وزيرة البيئة: «اتحضر للأخضر» أول حملة بيئية يطلقها رئيس فى تاريخ مصر

د. ياسمين فؤاد خلال حوارها مع «الأخبار»
د. ياسمين فؤاد خلال حوارها مع «الأخبار»

د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة:


إغلاق المقالب العشوائية.. والتنمية المحلية مسئولة عن تحديد «رسوم القمامة»


لسنا فى حرب مع المصانع.. ولا نخضع للضغوط


قانون البيئة أمام مجلس النواب قريباً


لجنة تضم وزارات الصحة والبيئة والمالية تحدد مواصفات البلاستيك الآمن

 

تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى لمبادرة «اتحضر للأخضر» لنشر الوعى البيئى تعد رسالة قوية داخل وخارج مصر بأن البيئة أصبحت من الأولويات الوطنية وتحظى باهتمام القيادة السياسية، هذا ما أكدته د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة.

 

قالت «اتحضر للأخضر» تعتبر أول حملة بيئية يضعها رئيس فى تاريخ مصر، وبدأت الحملة بقضية التوعية لأهمية «التشجير» فى حياتنا، وتم زراعة 10 آلاف شجرة خلال أول أسبوعين من الحملة، لكن ذلك لا يعنى أن الحملة تستهدف تشجيرا فقط ولكن تتضمن كل ما هو متعلق بالبيئة.

 

قالت وزيرة البيئة، فى حوارها لـ «الأخبار» كنا نتمنى كمسئولين عن البيئة فى مصر سواء فى الحكومة أو القطاع المدنى أو الخاص أن تُوضع أجندتنا على أولويات القيادة السياسية وهو ما تحقق تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، وأصبح مثالا يحتذى به على مستوى العالم».

 

وأشارت إلى أن المحميات الطبيعية، ستشهد عدداً من الأنشطة البيئية لتنفيذ حملات نظافة وتوعية داخل كل محمية، ومحاضرات بمراكز الزوار بالمحميات حول أهمية التشجير، وتكريم أكثر المحميات تميزا فى تنفيذ أنشطة بيئية، بالإضافة إلى تنظيم معرض بيئى لعرض منتجات اعادة تدوير المخلفات المدرسية ببيت القاهرة.

 

وفيما يتعلق بالدور الذى تقوم به وزارة البيئة فى العاصمة الإدارية الجديدة، قالت «نحن ننفذ العديد من المشروعات لجعل العاصمة الإدارية صديقة للبيئة وعلى رأسها ملف المخلفات».

 

> بداية.. ما أهم ملامح المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات الصلبة ؟


تعمل الوزارة من خلال جهاز تنظيم المخلفات وهو جهاز تنظيمى يقوم بوضع استراتيجيات وسياسات ويقوم بالدعم الفنى والرقابة، والمنظومة الجديدة للمخلفات تتطلب وجود بنية تحتية يقوم بتنفيذها وزارة التنمية المحلية بالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع والانتاج الحربى.. من خلال اغلاق 38 موقعا من المقالب العشوائية على مستوى الجمهورية، وإنشاء عدد من المحطات الوسيطة سواء محطات ثابتة أو متحركة، ورفع كفاءة عدد من خطوط التدوير، وانشاء مجموعة من الخلايا فى المدافن الصحية.. وعن دور وزارة البيئة نقوم باعتماد التصميمات الخاصة بهذه المنظومة من خلال المكاتب الاستشارية الموجودة داخل الجامعات المختلفة.


وندعم منظومة البنية التحتية الجديدة.. رغم كونه ليس دورنا.. ولكن لكى نسرع بالعملية.. ولدينا مجموعة من المحطات الوسيطة فى منيا القمح بالشرقية وسمنود وزفتى فى الغربية وديروط فى أسيوط وكذلك مجموعة من المحطات المتحركة فى المنيا وبنى سويف وسوهاج بجانب انشاء مدفن صحى فى الشرقية ومحطة وسيطة ثابتة فى أبو ههيا ببنى سويف.. رغم ان ذلك ليس دورنا لكننا نقوم به من أجل الاسراع فى إجراءات المنظومة، وسيتم قريبا تسليم أول محطة وسيطة تم انشاؤها من خلال الهيئة العربية للتصنيع.

