أخر الأخبار

صور| الحيوانات في الشتاء.. الهاسكي«هايص» والباقي«لايص»  

الحيوانات في الشتاء .. الهاسكى هايص والباقي لايص  
الحيوانات في الشتاء .. الهاسكى هايص والباقي لايص  

هناك بعض الحيوانات "شتوية " الأصل، أي تميل بطبيعتها لفصل الشتاء وتعيش على انتظار هذا الفصل لتبدأ في الانطلاق وممارسة أنشطتها المتعددة ، لاسيما الكلاب والتي يوجد منها سلالات تحتاج فصل الشتاء القارص شديد البرودة وتسطع العيش في درجات حرارة تصل لتحت الصفر. 

ويؤكد الدكتور محمد محي طبيب بيطري، أن ‎كلب الهاسكي من أكثر الأنواع التي تعيش بالشتاء في درجات حرارة منخفضة، لتميزه بفراء سميك والتي تتكون من طبقتين ، طبقة فرو كثيفة و آخرى خفيفة الشعر ، حتى تحميه من الشتاء القارص ، لأنه يعيش بالقطب الشمالي ، فضلًا عن أن هذا الفراء السميك يعكس الحرارة خلال حرارة فصل الصيف ، ويحتاج فراء كلاب الهاسكي التمشيط مرة واحدة أسبوعيًا. 

ويرجع نشأة هذا الكلب منذ القرون الأولى وموطنه الأصلي بسيبيريا ، ولديه من القدرة التحمل السير لمسافات طويلة في ظروف مناخية قاسية تصل لدرجة حرارة ٥٦ درجة مئوية تحت الصفر ، وكان يُستخدم لنقل الأحمال المتوسطة الحجم عبر المسافات البعيدة في أجواء الشتاء القاسية . 

وتحدث محي عن كلب "سامويد " ذو الطبقة المزدوجة من الفرو الأبيض السميك والتي تحميه من التجمد بدرجات الحرارة، ويتميز بالفم المقلوب الذي يمنع سيلان لعابه وبالتالي يمنع الثلج المتجمد من التكوّن عند فمه، ويحتاج هذا النوع للحب والاهتمام من رفيقه الإنسان، لكي يستطع القيام بمهام وظيفته بابتهاج وسعادة.