نميرة نجم: القمة الأفريقية تحسم الترشح لمنصب قاض أفريقي بمحكمة العدل الدولية

نميرة نجم
نميرة نجم

أختتم مساء أمس الدورة ٣٦ لأعمال المجلس التنفيذي لوزراء الخارجية الأفريقية برئاسة سامح شكري وزير الخارجية المصري والتي أقيمت لمدة يومين في أديس أبابا تمهيدا لافتتاح أعمال قمة رؤساء الدول الأفريقية يوم الأحد والاتنين القادمين برئاسة جنوب أفريقيا.

وصرحت السفيرة د.نميرة نجم المستشار القانوني للإتحاد الأفريقي، أن من أهم نتائج اجتماعات المجلس التنفيذي اعتماد قرار بشأن تقرير لجنة المندوبين الدائمين والذي تضمن الموافقة على الهيكل الجديد للمفوضية ضمن إجراءات إصلاح الإتحاد الأفريقي.

وأضافت السفيرة، أن قرارات المجلس التنفيذي التي ستعرض علي القمة الأفريقية القادمة شملت قرار بشأن اللجان الفنية الخاصة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والأمن ،ولجنة اللاجئين والهجرة ،ولجنة الصحة والسكان ،ولجنة التنمية الاجتماعية والعمل ،ولجنة التعليم ،وقرار اجتماع وزراء التجارة بشان منطقة التجارة الحرة، وقرار حول جدول الحصص المالية التي يدفعها الدول الأعضاء وصندوق السلام ،وقرار حول تقرير مجلس السلم والأمن وقرار حول تقرير «اللاجئون والعائدون والنازحون داخليا»ومذكرة وخارطة الطريق بشأن «إسكات البنادق وتهيئة ظروف مواتية لتنمية إفريقيا»،وقرار حول الترشيحات الأفريقية للمناصب الدولية في مؤسسات الأمم المتحدة.

وأشارت السفيرة، إلى أن المجلس لم يصل إلى قرار توفيقي بالبت في ترشيح قاض أفريقي في محكمة العدل الدولية والتي بتنافس عليه ثلاثة دول هي أوغندا ، ونيجيريا ، و رواندا ، وتم تصعيد حسم الموضوع لقمة الرؤساء لاتخاذ قرار بهذا الشأن.

وأفادت المستشار القانوني لإتحاد أن المجلس التنفيذي حسم قرار اختيار بين تونس وبنين لاستضافة المركز الأفريقي لأسواق التميز ، وقد وقع اختياره على تونس.

وأضافت أن المجلس وافق علي انعقاد الدورة ٤٠ للجنة السفراء الدائمين في مقر المنظمة في أديس أبابا يومي ١٥ ، ١٦ يونيو القادمين ، ووافق علي استضافة تشاد الدورة العادية السابعة والثلاثين للمجلس التنفيذي يومي ٢، ٣ يوليو القادمين ، و الاجتماع التنسيقي النصف سنوي للاتحاد الأفريقي ولجنة المندوبين الدائمين للسفراء الأفارقة يوم ٤ يوليو القادم.