 

وقمت مؤخرا بزيارة للشرقية لمتابعة أعمال انشاء أول محطة وسيطة فى منيا القمح.. محطة وسيطة نموذجية تضم أماكن لتفريغ المخلفات وأماكن للنباشين أو القطاع غير الرسمى لأخذ المفروزات التى يحتاجها.. وتضم المحطة أماكن للعمال داخل هذه المحطة ومكانا لمدير الادارة بالاضافة إلى ميزان باسكال وهو مهم جدا لان طول ما الزبالة لا توزن فى بلدنا هيبقى عندنا مشكلة.. فيجب أن يتم وزن القمامة وهذا أول مكان تذهب فيه القمامة بعد الجمع من المنازل.. وهذه ستكون أول محطة وسيطة لدعم هذه المنظومة.


> وماذا عن المشاركة المجتمعية ؟


ندعم المشاركة المجتمعية.. وهناك شيئان طلبهما الرئيس وهما: حوار مجتمعى على مستوى الجامعات ودا احنا شغالين فيه.. وتنمية المشاركة المجتمعية للمواطنين لفهم منظومة المخلفات.. وهذا يتم من خلال البرنامج الوطنى للمخلفات التابع للوزارة مع الجانب الالمانى والاتحاد الأوروبى والجانب السويسرى فى الأربع محافظات الغربية وكفر الشيخ وأسيوط وقنا.. وبدأنا بالفعل فى المشاركة المجتمعية.. وتم إعطاء مجموعة من التروسيكلات لمجموعة من القرى فى قنا.

 

أقمنا 60 مشروعا صغيرا على مستوى قنا للمجتمع المدنى لجمع القمامة.. وفى كفر الشيخ اشتغلنا على توقيتات محددة للتوعية والحوار المجتمعى.. والجمع من المنازل دائما نقول إن جيل المدارس يحتاج توعية عن ماهية المخلفات وقصة إعادة التدوير المفروض تكون موجودة فى الأولاد منذ الصغر وتم توقيع بروتوكول التعاون مع وزارة التربية والتعليم مع بداية العام الدراسى الجديد لإطلاق الحملة على مستوى الـ 27 محافظة فى المدارس الحكومية.. وعندما تجد طفلا فى ثانية ابتدائى جاء بزجاجات البلاستيك وبيعمل بيها شكل حيوان.. كما انهم ياخدون بواقى أقمشة الجينز واستخدام قشر اللب والخيش وجريد النخل.. هؤلاء الأولاد فيهم امل كبير ويكون لديهم وعى عن أهمية البيئة وأهمية النظافة.


رسوم القمامة


> وهل تم تحديد القيمة التى سيتم تحصيلها مقابل تنفيذ هذه المنظومة وذلك بعد إعلان الكهرباء عن عدم التحصيل على الفاتورة من أوائل يوليو القادم ؟


بالنسبة لتحصيل فاتورة المخلفات يكون بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية وندرس حاليا تحصيل فاتورة المخلفات بعيدا عن فاتورة الكهرباء ولكن بطرق أخرى على سبيل المثال وليس الحصر وهى محل الدراسة أن يكون التحصيل الالكترونى لفاتورة المخلفات.

