بدأت الدراسة| 22 مليون طالب في المدارس.. وقاعات المحاضرات بـ«الجامعات» كاملة العدد 

الجامعات والمدارس كاملة العدد في أول أيام الدراسة
الجامعات والمدارس كاملة العدد في أول أيام الدراسة

- «التعليم» للطلاب: مفيش كورونا عندنا.. وإرشادات صحية للوقاية من الأمراض

 

- «الجامعات»: خطط عاجلة للتوعية بالفيروسات.. ورفع درجة الاستعداد القصوى بالمستشفيات


استقبلت قرابة 54 ألف مدرسة اليوم الأحد طلابها بإجمالي 22 مليون طالب وطالبة، على مستوى الجمهورية، حيث شهدت بداية الفصل الدراسي الثاني، حضورا مرتفعا من جانب الطلاب متحدين أي شائعات حول ظهور أمراض وأوبئة مثل كورونا وغيرها.

 

 

وشهدت الدراسة مراسم طابور الصباح وتحية العلم والنشيد الوطني، فيما واصلت قيادات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني المرور على المدارس لمتابعة انضباط الدراسة واستقرار العملية التعليمية في ثاني أيام الفصل الدراسي الثاني.

 

 

 

«انتظام العملية التعليمية بالقاهرة»

 

وأكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، انتظام أكثر من 2 مليون و400 ألف طالب وطالبة في 5317 مدرسة فني وعام بالعاصمة مع بداية الفصل الدراسي الثاني .

 

وتفقد نواب المحافظ للمناطق الأربعة ومدير مديرية التربية والتعليم عدد من المدارس للتأكد من تسليم الكتب الدراسية للطلاب وانتظام الجدول الدراسي وسد العجز في المعلمين، حيث تم إلقاء محاضرات توعية صحية للطلاب بجميع المدارس في طابور الصباح والحصة الأولى، بالإضافة إلى وجود زائرة صحية بكل مدرسة لمتابعة الحالة الصحية للطلاب من بداية اليوم الدراسي أثناء الطابور مرورا بالفصول بهدف الاكتشاف المبكر للأمراض المعدية، مع التأكد من تفعيل غرف الملاحظة وإمدادها بكافة التجهيزات الطبية اللازمة ، ونشر الإجراءات الوقائية في لوحة الإعلانات المدرسية.

 

وأكد محمد عطية مدير مديرية التربية والتعليم، أنه تم عقد اجتماع مع مديري الإدارات التعليمية تم خلاله مناقشة استعدادات المديرية للفصل الدراسي الثاني لضمان حسن سير واستقرار العملية التعليمية، مشيرا إلى أنه سيتم سد العجز في المعلمين من خلال قبول المتطوعين للعمل كمعلمين بالمدارس وفق الشروط التي حددتها وزارة التربية والتعليم كأن يكون المتطوع خريج كلية تربية ويخضع لمقابلة شخصية ، كما أنه سيتم تدريبه ومنحه شهادة خبرة على ألا تقل مدة خدمته عن ثلاثة أشهر.

 

 

«الجيزة 100%»

 

وأكد محمود الفولي، وكيل مديرية التربية والتعليم والتعليم الفني بمحافظة الجيزة، أن نسبة الحضور بين الطلاب في أول يوم دراسي وصلت إلى 100%، موضحا أنه زار وحضر طابور الصباح في 3 مدارس بإدارة العجوزة التعليمية على رأسها مدرسة النصر الابتدائية والعجوزة الإعدادية الثانوية بنات والأورمان الإعدادية الثانوية بنات.

 

وأضاف وكيل المديرية، أنه وجه كلمة للطلاب في طابور الصباح لطمأنتهم بشأن الأوبئة والأمراض، قائلا: مصر خالية من كورونا ولكن الوقاية خير من العلاج، محذرا الطلاب من تناول وجبات من الشارع مع الحفاظ على النظافة الشخصية واستخدام المناديل والمنظفات بشكل مستمر مع تهوية الفصول والأماكن التي يتجمع فيها الطلاب داخل المدارس.

