نميرة نجم: إطلاق منصة إلكترونيةً لكافة معاهدات الاتحاد الأفريقي

جانب من الحدث
جانب من الحدث

أعلن موسي فكي محمد رئيس مفوضية الإتحاد الأفريقي عن إطلاق منصة إلكترونية خاصة بمعاهدات الاتحاد الأفريقي وذلك على شبكة الإنترنت.


وتم ذلك بحضور مجموعة من الوزراء وكبار المسؤولين من الدول الأعضاء والمفوضية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وحكومةً السويد، ووزير خارجية زامبيا ونائب رئيس اللجنة الوزارية لدعم التصديق على اتفاقيات الاتحاد الافريقي ،ومساعد مدير البرنامج الانمائي للأمم المتحدة ومدير المكتب الإقليمي لأفريقيا ومستشار سفارة السويد في إثيوبيا.

 

ومن جانبها أوضحت السفيرة د. نميرة نجم المستشار القانوني للاتحاد الافريقي أن تلك المنصة تتضمن ٧٧ من معاهدات الإتحاد الأفريقي منذ إنشائه عام ١٩٦٣.


وقالت إن هذا المشروع يهدف إلي دعم مكتب المستشار القانوني في الاتحاد الأفريقي في عمله بشأن الترويج للتصديق على المعاهدات ، وتوحيد الأطر القانونية بين الاتحاد الأفريقي والمجموعات الاقتصادية الإقليمية، وتسريع تصديق الدول الأعضاء على المعاهدات ، وتعريف منظمات المجتمع المدني والجمهور بالمعاهدات وبروتوكولات الاتحاد الأفريقي وفوائدها.

 

وأشارت إلى أنه من خلال هذه المنصة سيتم عرض حالة التوقيع والتصديق والانضمام لمعاهدات منظمة الوحدة الأفريقية والاتحاد الإفريقي لكل دولة عضو في الاتحاد.


وأكدت أن إطلاق صفحة للمعاهدات يعتبر علامة فارقة لمواكبة أعلى مستوى من التكنولوجيا وللمساعدة في نشر المعلومات حول الصكوك القانونية للاتحاد الأفريقي وتوعية الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي بمعاهدات الاتحاد الأفريقي من أجل تسريع وتيرة ومعدل التصديق، وتسهيل وصول معاهدات منظمة الاتحاد الأفريقي إلى مجموعة واسعة من الجمهور وإبلاغ مجموعة واسعة من أصحاب المصلحة ، بما في ذلك الدول الأعضاء و أجهزة وبرامج ومكاتب الاتحاد الأفريقي ، و الجماعات الاقتصادية الإقليمية ،وشركاء الاتحاد الأفريقي والباحثين والهيئات الأكاديمية.


يذكر ان هذا المشروع يتكلف في مرحلته الاولي ٢٥ مليون دولار وبتكلفة إجمالية ٦٠ مليون دولار، ويتم بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وحكومة السويد، ويشرف عليه اللجنة الوزارية لدعم التصديق على اتفاقيات الاتحاد الافريقي والذي يديره وينفذه مكتب المستشار القانوني للإتحاد الأفريقي .