 

وما زلنا فى مرحلة الدراسة لأن المسئول هو وزارة التنمية المحلية من خلال المحليات التى تقوم بجمع الأموال وليس وزارة البيئة.. وهى تساعد فى اعداد الدراسة لأهم الطرق الخاصة بالتحصيل.. نحن لا نحصل رسوما.. نحن جهاز تنظيمى، فإن 80% من المواطنين لن يتأثروا بفواتير القمامة.. والتأثير سيكون أكبر فى الجهات التى تخرج مخلفات بصورة كبيرة جدا فى المناطق السكنية الجديدة فى المجتمعات العمرانية الجديدة.. ولكن هذا ما زال تحت المناقشة فى مجلس النواب.. وما سيتم اقراره فى مجلس النواب هو الذى تسير عليه الدولة.


> وهل ستكون العاصمة الإدارية الجديدة صديقة للبيئة ؟


نحن ننفذ العديد من المشروعات لجعل العاصمة الإدارية صديقة للبيئة وعلى رأسها ملف «المخلفات»، وستكون هناك شركات تقوم بجمع وإعادة تدوير هذه المخلفات بأحدث النظم وهذا عمل جماعى مع المسئولين فى العاصمة الإدارية.


> ما منظومة المخلفات زراعية والنفايات الطبية والالكترونية ؟


المخلفات الزراعية نحن نعمل على وحدات البيوجاز.. وعلى إعادة استخدام روث الحيوانات من المخلفات الزراعية لإنتاج غاز يستخدم فى البيوت.. وبدأنا فيه منذ عامين وأنشأنا مجموعة من وحدات البيوجاز فى بعض القرى الفقيرة وقرى الصعيد وحققت نجاحا كبيرا.. واتفقنا مع بعض البنوك تمول 60 وحدة فى ابوقرقاص فى المنيا وهنستلمهم خلال 3 شهور لإنتاج وحدات البيوجاز فى هذه القرية والتى هى من ضمن القرى الأكثر احتياجا لتوفير حياة.. ونعمل الآن على أول وحدة لانتاج البيوجاز فى حديقة الحيوان بها روث حيوان كتير جدا.. وهذه أول مرة نعمل فى هذا المجال مع مؤسسة الطاقة الحيوية التابعة لجهاز تنظيم إدارة المخلفات.


أما بالنسبة للمخلفات الإلكترونية.. فنعمل خلال هذا الشهر لتوعية الناس بالمخلفات الالكترونية.. كيف يتم جمعها.. الفكرة ليست جمع ايباد ولاب توب وكمبيوتر وموبايل.. إنما نصمم ابليكيشن اسمه (إى تدوير) لربط كل المستخدم الذى يستعمل الابليكيشن ويأخذ نقاط عند شراء أشياء ولا نلقى بها فى القمامة.. لأنها فيها مخلفات خطرة كبيرة جدا.


فى النفايات الطبية يقتصر دورنا على التفتيش على المحارق وعلى التداول لهذه النفايات الطبية داخل المستشفيات.. أما التراخيص للمستشفيات لكى تتخلص من النفايات الطبية هذا من اختصاص وزارة الصحة ووزارة البيئة موجودة فى لجنة وزارة الصحة.. وقد قمنا بدعم مستشفى فى الغربية بأول أوتوكلاف للفرم والتعقيم للنفايات الطبية.


المحميات الطبيعية

 

> ماذا عن قانون المحميات الجديد وما اهم النقاط به.. وهل سيتم اعادة ترسيم حدود المحميات فى مصر ؟


تم الانتهاء من البنية التحتية لكل من محميات سانت كاترين وطابا وراس محمد وسالوجا وغزال وقطرانى والريان خلال السنة الماضية كمرحلة اولى تضمنت اقامة مراكز زوار وحمامات ومظلات واماكن انتظار وهى تتوافق مع طبيعة المحمية وذلك بتمويل من موارد خاصة بالوزارة.


كما تم اشراك المجتمع المحلى فى بعض المحميات فى محميات الفيوم ووادى الجمال بالبحر الاحمر وفى سنة واحدة تم زيادة مصدر الدخل للسيدات بتلك المجتمعات من خلال العمل على الموارد الطبيعية واعادة تدويرها من 260 % إلى 400% فى سنة واحدة مجرد انه تم تعليمهم كيفية العمل على هذه الموارد ويكون هم الصون والحماية لهذه المحميات والموارد الطبيعية.


