صور| «أول كافيه للصم والبكم في قنا».. طلبك بالإشارة

أول كافيه للصم والبكم
أول كافيه للصم والبكم

الإشارة تحكم.. وحركات الشفاة تفسر الحديث، تنظر إلى قائمة المشروبات، وتطلب ما تريده، ثم يدم لك طلبك أصحاب "الكافيه" الأول من نوعه في قنا.

بجانب كورنيش النيل بمدينة قنا.. لا صوت يعلو فوق صوت إذاعة القرآن الكريم، فالهدوء قاتل، الكل يتحدث بلغة الإشارة في مقهى النيل، الذي افتتحه مصطفي خيرت عبد القادر، 35 عامًا، مالك الكافيه، وهو من الصم والبكم، عمل في هذا المجال منذ قرابة 15 عاما، واستطاع تحقيق حلمه، في افتتاح أول مشروع له، بالمشاركة مع صديقه محمد مساعد، وهو من الصم والبكم أيضا.

جاءت الفكرة لمالك الكافيه، لكسب العيش وتكملة مشوار الحياة والإنفاق على أسرته الصغيرة المتكونة من الزوجة وطفلتين.

لم يجد صعوبة في تنفيذ مشروعه، حيث تواصل مع مختص في لغة الإشارة للحصول على المكان، لافتتاحه، وكانت فكرته في المقام الأول بأن يكون المكان للصم والبكم، وأيضًا للأسوياء.

"يتردد على المكان هنا، العديد من المواطنين ولكن الأغلبية من الصم والبكم"، هكذا تحدث مصطفى خيرت، عن المكان الجديد، قائلا: "وجدوا مكانا هادئا لهم، فلا يوجد صعوبة في التعامل مع الزبائن حتى مع الأسوياء".

وأكمل: "يتواجد قائمة بالمشروبات وما يحتويه المكان من مشروبات، وإشارة واحدة على اسم المشروب تكفي لتفسير ما يريد وتجهيزه في وقت قليل، وبأسعار في المتناول للجميع".