 


«كله تمام بالمحافظات»

 

وفي نفس السياق، انتظمت الدراسة في جميع المدارس بمختلف محافظات الجمهورية، حيث تابع عدد من المحافظين ونوابهم العملية الدراسية بعدد من المدارس المختلفة للتأكد من انتظامها في بداية الفصل الدراسي الثاني.


واطمأن محافظو الأقاليم، على سير العملية التعليمية، مؤكدين أهميه الالتزام بعمليات النظافة أولا بأول داخل وحول المدارس، وضرورة الالتزام بالخطة الوقائية الخاصة بحماية الطلاب من الإصابة بأي أمراض.

 

 

«متابعة مستمرة من الوزارة»

 

وتابعت وزارة التربية والتعليم، انتظام سير العملية التعليمية بمختلف مدارس الجمهورية.

وأكدت مصادر بالوزارة أن هناك تعليمات للمدارس بالتعامل مع أي حالة مرضية لأي طالب بشكل سريع وعاجل بالتنسيق مع وزارة الصحة، إضافة إلى متابعة تسليم الطلاب للكتب والالتزام بتوزيع المنهج الدراسي على أيام الفصل الدراسي الثاني، مشددة على أن هناك خطة تم وضعها يتم فيها متابعة الدراسة من خلال فرق العمل الميداني في الوزارة والمديريات والإدارات التعليمية.

 

«الاستمارة الورقية»

 

وبدأ طلاب الثانوية العامة اليوم الأحد، كتابة وتحرير الاستمارة الورقية للتقدم لامتحانات الثانوية العامة 2020، في المدارس بمعرفة شئون الطلبة بعد مراجعة بيانات الطالب بشكل دقيق، حيث يقوم الطالب بتحرير الاستمارة الورقية من خلال بياناته التي قام بتسجيلها في الاستمارة الالكترونية التي تم تحريرها إلكترونيا على موقع الوزارة خلال الفترة القليلة الماضية، حيث يصطحب الطالب نسخة من الاستمارة الالكترونية أثناء كتابة الاستمارة الورقية في المدرسة.

 

وقالت وزارة التربية والتعليم ، إنه من المقرر أن يستمر كتابة الاستمارة الورقية حتى مارس المقبل، ليتم بعدها مراجعتها وإرسالها إلى لجان النظام والمراقبة، موضحة أن سيتم إلزام طلاب الثانوية العامة وأولياء أمورهم بالتوقيع على إقرار مرفق باستمارة التقدم لامتحانات الثانوية العامة هذا العام، خاص بعدم حيازة المحمول أو أي أجهزة إلكترونية أخرى داخل لجنة سير الامتحان بعد اطلاعه على القرار الوزاري المنظم لذلك، مشددة على أن حيازة أي وسيلة إلكترونية ستعرض الطالب للحرمان من الامتحان.

 

وقالت وزارة التربية والتعليم إن المديريات والإدارات التعليمية زودت مدارس التعليم الثانوي العام باستمارات التقدم طبعة 2019 /2020 بعد استلامها من الإدارة المركزية لشئون الكتب بالوزارة.

 

 

«إرشادات المدارس اليابانية»

 

وقدمت المدارس المصرية اليابانية، عددا من الإرشادات الصحية المقدمة للطلاب، تزامنا مع انطلاق الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2019-2020.

 

 

وشددت إدارات المدارس اليابانية على ضرورة اهتمام الطلاب بالنظافة الشخصية وقص الشعر وتقليم الأظافر، وإحضار كل طفل صابونة ويفضل أن تكون طبية وزجاجة مطهر صغيرة.

 

 

وأكدت على ضرورة غياب الطفل عند تعرضه لنوبات عطس أو سعال أو أي أعراض سخونية أو زكام تفاديا لعدم انتشار العدوى بين التلاميذ، مع التأكيد على شرب الماء بكثرة على مدار اليوم، وعدم استعمال أدوات الآخر كالطعام وغيره والتنبيه بإتباع تعليمات المعلم وعدم التزاحم.

 

 

«قاعات المحاضرات كاملة العدد»

 

من ناحية أخرى، انتظم الطلاب في قاعات المحاضرات بمختلف الجامعات وذلك بالتزامن مع انطلاق الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2019/2020.