> وهل يتم فرض رسوم على المحميات الطبيعية ؟


نحن لا نفرض رسوما على المحميات الطبيعية حيث قيل اننا نفرض رسوما لجمع الاموال فقط.. بل هى ضمن الآليات التى تستخدم فى الدول الاخرى لضبط استخدامات الانشطة البحرية داخل هذه المحميات بمعنى انه لايصح ان يتم عمل سباحة او غطس فى مكان يمر به لنش بحرى بهذه المنطقة.. فإننا فى حاجة إلى عملية ضبط وتنظيم لهذه العملية حفاظا على سلامة الزائرين لهذه المحميات سواء كان مصريين او اجانب.. ففكرة هذه الرسوم عمل الصيانة لهذه المحميات الطبيعية.


وتم الانتهاء من اعداد الدراسات الخاصة بتشغيل وتقديم خدمات لزائرى المحميات من خلال القطاع الخاص.. بمعنى عدم طرح أماكن فى المحميات للقطاع الخاص مثال مركز الزوار يقوم القطاع الخاص او مجتمع مدنى بإدارته ثم يتم تحصيل جزء من أرباحه بهدف الصرف على المحميات مرة اخرى وقد تم الانتهاء من محميات وادى دجلة – وراس محمد – والريان وهذا النظام معمول به فى دولة جنوب افريقيا حيث تقوم بالصرف على المحميات بها من الموارد الذاتية التى يتم تحصيلها من الزائرين وتقوم الدولة بالمساهمة بنسبة 15% من الميزانية المخصصة للمحميات.


> هل تم الانتهاء من رسم حدود المحميات وماذا سيتم بعد ذلك ؟


رسم حدود المحميات هو اعادة النظر فى مساحاتها بهدف استخدامها اقتصاديا بمعنى عمل تنمية داخل المحميات وتنمية خارجها وتم الانتهاء من العمل فى محميات البحر الأحمر.


> ماهى المشروعات الأجنبية بقطاع المحميات وكيف يتم الاستفادة منه فى التنمية المستدامة ؟


المشروعات الأجنبية لدينا 152 مليون دولار العام الماضى تم تخصيصها من الوكالة الفرنسية للتنمية وسيتم البدء قريبا للسياحة المستدامة والمخلفات الصلبة ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة منهم 7 ملايين دولار لـ «شرم خضراء» وبدأنا فيها من سنة، ولدينا 20مليون دولار من الاتحاد الأوروبى كدعم فنى لموضوعات البيئة المختلفة، ومشروع كبير مع البنك الدولى للحد من تلوث هواء القاهرة فنحن نعمل بقوة مع شركاء التنمية فى الموضوعات سواء التمويل فيما يخص الوزارة او فيما يخص الموضوعات الاخرى.


التنوع البيولوجى


> ماذا بعد مؤتمر التنوع البيولوجى.. ماهى اخر تطورات المبادرة المصرية بخصوص التنوع البيولوجى والتصحر وتغير المناخ؟


انتهينا من مسودة خارطة الطريق لما بعد 2020 وسوف يعقد اجتماع لوزراء البيئة المعنيين فى ابريل القادم بالقاهرة بهدف مناقشة ما تم تنفيذه وسيتم عمله خلال الفترة القادمة.


