نميرة نجم تكشف عن أبرز موضوعات الجلسات المغلقة للقمة الإفريقية

 السفيرة د. نميرة نجم المستشار القانوني للإتحاد الأفريقي
السفيرة د. نميرة نجم المستشار القانوني للإتحاد الأفريقي

صرحت السفيرة د. نميرة نجم المستشار القانوني للإتحاد الأفريقي، أن أبرز القضايا والمًوضوعات المعروضةً علي جدول أعمال جلسات القمة المغلقة لرؤساء الدول الأفريقية في دورتها ٣٣ المنعقدة صباح اليوم في مقر المنظمة بأديس أبابا وعلي مدي يومين، هي بحثً تقريري مجلس السلم والأمن الأفريقي عن أنشطته ، وكذلك تنفيذ خارطة الإتحاد الأفريقي للخطوات العملية نحو إسكات البنادق في أفريقيا بحلول عام ٢٠٢٠.

وأضافت السفيرة، في تصريحات لها، أن هناك ايضا تقرير لجنة العشرة المعنية بإصلاح مجلس الأمن للأمم المتحدة برئاسة يوليوس مادا بيو رئيس سيراليون ، وتقرير محمد السادس ملك المغرب عن متابعة إنشاء المرصد الأفريقي للهجرة في المغرب ، وتقرير تيودور أوبيانج مباسوجو رئيس غينيا الاستوائية عن موضوع عام ٢٠١٩ النزوح القسري والهجرة.

بجانب تقرير الرئيس عبد الفتاح السيسي المعني بإعادة الأعمار والتنمية في مرحلة بعد النزاعات ، وتقرير إدجار شاجوا لونجو رئيس زامبيا عن إنهاء زواج الأطفال في أفريقيا ، وتقرير سيريل رامافوسا رئيس جنوب أفريقيا المعني ببرنامج رصد الإيدز في أفريقيا ، وتقرير روش مارك كرستيان كابور رئيس بوركينا فاسو المعني بالقضاء علي تشويه الأعضاء التناسليةً للنساء .

وأضافت السفيرة أن جدول أعمال القمة يشمل بحث وإعتماد مشاريع الصعوك القانونية أبرزها مشروع برتوكول المنقح بشأن العلاقات بين الإتحاد الأفريقي والمجموعات الإقتصادية الإقليميةً، ومشروع النظام الاساسي لإنشاء المرصد الأفريقي للهجرة ، ومركز العمليات القاري في الخرطوم ، والمركز الافريقي للدراسات والأبحاثًً المتعلقةً الهجرة ،والمرصد الأفريقي للهجرة ،والآلية الأفريقية للمراجعةًالمتبادلةً بين الأقران .

وأضافت أن الرئيس الرواندي بول كجامي سيقدم في نظرة عامة تقرير عن الإصلاح المؤسسي للإتحاد ، وسيعرض موسي فكي محمد رئيس المفوضية تقرير أخر عن تنفيذ الإصلاح المؤسسي للإتحاد، مشيرة إلى أن رئيس النيجر محمد أوسوفو سيقدم تقرير عن منطقة التجارة الحرة الأفريقية.

وأكدت أنً قمةً الرؤساء ستقوم بالبت في ترشيح قاض أفريقي علي مقعد في محكمة العدل الدولية والتي يتنافس عليه ثلاثة دول هي أوغندا ، ونيجيريا ، و رواندا.