سفراء أفارقة: حكمة السيسي جعلت صوتنا مسموعًا بين دول العالم

سفراء أفارقة: حكمة السيسي جعلت صوتنا مسموعًا بين دول العالم
سفراء أفارقة: حكمة السيسي جعلت صوتنا مسموعًا بين دول العالم

أكد عدد من السفراء الأفارقة بالقاهرة أن مصر هي قاطرة العبور بالقارة إلى أفق التكامل الاجتماعي والسياسي والاقتصادي، وأشاروا إلى أنها استعادت زعامتها لأفريقيا من جديد خاصة خلال فترة تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الاتحاد الأفريقي في عام 2019، وحققت الريادة الشاملة على كافة المستويات، وهو ما ظهر بوضوح خلال رئاستها للاتحاد الأفريقي.

وفي البداية يوضح محمدو لابرانج سفير الكاميرون بالقاهرة وعميد السفراء الأفارقة بمصر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي استلم زمام أمور الاتحاد في فترة حافلة، ومليئة بالتحديات متعددة الأشكال، سواء من الناحية السياسية أو الاقتصادية أو الاجتماعية، وأضاف أن الرئيس السيسي استطاع بحنكته وحكمته الشاملة والتطوعية منذ الأسابيع الأولى للرئاسة، أن يتبنى أسلوب التشاور البناء مع نظرائه، للدفع بعمل جماعي فعال لمواجهة تحديات القارة، كما عمل جاهدا على المستوى السياسي لتعزيز سبل توحيد القارة والاندماج الأفريقي، عبر التشاور مع نظرائه من رؤساء الدول وخلال زياراته التي قام بها للدول الأفريقية، بهدف التعرف على الأوضاع والمشاكل وبحث سبل إيجاد الحلول لها.

إصلاح الخطاب الديني

وأضاف سفير الكاميرون أن الرئيس السيسي اهتم بشكل خاص بمكافحة الإرهاب والتطرف، ليس عسكريا فحسب، ولكن بتفعيل الإصلاحات المجتمعية اللازمة، وكذلك إصلاح الخطاب الديني لإرساء تعاليم الإسلام الوسطي، الذي يضمن الاستقرار والأمن والتعايش السلمي بين الشعوب، وأوضح أنه على المستوى الاقتصادي في إفريقيا، وانطلاقا من الإصلاحات التي بدأها من سبقوه في رئاسة الاتحاد، قام الرئيس السيسي بلعب دور مصيري في بدء تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية، التي تجعل القارة سوقا كبيرا وتفتح أبواب التقدم والنمو لسكانها، وفيما يخص الشباب والمرأة.

وقال لابرانج: يجب أن نذكر في هذا المجال جهود الرئيس عبد الفتاح السيسي في تقريب وجهات النظر بين الشباب والنساء الأفارقة، عبر المؤتمرات والمنتديات التي نظمتها مصر بغرض الارتقاء بمستوى قضايا الشباب والمرأة إلى المنصات العالمية، وواصل: نحن نُعتبر شهود عيان على ما حققه الرئيس السيسي وأنجزه داخل مصر، مثل مشروع قناة السويس العملاق، وتطوير البنية التحتية، ولا نستغرب لهذا مما حققه دوليا لصالح أفريقيا، وإذا كان هناك شيء يجب الإشارة إليه في رئاسة الرئيس السيسي الرشيدة والحكيمة للاتحاد الأفريقي، فلابد أن تشمل هذه الإشارة المؤتمرات والمنتديات التي جعلت صوت القارة مسموعا لدى الجميع، وأضاف: هذه هي أفريقيا التي نريدها جميعا.. « أفريقيا التي لها صوت مسموع وموقع متميز معروف».

ويؤكد دينا مفتى سفير أثيوبيا في مصر، أن الرئيس السيسي قام خلال توليه رئاسة الاتحاد بعدة إجراءات إيجابية وهامة من أجل السلام والاستقرار والتكامل والتنمية في إفريقيا، فلقد كرس رؤيته للزعيم الإفريقي الحديث، من خلال استلهامه رؤية الآباء المؤسسين مثل جمال عبد الناصر، كما عمل على تعزيز الآليات الأفريقية لإعادة الإعمار والتنمية بعد انتهاء الصراعات، وأشار إلى إنشاء «مركز الاتحاد الإفريقي لإعادة الإعمار والتنمية بعد انتهاء الصراعات» العام الماضي، بتوقيع اتفاقية استضافته خلال منتدى أسوان للسلام والتنمية في ديسمبر الماضي، كما دعم الرئيس جهود الاتحاد الإفريقي لإقرار السلام في أفريقيا، وإصلاح مجلس السلام والأمن التابع للاتحاد، وعمل أيضا على تعزيز التعاون القاري لمواجهة الإرهاب وهزيمته.

وأوضح مفتى أن منتدى أسوان أيضًا كان من مساهمات مصر في منع النزاعات وتعزيز الوساطة كمنتدى رفيع المستوى للحوار القاري يُعقد كل عام.. كما ركز الرئيس السيسي خلال رئاسته للاتحاد على التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال العمل على تأمين فرص عمل لائقة وزيادة العائد من الشباب الأفريقي.

وأشار إلى أنه بالشراكة مع بعض البلدان الأفريقية، أطلق السيسي نظام التصنيع الإفريقي وسلاسل القيمة المضافة الإقليمية، وسعى لتطوير النظام الزراعي وتوسيع مشاريع مصايد الأسماك لتساهم في تحقيق الأمن الغذائي.. وفيما يتعلق بالتكامل الاقتصادي والإقليمي، أوضح أن الرئيس قام بتسريع وتفعيل اتفاقية التجارة الحرة خلال رئاسته للاتحاد، ودعم تنفيذ مشاريع البنية التحتية في إفريقيا للمساهمة في تحقيق التكامل الاقتصادي والإقليمي وتعزيز التجارة البينية إفريقيا البينية التجارة.

الإصلاح المؤسسي

وأكد مفتى أن مصر تواصل عملية الإصلاح المالي والمؤسسي للاتحاد، وتعزيز قدرات المجموعات الاقتصادية الأفريقية، باعتبارها اللبنات الأساسية للمجتمع الاقتصادي في القارة، فضلا عن تطوير نظام متكامل لتقييم الأداء والمساءلة وتعزيز الشفافية. وأضاف أن مصر تركز على بناء جسور التواصل الثقافي والحضاري بين الشعوب الأفريقية من خلال دعم الفعاليات الثقافية الأفريقية وتوسيع هذه الأنشطة الثقافية، وأوضح أن رئاسة مصر للاتحاد، ارتفعت بأفريقيا إلى المستوى الأعلى في عالمنا.

بدوره يرى فوزى مافمبيلا سفير جنوب أفريقيا بالقاهرة أن مصر حققت نجاحا ملحوظا خلال فترة رئاستها للاتحاد، وقال: نحن نتعلم الكثير منها.

وأكد أن بلاده عندما تتسلم رئاسة الاتحاد من القيادة المصرية، ستبنى على النجاح الذي حققته مصر، وأشار إلى أن جنوب أفريقيا ستكون مركزا لأنشطة الاتحاد كما فعلت مصر خلال 2019.. وأوضح أن أبرز أولويات تتمثل في دعم السلام والاستقرار وإسكات البنادق في القارة وتفعيل اتفاقية التجارة الحرة.