«البحوث الإسلامية» يختتم فعاليات الورشة الثالثة في «صناعة المفتي»

 مجمع البحوث الإسلامية
مجمع البحوث الإسلامية

اختتم مجمع البحوث الإسلامية ورشة العمل الثالثة التي نظمها لأعضاء لجان الفتوى الفرعية بالمحافظات للتدريب على الفتوى العملية، وذلك بمقر لجنة الفتوى الرئيسة بالجامع الأزهر الشريف.

وقال الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية د. نظير عياد إن ورش العمل التي يعقدها المجمع في صناعة المفتي تأتي في إطار حرص الأزهر الشريف على التدريب المستمر للوعاظ والواعظات وخاصة أعضاء لجان الفتوى على مستوى الجمهورية، لثقلهم علميًا وفكريًا في مختلف التخصصات، بما ينعكس على أدائهم في بيان صحيح الدين ووقاية المجتمع من الأفكار المنحرفة والهدامة.

وأضاف "عياد" أن الورش التي عقدت للأسبوع الثالث على التوالي تناولت العديد من المحاور الفقهية المعاصرة حيث ناقشت مسائل مهمة فى الفقه وأصول الفقه، القواعد الفقهية، وفقه المعاملات، والأحوال الشخصية، والقضايا الفقهية المعاصرة، الفقه الطبى، المواريث، وكيفية الرد على الاستفسارات الواردة في تلك المسائل.

وأوضح الأمين العام أن التدريب العملي يركز على كيفية التعامل مع النصوص الشرعية، وإسقاطها على الواقع الذي يعيشه الناس بشكل يراعي اختلاف الزمان والمكان والحال والعرف والأشخاص، ويبين قواعد وأصول الفتوى.