 

 

«جامعة القاهرة جاهزة»

 

وشهدت العملية التعليمية، اليوم الأحد انتظام داخل جامعة القاهرة، حيث تستقبل الجامعة ما يقرب من260 ألف طالبا، وانتظم الطلاب داخل قاعات المحاضرات بالكليات المختلفة.

 

وقال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس الجامعة، إنه تم الانتهاء من أعمال الصيانة التي جرت خلال فترة الإجازة، ومراجعة سلامة المصاعد، وتجهيزات المدن الجامعية وانتهاء أعمال الصيانة بها، لافتًا إلى ضرورة الالتزام باللوائح والسياسات والنظم والقوانين المعتمدة في الجامعة لضمان سير وتنظيم العملية التعليمية.

 

 

وأوضح رئيس جامعة القاهرة أنه تم اتخاذ العديد من الإجراءات لتأمين الحرم الجامعي فيما يتعلق بدخول الأفراد والسيارات، وصيانة منظومة الكاميرات، للحفاظ على سلامة الطلاب والمنشآت الجامعية وتحقيق الانضباط، وأشار إلى أن الجامعة قامت بمراجعة العيادات الطبية المتواجدة بعدد من الكليات وتوفير طبيب وتمريض بكل عيادة.

 

وأضاف الدكتور الخشت أن جامعة القاهرة ستواصل موسمها الثقافي والفني مع بداية الفصل الدراسي الثاني بمجموعة من اللقاءات الحوارية المفتوحة مع الطلاب لمناقشة أهم القضايا المطروحة على الساحة المصرية، بالإضافة إلى الندوات الثقافية والحفلات الفنية، والتي يشارك فيها نخبة من المفكرين وكبار الكتاب والأساتذة والفنانين.

 

 

«حملات للتوعية بحلوان»

 

وأنهت جامعة حلوان تحت رعاية الدكتور ماجد نجم رئيس الجامعة، استعداداتها لاستقبال الطلاب بمختلف كليات الجامعة، لبدء الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2019-2020.

 

وحرص قيادات جامعة حلوان، أن تكون على أتم الاستعداد لاستقبال الطلاب وانتظام سير الدراسة خلال الفصل الدراسي الثاني، مع ضرورة الالتزام باللوائح والسياسات والنظم والقوانين واللوائح المعتمدة في الجامعة لضمان تنظيم سير العملية التعليمية، إلى جانب الالتزام بجدول المحاضرات لانتظام العملية التعليمية مع أول أيام الفصل الدراسي الثاني.

 

وأعدت الجامعة خطة شاملة للتوعية بمرض كورونا وكيفية المواجهة المحتملة حال ظهوره وطرق الوقاية منه من خلال ملصقات، وإنفوجراف لتعريف الطلاب بالطرق الصحية السليمة ونشر الوعي الصحي للوقاية من المرض.

 

ووضعت جامعة حلوان خطة متكاملة للأنشطة الطلابية خلال الفصل الدراسي الثاني.

 

 

«طوارئ بالمستشفيات الجامعية»

 

وفي سياق متصل قال الدكتور حسام عبد الغفار الأمين العام للمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، إنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى داخل كافة المستشفيات الجامعية للتعامل مع أي حالات اشتباه، موضحا أنه تم تعميم خطة واضحة للتعامل مع الموقف على كل المستشفيات الجامعية. 

 

وأشار عبد الغفار، إلى أن كل مستشفى جامعية بها لجنة مكافحة العدوى وبها شخص مسئول عن الترصد يقوم برصد أي حالة تذهب إلى العيادات وبها مواصفات الاشتباه بالإصابة بفيروس كورونا التي ذكرتها وزارة الصحة يتم إبلاغ مسئول الترصد وعزل الحالة وبعد التحاليل والتأكد من الإصابة يتم إخطار وزارة الصحة.

 

ومن المقرر أن يستمر الفصل الدراسي الثاني 15 أسبوعا على أن تبدأ امتحانات نهاية العام في شهري مايو ويونيه من عام 2020 وفقا لطبيعة كل كلية، وذلك بحسب الخريطة الزمنية للعام الجامعي الجاري التي وضعها المجلس الأعلى للجامعات.

 

 

 



 
 
 

 

ترشيحاتنا