رئيس مفوضية الإتحاد الأفريقي يوقع إتفاق المقر لمنطقةً التجارة الأفريقيةً الحرة

فكي يوقع إتفاق المقر منطقةً التجارة الأفريقيةً الحرة مع وزيري تجارة وخارجية غانا
فكي يوقع إتفاق المقر منطقةً التجارة الأفريقيةً الحرة مع وزيري تجارة وخارجية غانا

وقع موسي فكي محمد رئيس مفوضية الإتحاد الأفريقي، والسفيرة د. نميرة نجم المستشار القانوني للإتحاد الأفريقي، مع ممثلي حكومة غانا شيرلي ايوركور بوتشواي وزيرة الخارجية، آلان كيريماتن وزير التجارة والصناعة، اتفاق المقر الخاص بسكرتارية اتفاقية منطقة التجارة الحرة الأفريقية.

جاء ذلك على هامش أعمال القمة الإفريقية الـ ٣٣ في أديس أبابا، وسيبدأ العمل بالمقر اعتبارا من أول مارس ٢٠٢٠ .


وكانت دولة غانا قد أقامت وجهزت مقر سكرتارية اتفاقية التجارة الحرة القارية لتقديمه كهديةً للإتحاد الأفريقي دون أعباء تكاليف الإنشاء كمنحةً من الحكومة الغانية للمنظمة لتفوز باستضافة مقر الاتفاقية .


وكان مكتب المستشار القانوني للإتحاد الأفريقي قد أجري انتخاب سكرتير المدير التنفيذي لمنطقة التجارة الأفريقية الحرة "AfCFTA" أثناء اجتماعات رؤساء القمة الأفريقية ٣٣ أمس في أديس أبابا ، والتي أسفر التنافس الانتخابي فيها بين وامكالً ميني من جنوب أفريقيا، سيسليا أكينتوميد من نيجيريا، فاستن لانجا من الكونغو الديمقراطية، عن فوز "وامكالً ميني" من جنوب أفريقيا، الذي أصبح أول سكرتير عام والمدير التنفيذي لمنطقة التجارة الأفريقية الحرةً "AfCFTA"، وذلك بعد صراع انتخابي استمر ٦ جولات من الاقتراع، حتى حصل في الجولة السابعة من الاقتراع علي الأغلبية المطلقة بتصويت ٣٥ دولة لصالح مرشح جنوب أفريقيا .


و هنأت السفيرة نميرة نجم سيريل رامافوسا رئيس جنوب أفريقيا ورئيس المنظمة بفوز مرشح بلده بالمنصب .