اما ما يخص المبادرة المصرية التى اطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال مؤتمر التنوع البيولوجى عام 2018 لربط التنوع البيولوجى وتغير المناخ والتصحر الامر الذى ادى إلى ارتفاع السقف فى تنفيذها حيث تم ربطها فى اعلان فرنسا عام 2019 بهدف ربط التنوع البيولوجى بتغير المناخ ورفع سقف التمويل الذى تقدمه الدول المتقدمة للدول النامية بهدف الحفاظ على التنوع البيولوجى حيث قام مرفق البيئة العالمى بتخصيص 500 مليون دولار فقد يكون مبلغا زهيدا بهدف دعوة الدول النامية لعمل مشروعات تربط موضوعات التنوع البيولوجى بتغير المناخ والتصحر كما اعلن برنامج الامم المتحدة للبيئة مع منظمة حماية الطبيعة الاسبوع الماضى برنامجا ضخما لنفس الهدف.


كما تم اطلاق المبادرة المصرية بهدف لفت نظر الدول النامية والمتقدمة للعمل على حل المشكلة متكاملة وليس منفردة وبالتالى سنقوم بتوفير فى الموارد ويتم العمل على اكثر من مشكلة فى وقت واحد.


تغير المناخ


> تغير المناخ والمفاوضات فى المؤتمر الماضى وماذا ننتظر من المؤتمر القادم.. وكيف تستعد مصر للتكيف مع تغير المناخ ؟


المفاوضات الماضية لم تكن على المستوى المأمول ونأمل فى الاجتماع القادم بإنجلترا ان تكون المفاوضات لصالح الدول النامية فنحن مع انجلترا فى موضوع التكيف ويعتبر على قائمة الاولويات الخاصة بالمناقشة وفى قائمة الاولويات للدول النامية وعلى الدول المتقدمة ان تجد تمويلا لها..اما على المستوى الوطنى فإننا فى حاجة ضرورية إلى فهم الناس ماذا يعنى تغير المناخ ؟ وما هو مفروض انه يحدث ؟ لذلك تم الاعلان عن مبادرة (تحضر للاخضر) فإننا لا نتكلم هذا العام عن تغير المناخ فإننا نحتاج أن نبدأ من اول الطريق وهو ترشيد استخدام المياه واغلاق نور الحجرة او تقليل استخدام الكهرباء بشكل كبير.


ثانيا تم اعلان مركز تغير المناخ بالمركز القومى للبحوث فيقوم بجمع البيانات وبه تخصصات مختلفة تتناول قضية تغير المناخ، فمن الذى يعتبر قضية تغير المناخ قضية بيئة او قضية علمية هو خطأ كبير.. لكى أتناول قضية تغير المناخ نحتاج إلى علم اجتماع واقتصاد وهندسة وعلوم ومياه لذلك فإن المركز القومى للبحوث به تلك التخصصات.


ثالثا خريطة تفاعلية لتغير المناخ عندما نقوم بعمل مشروعات قومية كبيرة كان لابد ان يكون لدينا ادارة مسئولة عما يحدث فى هذا المكان بعد 50 عاما.. وخريطة التفاعلية هى التى توضح اثار تغير المناخ على المكان المحدد لإقامة المشروع لذا تعتبر الخريطة نواة مؤسسية تجمع البيانات ولا تعتمد على بيانات وسيناريوهات الدول المتقدمة فقط او التقارير الدولية.. اننا نتحدث عن آلية تمكنا من الاستعانة بهذه البيانات لاستخدامها بطريقة صحيحة وعلمية.


> هل هناك متابعة لمفاوضات باريس لتغير المناخ والتكيف لآثارها ؟


نحن نتفاوض على 100 مليار لكن الحقيقة ان الموضوع اكبر من 100 مليار لاننا نتحدث عن التزامات على الدول المتقدمة اهمها التكيف وتم تخصيص تمويل لصندوق تمويل المناخ الأخضر المرحلة الجديدة،والدول المتقدمة حاولت قدر المستطاع انها تعلى من الالتزامات أو توفيرها للتمويل مثل فرنسا ومثل ألمانيا والاتحاد الاوروبى والبنك الدولى، لكن المشكلة ليست فى التمويل ولكن انك لو دفعت التمويل بدون الاهتمام لموضوعات التكيف وهو ما يهم الدول النامية وخاصة الدول الأفريقية إللى لديها موارد طبيعية كثيرة واكثر القارات تأثرا بتغير المناخ سيكون لديك مشكلة كبيرة جدا لان ما يتم دفعه سيتم انفاقه على موضوعات اخرى ولكنها موضوعات خاصة بالتخفيف إللى هى الطاقة والصناعة والنقل احنا محتاجينه فعلا فى الموضوعات الخاصة بحماية الشواطئ والموارد المائية والموضوعات الخاصة بالزراعة.


