وتابع نشاطه كصديق على صفحاته.

2. خذ بعين الاعتبار المحظورات المرتبطة بالسن، فلا يسمح فيسبوك وانستجرام للأطفال بإنشاء حساب إذا ما كانوا دون سن الـ 13 (في بعض الدول، يرتفع حد السن بحسب القوانين المحلية).

3.  تأكد من أن طفلك اليافع مدركاً لقواعد الاستخدام سواء كان متواجد على الإنترنت مباشرة أم لا، وكماهي الحال عندما تقوم بتعليم أطفالك كيفية عبور الطريق والنظر عن يمينهم وشمالهم أو ارتداء خوذة عند ركوب الدراجة، عليك أيضاً تعليمهم طريقة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والتفكير فيما يشاركونه على الإنترنت، وأسلوب الموافقة على طلبات الصداقة من شخص غريب.

4. اطلب من طفلك اليافع أن يعلمك، فإذا كنت ولي أمر غير نشط على مواقع التواصل وتود تجربة الاستماع إلى الموسيقى من حفل مباشر، أو إذا كان طفلك يعتمد على خدمة معينة، ولا تعرف كيفية عمل ذلك، اطلب منه المساعدة، وذلك لأن الحوار يعد فرصة للحديث عن مواضيع مثل السلامة والخصوصية والأمن، وبهذه الطريقة ستعمل على تمكين طفلك الذي سيشرح لك كيفية عمل الخدمة وفي ذات الوقت قضاء وقت ممتع ومفيد لكلاكما.

5. حدد واستفد من اللحظات المناسبة، فعلى سبيل المثال، تعد لحظة حصول طفلك على هاتفه المتحرك الأول فرصة ثمينة لوضع قواعد الاستخدام. وعندما يبلغ السن الذي يسمح له بإنشاء حساب على فيسبوك أو انستجرام أو على أي منصة تواصل اجتماعي، فإن ذلك يعد أيضاً فرصة للحوار حول موضوع السلامة والأمن على الإنترنت.

6. ساعد أطفالك على إدارة وقتهم على الإنترنت، فحاول أن تكون نموذجاً يحتذى به وأن تكون صادقاً (قولاً وفعلاً) ويجب أن يكون الحال كذلك سواء كنت متواجداً على الإنترنت أو غير ذلك، فإذا ما حددت وقتاً مخصصاً لأطفالك لاستخدام وسائل التواصل أو التواجد على الإنترنت (على سبيل المثال: لا يسمح بالدردشة على وسائل التواصل بعد الساعة 10 مساء) فعليك أنت أيضاً اتباع تلك الظوابط.

7. ساعدهم في فحص وإدارة إعدادات الخصوصية، فور إنشاء طفلك لحسابه الشخصي على إحدى وسائل التواصل، فإنه يمكنه استخدام الأدوات وضبط الإعدادات حتى يتمكن من إدارة حسابه. ويوفر فيسبوك إعدادات الخصوصية للتحكم في من يتابعهم على صفحتهم، ومن يسمح له برؤية تعليقاتهم، وكذلك مشاركة البيانات الأخرى مثل موقعهم، كما يوفر انستجرام الكثير من الأدوات المرنة للحافظ على سلامة الأطفال خلال تواجدهم على صفحتهم، ومن بين تلك الأدوات، فلاتر التنمر، والتحذيرات وشاشات الأمور الحساسة، كما يمكن للطفل اليافع حظر بعض الأنشطة على حسابه وإرسال تقارير عن حسابات أو تعليقات تبدي تنمراً تجاهه.

8- انصح طفلك بإرسال تقرير إذا ما شاهد أمراً يقلقه، وكماهو الحال في الحياة الواقعية، يتوجب علينا أيضاً التعامل مع كل شخص باحترام ولباقة على وسائل التواصل، ولهذا السبب، قمنا بتطوير مجموعة من السياسات (المعايير المجتمعية) تحدد ما يتوجب وما لا يتوجب مشاركته على منصاتنا، يوجد رابط تقريباً على كل تعليق منشور على فيسبوك أو انستجرام لإرسال تقرير عن سوء المعاملة والتنمر والتحرش والمشاكل الأخرى. ويعمل فريقنا العالمي على مدار الأسبوع والساعة لمراجعة تلك التقارير وإزالة أي شئ يخرق المعايير المجتمعية، ونجتهد في مراجعة معظم التقارير خلال 24 ساعة.

9. تبادل تجاربك مع أطفالك وتعرف على تجربتهم، ويمكنك التقاط أسعد اللحظات العائلية في صورة أو مقطع فيديو، والجلوس مع طفلك لتعديل الصور، وإضافة الفلاتر واستخدام خصائص الواقع الافتراضي مثل تركيب أذن الأرنب، كما يمكنك أن تسأل طفلك عن أحب شئ يقوم بفعله خلال تواجده على الإنترنت، كما يمكنك الحديث عما تحب فعله على الإنترنت، وبهذه الطريقة تقومان معاً بمشاركة وتبادل خبراتكم التقنية، تعد تلك طريقة رائعة للبدء في حوار متبادل.

10- ثق بنفسك، ويمكن وبشكل نموذجي تطبيق الأسلوب التربوي الذي تتبعه مع أطفالك على أرض والواقع وتبني ذات القواعد فيما يخص نشاطهم على الإنترنت، وإذا ما عرفت أن طفلك يستجيب بشكل أفضل عبر المفاوضات، يمكنك صياغة عقد توقعون عليه أنتم الأثنين، أو ببساطة تدريب طفلك على اتباع الضوابط الأساسية لنشاطه على الإنترنت.