حوار| ممثل «الصحة العالمية»: «كورونا» فيروس متحور ويمكنه الانتقال من الحيوان للإنسان

جون جبور المدير العام لمنظمة الصحة العالمية
جون جبور المدير العام لمنظمة الصحة العالمية

- لا إصابات بفيروس الكورونا في مصر 

- الإجراءات الوقائية ضرورة للحماية من الفيروسات المعدية

- لا يوجد علاج للفيروس مباشر حتى الآن

 

كتبت: هاجر زين العابدين

 

يقدم جون جبور المدير العام لمنظمة الصحة العالمية النصيحة المقدمة من لجنة الطوارئ المعنية باللوائح الصحية الدولية لإعلان أن فاشية فيروس كورونا المستجد تُشكِّل طارئة صحية عامة تسبب قلقًا دوليًا.

 

وتُمثِّل فاشية فيروس كورونا اليوم مشكلة دولية تهدد الصحة العامة، ولا يعود السبب في ذلك إلى ما يحدث في الصين فقط، إنما هى مبعث قلق بسبب الخطر الذي تُمثِّله على البلدان الأخرى، لا سيّما البلدان ذات النُظُم الصحية الضعيفة.وبعد أن تفشي فيروس الكورونا وأصبح هناك مخاوف كثيرة لدى الأشخاص بمختلف دول العالم.. التقينا جون جبور "ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر" علي هامش المؤتمر الصحفي الذي عقد في المقر الإقليمي لشرق المتوسط التابع لمنظمة الصحة العالمية وكان لنا معه هذا الحوار:

 

- ما هى آخر مستجدات فيروس الكورونا؟

 

الكورونا فيروس دائم التحور وتعايش الإنسان مع الحيوان، قد يؤدي إلى تحور الفيروس وينتج سلالات جديدة من الفيروسات والتحورات التي تنتقل من الحيوان للإنسان بشكل مستمر على مستوي العالم ، وهذا الوباء محل دراسة من قبل دول العالم ، ونأمل أن نصل لحد من العلاج للحد من انتشاره.

 

- كيف ينتشر الفيروس بين البشر ؟

 

الفيروس ينتشر من خلال الكحة والرزاز، ولهذا فنحن ننصح بإجراءات الوقاية كغسيل اليدين جيداً وبشكل مستمر طوال اليوم، هذا الفيروس هو وباء العصر، وننصح الأشخاص باستعمال المنديل، وفي حالة عدم توفر المنديل يستخدم الذراع في تغطية الأنف، لأن الفيروس ضعيف ولا يعيش في الأنسجة فترة طويلة،  ولكن يعيش علي سطح الجلد ومن هنا تبدأ العدوى.

 

- ماهي الأعراض التي تظهر على الشخص وتشير لإصابته بالكورونا؟

 

تبدأ الأعراض بارتفاع درجات الحرارة ويصاحبها كحة جافة ومشاكل في التنفس، وقد يتطور الأمر للالتهاب الرئوي الحاد، فقد تتشابه أعراضه مع أعراض الأنفلونزا العادية، ولكن يجب المبادرة بمعالجة الأعراض سريعاً حتى لا يحدث وفاة، وخاصة الأشخاص المصابة بمرض مزمن، وضعف المناعة، وأمراض رئوية، ولابد على كبار السن، والحوامل الابتعاد عن التعامل مع الحيوانات، لأن الفيروس أصله حيواني.

 

- هل يوجد علاج للفيروس حتى الآن وكيف يتم التعامل مع الحالات التي يظهر عليها الأعراض ؟

 

لا يوجد علاج للفيروس مباشر حتى الآن، ولكن هناك علاج لهذه الأعراض، لذا ننصح بملاحظة الأعراض وسرعة علاجها، وننصح المعلمين إذا لاحظوا طالب يعاني من ارتفاع درجة الحرارة أو رشح في الأنف يجب عزله على الفور ومحاولة علاج الأعراض.

 

- ما التنسيق الذي تم بين منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة بخصوص المصريين العائدين من الصين ؟

 

 قدمنا كل المشورات الفنية اللازمة للحكومة المصرية أثناء عودة المصريين من ولاية ووهان في الصين لمصر ، وتتابع وزيرة الصحة بنفسها القادمين ، وهناك إجراءات عزل تطبقها الحكومة المصرية ووزارة الصحة وفقاً لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

 

- ماهي أهم الإرشادات التي تم مد وزارة الصحة المصرية بها ؟


استخدام الأجهزة الوقائية واستعمال الكواشف الدقيقة مع تطبيق الإجراءات الوقائية ومراقبة ظهور الأعراض، ووجود أماكن العزل لحماية المواطنين والتي تستمر لمدة  14يوماً وفقاً لفترة حضانة المرض.