تايم لاين| محطات هامة في رحلة ترامب للبراءة.. كيف هرب الرئيس من العزل؟

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب - رويترز
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب - رويترز

انتهت إجراءات عزل ترامب رسميًا، الأربعاء 5 فبراير بإعلان براءته نتيجة لتصويت مجلس الشيوخ في حدث وٌصف بـ«التاريخي » في الولايات المتحدة الأمريكية. 


بدأت إجراءات العزل رسميًا في سبتمبر 2019، وانتهت فبراير 2020، وتقدم بوابة أخبار اليوم «تايم لاين» لتسلسل الأحداث منذ إجراء الرئيس الأمريكي للمكالمة الهاتفية مع نظيرة الأوكراني فلاديمير زيلينكسي، وتسريبها، وبناء القضية ضده على أيدي الديمقراطيين تمهيدًا لعزلة من منصبه.


تمت محاكمة ترامب بعد توجيه تهمتين أساسيتين ضده هما، إساءة استخدام السلطة، وعرقلة عمل الكونجرس، وفيما يلي أهم المحطات في رحلة محاولة عزل الرئيس الأمريكي:

إبريل- مايو 2019: ترامب تدخل من خلال مبعوث أرسله للعاصمة الأوكرانية كييف للضغط على نظيره فلاديمير زيلينكسي من أجل فتح تحقيق خاص بمنافسة الديمقراطي جو بايدن وابنه لتقليل فرصه في الانتخابات الرئاسية 2020.


منتصف يوليو 2019:  الخارجية الأمريكية  تعلق مساعدات عسكرية أمريكية لأوكرانيا بقيمة 391 مليون دولار.


25 يوليو 2019: الرئيس الأمريكي أجري اتصاله الهاتفي الشهير مع نظيره الأوكراني، والذي قال فيه إن واشنطن لطالما كانت جيدة تجاه كييف، مطالبًا الرئيس زيلينكسي بالقيام بـ«خدمة» من أجل واشنطن، في إشارة للتحقيق مع المرشح الديمقراطي جو بايدن، وابنه، وهي التي بُبنيت على أساسها تهمة «إساءة استخدام ترامب لسلطته».


بداية أغسطس 2019: إبلاغ المسئولين الأوكرانيين رسميًا بوقف المساعدات العسكرية والتي يتم استخدامها ضد القوات الروسية.


11 سبتمبر 2019: الإفراج عن المساعدة الأمريكية العسكرية لأوكرانيا وعودتها مرة أخرى


24 سبتمبر 2019: رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي تعلن بدء إجراءات العزل ضد الرئيس ترامب نتيجة لما وصفته بـ«خيانة القسم» الذي أداه علنا أمام الجميع وإساءة استخدامه لسلطاته.


25 سبتمبر 2019: نشر المكالمة المسربة بينه وبين الرئيس الأوكراني.


8 أكتوبر 2019: البيت الأبيض يصدر بيانا رسميًا برفض التعاون مع مجلس النواب فيما يخص إجراءات العزل ضده، واتهام الديمقراطيين بمحاولة التلاعب في نتائج الانتخابات الرئاسية.


من 17 – لـ29 أكتوبر 2019: استمرار جلسات المحاكمة والاستماع إلى الشهود بشكل غير علني ومن ضمنهم عدد من الدبلوماسيين الذين لعبوا أدوار هامه بين واشنطن وكييف فيما يخص قضية بايدن.


31 أكتوبر 2019: التصويت على تشريعات ديمقراطية لجعل جلسات المحاكمة علنية بدلا من أن تكون سرية بحيث يتمكن الجميع من الاستماع للشهود والاتهامات التي يتم توجيهها للرئيس ترامب.


12 ديسمبر 2019: صوت مجلس النواب رسميًا لصالح توجيه اتهامين للرئيس دونالد ترامب، هما إساءته لاستخدام السلطة وعرقلة عمل الكونجرس، ومن ثم إحالة القضية لمجلس الشيوخ، وهي المحطة الأخيرة في إجراءات العزل.


21 يناير 2020: انطلاق أولى جلسات مجلس الشيوخ لمحاكمة ترامب، بين فريقي الديمقراطيين و رئيس هيئة الادعاء، ممثل مجلس النواب «آدم شيف»، وفريق دفاع الرئيس ترامب.


1 فبراير 2020: رفض مجلس الشيوخ استدعاء أي شهود للاستماع لأقوالهم فيما يخص التهم الموجهة لترامب، كما رفضوا رؤية أي وثائق جديدة، الأمر الذي رآه الجميع تمهيدًا لإعلان براءة ترامب، مع سيطرة مقاعد الجمهوريين على مجلس الشيوخ.


5 فبراير 2020: يوم المحاكمة الأخيرة بمجلس الشيوخ والتي تم التصويت فيها بإعلان براءة الرئيس الأمريكي ونجاته من محاولة العزل التي خطط لها الديمقراطيون.

 

إقرأ أيضًا: نهاية إجراءات العزل| براءة متوقعة ترفع رصيد نقاط ترامب في مواجهة الديمقراطيين


جاءت البراءة بنسبة تصويت بلغت 48  صوت مؤيد لإدانة ترامب، مقابل  52  نائب آخرين صوتوا ببراءته فيما يخص التهمة الأولى المتعلقة بإساءته لاستخدام السلطة، وفيما يخص التهمة الثانية وهي عرقلة ترامب لعمل الكونجرس، صوت 53 نائب على براءته، بينما صوت 47 نائب آخر على إدانته.


وبذلك، أغلق ملف عزل ترامب رسميًا.