البلاستيك


> متى يتم التخلص من الاكياس البلاستيكية ؟


تم تشكيل لجنة تضم وزارات المالية والصحة والتجارة والصناعة والرقابة على الصادرات والواردات لوضع مواصفات للكيس البلاستيك القابل للتحلل ووضع مخطط تدريجى لمنع استخدام الاكياس البلاستيك لاننا لا نستطيع منعها فى يوم وليلة لذلك لابد ان نعمل تدريجيا فقد نبدأ بالمحلات التجارية الكبرى وبعض المناطق تباعا لذلك لازم نجد بديل لهذه الصناعة ولعدم غلق مصانع هذه الاكياس بالاضافة إلى توعية المواطنين بخطورة استخدامها، ودور الوزارة فى هذا الملف هو وضع النماذج التجريبية لاكياس قابلة للتحلل وقد تم الاعلان عن جزيرة الزمالك خالية من البلاستيك احادية الاستخدام بالتعاون مع احدى الجمعيات الاهلية بالمنطقة.. وهنا نسأل لماذ يتم اختيار الزمالك والغردقة وشرم ودهب مناطق خالية من البلاستيك.. اننا فى حاجة لإنجاح هذه التجربة ولان هذه المناطق هناك استعداد وتقبل لاستخدام الاكياس القماش بدلا من البلاستيك احادية الاستخدام.


> كيف يتم مواجهة التلوث الصناعى ؟


نقوم حاليا بإعادة النظر فى توافق المعايير مع المصانع والمنشآت بما يخص معايير البيئة ولسنا فى حرب مع المصانع.. ولا نخضع للضغوط كما يتم حاليا مع وزارة التجارة والصناعة لبحث تلك المعايير ومراجعتها بقانون البيئة والتى تم الانتهاء من مسودة قانون البيئة وسيتم طرحه للتشاور خلال عشرة أيام من الخبراء والاعلام والمجتمع المدنى قبل ارساله إلى مجلس النواب.


البحيرات


ماذا تم فى ملف البحيرات بعد تكليف الرئيس بالمتابعة ؟


تم الانتهاء من بحيرة مريوط حيث كان هناك تكليفات خاصة للوزارة تتضمنت رصد نوعية المياه ووقف الصرف إلى البحيرة والاجراءات القانونية ضد بعض المنشآت التى تقوم بالصرف على البحيرة وقد تم تحديد اكثر من منطقة بها تلوث من البحيرة ويتم حاليا تركيب محطات خاصة بنوعية المياه بها.


فى الحقيقة ان البحيرات هى النموذج السهل الممتنع فى تطبيق المبادرة الرئاسية التى اطلقت فى مؤتمر التنوع البيولوجى.. والبحيرات ووجود مياه نظيفة بها تستخدم بطريقة معينة تعود إليها الطيور مرة اخرى حيث إن البحيرات تعتبر مكانا جاذبا جدا للطيور وخاصة ان مصر تعتبر معبرا للطيور المهاجرة والنادرة وتساعد ايضا على خصوبة التربه وجودة الزراعة.. ونقوم حاليا بقاومة التصحر وعمل صون للتنوع البيولوجى والتكيف مع اثار تغير المناخ لان فكرة الادارة الرشيدة لادارة الموارد الطبيعية والبحيرات ترتبط مع موضوع التكيف مع التغيرات المناخية.

