مخصص للنقل الثقيل.. 13 معلومة عن ثاني طريق خرساني حر في مصر

مخصص للنقل الثقيل.. 13 معلومة عن ثاني طريق خرساني حر في مصر
مخصص للنقل الثقيل.. 13 معلومة عن ثاني طريق خرساني حر في مصر

تنفذ وزارة النقل ممثلة في هيئة الطرق والكباري والنقل البري، طريق أسيوط الغربي ضمن المرحلة الثالثة للمشروع القومي للطرق، حيث يعد الطريق أحد أهم مشروعات المرحلة الثالثة للمشروع، ويصنف كثاني طريق خرساني حر في  مصر، بعد طريق السويس.

 

وتستعرض «بوابة أخبار اليوم» عدد من المعلومات عن هذا الطريق في النقاط التالية..

 

1- يعتبر طريق أسيوط الغربي، ثاني طريق خرساني حر في مصر للنقل الثقيل، ويجرى تنفيذه بطول 1000 كم من القاهرة لأسوان.

 

2- يخدم هذا الطريق محافظات الصعيد (بني سويف - المنيا - أسيوط - سوهاج - قنا - الأقصر - أسوان)، ويمنع اختلاط السيارات الملاكي بالنقل الثقيل مما يقضى على حوادث الطرق في الصعيد.

 

3- يساهم في خدمة حركة انتقال الأفراد والبضائع وتقليل زمن الرحلات والحد من وقوع الحوادث على الطرق من خلال التوسع في تطوير وازدواج وتأمين سلامة المرور على الطرق الأكثر تسجيلاً لمعدلات الحوادث مع ضرورة مراعاة المواصفات القياسية وتنمية المناطق الصناعية والزراعية و العمرانية الجديدة.

 

4- مشروع الطريق يتضمن تحويله إلى طريق حر بدون تقاطعات مرورية تستخدم الأنفاق للدورانات للخلف.

 

5- المرحلة الأولى تشمل تطوير ورفع كفاءة الوصلة (من القاهرة حتى المنيا) بطول 230 كم، وبتكلفة ٥.٣ مليار جنيه.

 

6- المرحلة الثانية من مشروع الطريق تشمل مد الطريق من المنيا حتى أسيوط بطول 170 كيلو، ويبلغ إجمالي طول المرحلتين الأولى والثاني 400 كم.

 

7- المشروع تقوم بتنفيذه ١١ شركة مقاولات وطنية، ويشمل المشروع رفع كفاءة للطريق القديم وتوسعة الطريق وإنشاء حارات خدمة للنقل منفصلة بالطريق الجديد.

 

8- الطريق يقسم إلى ٥ حارات في كل اتجاه ٢ منها مخصصة الشاحنات، بينما الـ 3 الأخرى لباقي أنواع المركبات، ويتم عمل الطريق الخاص بالشاحنات في الاتجاهين بالرصف الخرساني بعرض ٩ متر وسمك ٢٨ سم، وعرض الطريق المخصص لباقي المركبات ١٢ متر لكل اتجاه.

 

9- الطريق الخرسانى يتم رصفه حاليًا ليخدم سيارات النقل الثقيل القادمة من المحاجر والصعيد الى القاهرة.

 

10- يتم رصف الطريق بفينشر بتكنولوجيا ألمانية وتسليحه بطريقة أتوماتيكية، ومعالجة الخرسانة بأحدث الأساليب الألمانية عن طريق رش مادة المعالجة وتمشيط الطريق أتوماتيكًا، ويتم تشغيل الفنشر بطاقم عمل محترف للوصول لأعلى مستويات الجودة.

 

11- الأنفاق المخصصة للدوران تضم 4 حارات (2 حارة بكل اتجاه) لتيسير مرور الشاحنات ومنع وتقليل نسبة الحوادث ليصبح هذا الطريق حرًا مثل طرق "القاهرة – الإسكندرية، والقاهرة – السويس، وشبرا – بنها الجديد، والدائري الإقليمي".

 

12- يسهل حركة التجارة بين محافظات الصعيد ووجه بحري، كما يعد طريق أسيوط الغربي أحد قطاعات طريق الإسكندرية - كيب تاون.

 

13- مشروع الطريق سيتم مده حتى يصل أسوان، ومن المخطط الانتهاء من القطاع الممتد من القاهرة حتى قنا خلال 4 سنوات قادمة، بحيث يصبح هذا القطاع حر مكون من 5 حارات بكل اتجاه.