 

وخاصة انه هناك بحيرات داخل محميات طبيعية مثل قارون ونقوم حاليا بالحد من الصرف الزراعى والصناعى والصحى على البحيرة بالتعاون مع وزارة الرى وسنقوم بالعرض على رئيس الوزراء خلال ايام.


اتحضر للأخضر


> مبادرة «اتحضر للاخضر» التى تم اطلاقها تحت رعاية الرئيس السيسى ماذا تم بخصوصها حتى الان وما دور المجتمع المدنى والشباب فى هذه المبادرة؟


الوعى البيئى محدود لذا كان لابد ان يتم تغير هذا المفهوم وان يكون المواطن مشاركا معنا لذلك كان مفروضا علينا ان نبذل مجهودا لتوعيته بعمل استراتيجية الاتصال البيئى العام الماضى واقدم الشكر للجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب حيث تم اطلاقها من داخل المجلس وبعدها بثلاثة شهور قمنا بعمل تصميم لمبادرة ( اتحضر للاخضر) والتى اخذت وقتا وجهدا كبيرا وشاقا فى التصميم والاعداد حيث أننى كنت أحلم عند نزول المواطن من منزله يرى البيئة حوله بشكل أفضل وجميل.

وللاسف ان كلمة ( البيئة) بقت تستخدم بتريقه لذلك لابد ان يعود المفهوم الصحيح..لذلك لم تعد البيئة رفاهية وأحلم ببيئة نظيف أما المجتمع..كما ارتبطت الكلمة اعلاميا بالتلوث والمخلفات فحين ان البيئة ممكن ان تكون حاجة جميلة مثل الشجرة او محميات او مياه المنظر الجمالى الطبيعى بين المياه والجبل والخضرة.


والرئيس السيسى اول رئيس جمهورية يضع مبادرة للوعى البيئى تحت رعايته، فهو يعى تماما اهمية البيئة ويوجه الحكومة بالعمل عليها.. والحكومة مش هتعمل حاجة لوحدها المواطن لابد ان يبقى واعيا كلنا شركاء فى الحفاظ على البيئة وده هو الهدف من المبادرة، ولذلك لابد ان المبادرة تستمر 3 سنوات علشان الهدف من المبادرة هو تغيير سلوك المواطنين من يقومون برمى المخلفات من السيارات اثناء السير،اضبط موتور سيارتك اقفل النور رشد استخدام المياه ..المبادرة تشمل اشترى على قدر الاحتياجات ،التوعية لطلاب المدارس والجامعات دى حاجات طبيعية جدا، بس مش كل الشعب عارفها ومش عارف ايه علاقة ده بمستقبل بلده.


> هل المبادرة مستمرة فى قطاعات اخرى ؟


كل شهر نعمل مبادرة جديدة بعنوان» اتحضر للأخضر « وليس التشجير فقط، فالاخضر معناه البيئة بكل ما تشمله هذه الكلمة بنتكلم على حفاظ على موارد طبيعية ولو كلمة موارد طبيعية صعبة هنقول حافظ على التربة حافظ على الميه حافظ على هواء حافظ على الطاقة هى دى كلمة البيئة كل إللى حواليك مش شجر بس الناس فهمت ان اتحضر للاخضر هى اتحضر للتشجير واتحضر معناها استعد علشان تبتدى تبقى معانا فتشارك وإما اتحضر جاية من كلمة حضارة ان مصر بلد حضارة فمصر جميلة، عندنا شهر يناير تشجير، شهر فبراير بنتكلم على خفض او الحد من الاستهلاك واعادة التدوير، الشهر إللى بعده مع دخول الصيف هنتكلم عن الطاقة انك تخفض استهلاكك للطاقة خلى التكييف على 24، وحين يأتى الصيف والناس تذهب إلى الساحل نبتدى نتكلم على موضوعات التنوع البيولوجى والبلاستيك والحد منه.
 

 

 

 

 

 


 

احمد جلال

جمال الشناوي